Monday 5th April,200411512العددالأثنين 15 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار توجيهات الأمير نايف.. أسواق بندة تحقق نسبة متقدمة في مجال سعودة الوظائف في إطار توجيهات الأمير نايف.. أسواق بندة تحقق نسبة متقدمة في مجال سعودة الوظائف
140 ألف ساعة تدريب للموظفين السعوديين بأكثر من 10 ملايين ريال
تطبيق أول برنامج تطويري لمجموعة من الجامعيين..وأكاديمية بندة للتدريب بتكلفة 10 ملايين ريال

* جدة- نانا السقا:
في اطار توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لسعودة القطاعات الخاصة وتوفير الوظائف للشباب السعودي.
وضعت اسواق بندة استراتيجية طموحة لسعودة عدد من قطاعاتها من اجل توفير فرص العمل للشباب السعودي في المجالات القيادية والمهنية.
اوضح ذلك الدكتور- سامي محسن باروم رئيس قطاع التجزئة ورئيس قطاع العقارات بمجموعة صافولا وقال: ان اسواق بندة كعضو في مجموعة صافولا كانت من المؤسسات الرائدة في مجال السعودة في تجارة التجزئة ولديها اسهامات متعددة مع المشروع الوطني للتوظيف بامارة منطقة مكة المكرمة والجهات الاخرى ذات الصلة بهذا الجانب مثل صندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والغرف التجارية في مختلف مناطق المملكة، ما أهلها لتلقي تكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، كما حظيت بالثناء والشكر من معالي وزير العمل.
ولفت الدكتور- باروم الى ان اسواق بندة قد صممت العديد من البرامج لرفع كفاءة الموظفين السعوديين بالتعاون مع دور الخبرة العالمية وبتكلفة تزيد عن 2 مليون ريال ومنها برامج التدريب والتأهيل الوظيفي المدخلية وبرامج اخرى للتطوير الوظيفي المستمر للمراتب الاشرافية والقيادية، وقدر اجمالي عدد ساعات التدريب التي قدمتها ادارة التدريب باسواق بندة للموظفين السعوديين خلال العامين الماضيين باكثر من 140 الف ساعة تدريب.
كما اشار الى قيام بندة بتطوير برامج التأهيل القيادية حيث تبنت الشركة برامج تطويرية لمجموعة من الجامعيين تم استقطابهم من خريجي جامعات المملكة وبتخصصات مختلفة في الهندسة والمحاسبة والتسويق ونظم المعلومات بهدف تأهيلهم لتسلم وظائف الشركة القيادية خاصة في إدراة الاسواق والادارات المركزية كما بلغت التكلفة السنوية لهذا البرنامج 3 ملايين ريال.
من ناحية اخرى فقد اكد الدكتور- سامي محسن باروم على ان الشركة تنطلق من استراتيجية طموحة في مجال السعودة من ابرز نقاطها اعطاء الاولوية للكوادر السعودية في عملية التوظيف وذلك بالتركيز على الوظائف المدخلية (Entry Jobs ) التي تعتبر نقطة بدء للمستقبل الوظيفي في مجال التجزئة وتصميم مسار وظيفي للموظفين المبتدئين يبين خطوات النمو والتقدم في السلم الوظيفي، اضافة الى تصميم برامج التدرج الاداري السريع للطلبة الجامعيين بهدف توظيفهم في اعمال الشركة القيادية المختلفة.
واشار الاستاذ حازم الدباغ مدير ادارة الموارد البشرية ان هناك اربعة محاور رئيسية في عملية السعودة اهمها التخطيط الاستراتيجي لتطبيق السعودة، وتطوير اساليب استقطاب الشباب السعودي، وبرامج التدريب والتأهيل، ثم بعد ذلك برامج الابقاء والاحتفاظ التي تسعى الى توفير جو عمل محفز للمحافظة على الشباب السعودي من خلال برامج مختلفة كما انه يتم استلام وفحص 1300 طلب توظيف شهرياً على المستوى العام، ويجري التدريب والتأهيل في مركزين متخصصين بالتدريب والتطوير الوظيفي في مدينتي الرياض وجدة تحت مسمى اكاديمية بندة والتي بلغ ما خصص لها من ميزانية ما يزيد عن عشرة ملايين ريال خلال العامين الماضيين.
وفيما يتعلق ببرامج الابقاء والاحتفاظ بالسعوديين فقد تمت وفق دراسات تحليلية لتفهم اسباب ترك العمل من قبل الموظفين المبتدئين وجرى وضع السبل الكفيلة باستقرار الكوادر السعودية بقطاع التجزئة من خلال تطبيق انظمة مرنة لساعات العمل والاجازات والحوافز المادية التي تشجع الموظفين على البقاء في الشركة.
وقدر الدكتور- سامي باروم بأن عدد الموظفين السعوديين بلغ 1200 موظف في نهاية عام 2003 مقارنة بعدد الموظفين السعوديين في بداية عام 1999 والذي كان اقل من 100 موظف، كما اكد ان بندة تواصل مسيرة السعودة في قطاعاتها المختلفة انطلاقاً من دورها في دعم الشباب السعودي وتوفير فرص العمل له والتطور في مجال تجارة التجزئة انطلاقاً من كونها عضواً في مجموعة صافولا والتي تضع في اولوياتها المساهمة في توفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي كجزء من التزامها نحو المجتمع ومساهميها الذين يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع تزيد عن 140.000 اسرة سعودية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved