Sunday 4th April,200411511العددالأحد 14 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وفاة الصحفي المصري علي أمين وفاة الصحفي المصري علي أمين

في صباح مثل هذا اليوم من عام 1976م تُوفِّي علي أمين الصحفي المصري الشهير الذي أسس مع شقيقه التوأم مصطفى أمين دار أخبار اليوم في عام 1944م في القاهرة على إثر مرض عاناه طويلاً.
ويبلغ علي أمين الثانية والستين من عمره. وكان قد اتُّهم في عام 1964م هو وشقيقه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة الأمريكية وبالاتصال بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية. وقد أُلقي القبض على مصطفى أمين حينذاك في منزله، وحُكم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاماً.. وكان علي أمين موجوداً في لندن في تلك الفترة، ورفض العودة إلى القاهرة، وعاش في المنفى لمدة تسع سنوات.
وفي عام 1973م أصدر الرئيس أنور السادات قراراً بالإفراج عن مصطفى أمين، وأعاد إلى مؤسِّسَيْ (أخبار اليوم) اعتبارهما.. بذلك تسنَّى لعلي أمين أن يعود إلى القاهرة؛ حيث عُيِّن في فبراير 1974م رئيساً لتحرير صحيفة (الأهرام) بدلاً من محمد حسنين هيكل موضع ثقة الرئيس جمال عبدالناصر. وبعد عام عُيِّن علي أمين رئيساً لمجلس إدارة صحيفة (الأخبار)؛ حيث تعاون بالعمل مع شقيقه مصطفى أمين.
والمعروف أن علي أمين كان يكتب في صحيفة (الأخبار) منذ إنشائها في عام 1944م باباً يومياً بعنوان (فكرة).
وتجدر الإشارة إلى أن علي أمين قد استهل باب فكرة في بابه الثابت من صحيفة (الأخبار) الذي وصل إلى القراء بينما كان الكاتب في حالة النزع بعبارة (الحياة حلوة).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved