Monday 5th April,200411512العددالأثنين 15 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أثناء لقائه بأعضاء مجلس غرفة الرياض أثناء لقائه بأعضاء مجلس غرفة الرياض
الدباغ: الهيئة تسعى لزيادة الناتج المحلي 6% وتوفير 150 ألف وظيفة سنوياً

* الرياض - (الجزيرة):
قال معالي رئيس الهيئة العامة للاستثمار الاستاذ عمر بن عبدالله الدباغ ان الهيئة تهدف إلى زيادة الناتج المحلي بما لا يقل عن 6% والعمل على ايجاد نحو 150 ألف وظيفة سنوياً.
جاء ذلك في لقائه بأعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، حيث القى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الاستاذ عبدالرحمن بن علي الجريسي كلمة رحب من خلالها بمعاليه واشار إلى سعادة رجال الأعمال باختيار معاليه لرئاسة الهيئة مشيرا إلى أن من الأهمية اختيار رجال دولة من رجال الأعمال، مؤكداً على أهمية التعاون بين الهيئة والقطاع الخاص وتفهم الهيئة لوجهات نظر رجال الأعمال وان يكون هناك فهم مشترك، وان رجال الاعمال يسعون إلى جذب الاستثمارات الاجنبية وتوطين رأس المال الاجنبي.
من جانبه اوضح الاستاذ الدباغ ان هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات يقوم بها في عدد من مناطق المملكة بهدف الاستماع إلى تقييم المستفيدين من خدمة الهيئة العامة للاستثمار وتقييم عملها خلال الاربع السنوات الماضية وما يمكن أن تقدمه الهيئة في السنوات المقبلة من خلال اجراء الدراسات لخدمة القطاع الخاص.
وأكد الدباغ على أن التركيز في القادم سيكون على المستثمر السعودي أولا والأجنبي ثانيا وان الغرض من الهيئة ايجاد بيئة استثمارية ايجابية من خلال تذليل العقبات امام المستثمر السعودي والاجنبي وتحسين البيئة الاستثمارية وجعلها آمنة.
وأكد عدد من رجال الأعمال في مداخلاتهم على أهمية استمرار الهيئة وانها مطلب للغرف التجارية ويرون أن التعاون معها واجب.
وحول إمكانية عدم السماح باعطاء تراخيص للمستثمر الاجنبي في قطاعات معينة، بين ان ليس من حق الهيئة منع التراخيص في قطاعات معينة سمحت بها الدولة للمستثمر الاجنبي.
وتحدث بعض رجال الاعمال عن المعوقات ال 106 التي سبق حصرها وان بعضها فقط تم معالجته.
وحول بعض العوائق التي تواجه رأس المال السعودي اشار الدباغ إلى أن رأس المال السعودي متجه إلى الاسهم والعقار ووصول رأس المال السعودي إلى مجالات أخرى يشوبه عدد من العوائق وان الهيئة تعمل على تذليل هذه العقبات وان مركز الخدمات الشاملة انشىء لهذا الهدف مبينا انه لا توجد الان خطط نهائية وان العمل جار لجمع المعلومات وان هناك اهتماما بأهمية تفعيل مكاتب مركز الخدمة.
وتناول الدباغ في حديثه أن هناك أفكارا تدرسها الهيئة بشكل قوي وهي خلق شراكات مع القطاع الخاص في كل منطقة عبر الغرف التجارية والتنسيق مع مجالس المناطق والمسؤول الاداري وقال انه من الصعب ان نعمل بمعزل عن مجلس او أمير المنطقة.. فهي شراكة ثلاثية الاطراف (الهيئة، مجلس المنطقة، رجال الأعمال) وأضاف انه يجب أن تكون هناك جدية في ترويج الفرص الاستثمارية في كل منطقة، مشيراً إلى أن الهيئة ستعمل على وضع اجندة لما يمكن تسويقه، وتمنى أن تشترك الهيئة مع القطاع الخاص للقيام بذلك.
وعرض رجال الأعمال خلال اللقاء عددا من الاستفسارات والتي منها انه يرد إلى الغرفة في كثير من الاحيان عدد من رجال الأعمال المستثمرين الأجانب، والذين يستفسرون عن بعض الامور المتعلقة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بالاستثمار الاجنبي، ولكن رغم تقديم الخدمة لهم إلا ان تلك المعلومات التي يتم الحصول عليها من الجهات الرسمية المعنية بالامر تعد غير كافية وليست حديثة وطلبوا أن يكون للهيئة دور في معالجة هذه المشكلة.
كما استفسر رجال الاعمال عن قيام الهيئة بالترخيص لعدد من المشاريع الاجنبية التي لا تقدم قيمة مضافة حقيقية للمملكة، والمتمثلة للترخيص لمستثمرين أجانب بانشاء مطاعم على سبيل المثال لا يتجاوز استثمارها (اربعمائة الف ريال) وان ذلك يعد مخالفة لنظام الاستثمار الاجنبي وانها تتسبب في مزاحمة المستثمر الوطني الصغير.
كما طرح استفسار حول ما نصت عليه اللائحة التنفيذية للهيئة بأن الهيئة معنية باعداد وتسويق الفرص الاستثمارية الواعدة وطرحها امام المستثمرين الاجانب، حيث لم يتوفر لدى الغرفة أي دراسات في هذا الاطار مقدمة من الهيئة.
وطالب رجال اعمال معرفة الخطوات التي قامت بها الهيئة لتحفيز الاستثمار الاجنبي والسعودي على حد سواء لتنمية وتطوير المحافظات والمناطق التي تحتاج إلى تنمية وتطوير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved