Monday 5th April,200411512العددالأثنين 15 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمركة منطقتنا الإسلامية -3- أمركة منطقتنا الإسلامية -3-
عبدالله الصالح العثيمين

الدعم المباشر من القيادات الأمريكية المتعاقبة للإسرائيليين قبل اغتصابهم لفلسطين وإنشاء دولتهم على أرضها، وبعد هذا الإنشاء، واضح كل الوضوح؛ سواء منه ما كان سياسياً أو عسكرياً أو ماليا. وما موقف الإدارة الأمريكية الحالية لشارون وزمرته إلا تتويج لهذا الدعم المستمر. فماذا عن دعمها غير المباشر للكيان الصهيوني تكميلاً لدعمها المباشر وإتماماً لمفعوله؟
مرَّة أخرى يصعب على طالب التاريخ إلا أن يعود إليه ليتأمل ما حدث فيه. لقد كانت حرب رمضان عام 1393هـ - 1973م، وما واكبها من تعامل في قضية النفط بالذات، من الأمور التي جعلت الصهاينة وأعوانهم من المتصهينين يدرسونها دراسة دقيقة لاتخاذ المواقف المناسبة لتحقيق مآربهم. فبغض النظر عن كيفية نهاية تلك الحرب فإن المقاتل العربي أثبت قدرته على استخدام ما لديه من وسائل تقنية استخداماً جدياً، كما أثبت تأهُّله لانتزاع النصر. وكان هذا أمراً مفزعاً لأعداء الأمة العربية. وواكب تلك الحرب موقف مشرِّف للدول العربية المنتجة للنفط؛ وفي طليعتها قيادة المملكة، التي كانت حينذاك قد بلغت ما بلغته من مكانة سياسية واقتصادية. وكان موقفها الثابت العظيم بالنسبة لقضية فلسطين؛ وبخاصة القدس، مما لم يسع وزير الخارجية الأمريكية، كيسنجر، إلا أن يعترف بقوته ويبدي عدم ارتياحه منه. ولذلك لم يكن غريباً أن ظهرت فكرة بأن تسارع أمريكا والمتعاونون معها إلى احتلال منابع النفط في منطقة الخليج العربية، كما دلَّت على هذا الوثائق التي ظهرت مؤخراً. وكان أن ظهرت كتابات عدَّة تتوعَّد بأن الغرب سيستعيد ما حصلت عليه الدول العربية من زيادة أسعار نفطها- وما كانت تلك الزيادة إلا حقاً عادلاً لها- بطريقته الخاصة.
وإذا كانت فكرة احتلال آبار النفط العربي لم تر نور التطبيق حينذاك لظروف معروفة في طليعتها تماسك البنية العربية النسبي، ووجود نوع من توازن القوى على المستوى العالمي بوجود الاتحاد السوفيتي والمعسكر الدائر في فلكه، فإن أمريكا سرعان ما بدأت تعدُّ لكل أمر عدَّته. وإذا بوزير خارجيتها، كيسنجر، الذي تطالب الآن عدة دول بتقديمه للمحاكمة بتهمة اشتراكه في جرائم حرب، يطرح فكرته الشرِّيرة الهادفة إلى تقسيم المنطقة العربية؛ طائفياً وعرقياً. ومن يتأمل ما يجري الآن يدرك الآن أن فكرة بعض الدهاة من شياطين الإنس قد يتأخر تنفيذها، لكن إلغاءها قد لا يتم.
وفي عام 1979م نجح الكيان الصهيوني في تحقيق حلم طالما سعى إلى تحقيقه؛ وهو إخراج مصر العظيمة، التي بدونها لايمكن أن يتحقق نصر على هذا الكيان، من دائرة القوة العربية التي تواجهه. وبذلك ضعف تماسك تلك البنية ضعفاً واضحاً، واختلَّ ميزان القوة بين أمتنا والصهاينة اختلالاً عظيماً. وبقي الاتحاد السوفييتي، الذي كان له اعتباره حينذاك في ميزان القوة الدولي. ولتُعبَّد الطرق أكثر فأكثر أمام ازدياد قوة أمريكا- وقوتها قوة لحليفتها الاستراتيجية الصهيونية بطبيعة الحال- كان لابد من السعي إلى إضعاف الاتحاد السوفييتي بكل الوسائل. وحانت الفرصة بارتكابه الخطأ الفادح المتمثِّل في احتلاله لأفغانستان تأييداً لحاكمها الشيوعي. وأعلنت غالبية الشعب الأفغاني الجهاد ضد الاحتلال. فلبس قادة أمريكا عمائم المجاهدين، ووجدت هذه الكلمة العربية الموحية طريقها إلى قاموس اللغة الأمريكية ولغات الغرب عموماً إعلاميا. وانساق من انساق من أمتنا مع أمريكا دون تأمل في عواقب الأمور؛ منتشياً بعبارات المقاتلين الأفغان ضد الاحتلال ومظاهرهم الدينية الجهادية. وأُجبِر السوفييت على الانسحاب من أفغانستان. وكان هذا من أهم أسباب تفك دولتهم. ثم ماذا حدث؟
بدأت ملامح انهيار الاتحاد السوفييتي تبدو واضحة في الأفق، ولم يعد ذلك الانهيار إلا مسألة وقت تدلُّ الدلائل على أنه لن يطول. ولذلك لم يعد هو الشبح المخيف لأمريكا بخاصة وللغرب بعامة. وكان انتصار المقاتلين الأفغان، الذين طرحوا قضيتهم طرحاً إسلامياً، مما زاد ثقة الفرد المسلم بالله ثم بنفسه. لكن أمريكا رأت في ذلك شبحاً جديداً بالنسبة لها وللغرب ذي التاريخ الاستعماري للبلاد الإسلامية عموماً، وإن اشتركت هي في تمهيد الطريق أمام ظهوره. ولهذا انطلقت تصريحات أناس من ذوي النفوذ السياسي والإعلامي الأمريكيين وغيرهم من الغربين بأن الإسلام أصبح هو العدو الذي يجب التصدِّي لوهجه في النفوس قبل أن يشتد ضرامه.
وكان انقسام فئات المقاتلين الأفغان بعد الانتصار على السوفييت بداية النكبة الحقيقة للشعب الأفغاني. أما المخلصون من قادة المسلمين فبذلوا ما استطاعوا ليتصالح المنقسمون المتقاتلون، لكن ازدياد الانقسام كان أحلى من الشهد على قلوب من لايريدون بالإسلام والمسلمين خيراً. وفي ظلِّ تلك الأجواء نشأت أفكار متطرفة وجدت في ربوع أفغانستان مناخاً ملائماً لنموِّها وانتشارها. وهكذا انقلب السحر على الساحر، فأصبح أصحاب تلك الأفكار ينظرون إلى أمريكا، التي من مواقفها تأييدها غير المحدود للكيان الصهيوني، بأنها عدو للإسلام والمسلمين. وبدأت المواجهة التي فرضت عوامل متعدِّدة حدوثها. وامتد تطرُّف المتطرِّفين إلى عداوة من لهم علاقات طيبة مع أمريكا؛ تماماً كما امتد تطرُّف أمريكا إلى حدِّ إلصاق تهمة الإرهاب بالفلسطينيين المقاومين لجرائم الكيان الصهيوني المحتل لبلادهم؛ متجاهلة مشروعية تلك المقاومة وفق التعاليم الدينية والأعراف الدولية.
أرى إغراء التاريخ سرى بقلمي إلى مدى أبعد مما كنت أتصوَّر. ولهذا أجدني مضطراً إلى التوقُّف هنا في هذه الحلقة؛ معتذراً عن الإطالة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved