Thursday 8th April,200411515العددالخميس 18 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في لقاء موسع عقد في الدمام في لقاء موسع عقد في الدمام
العاملون في القطاع العقاري يناقشون همومهم مع المسؤولين في غرفة الشرقية

* الدمام - حسين بالحارث:
عقدت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية مساء أول أمس لقاءً موسعاً لمنتسبيها العاملين في القطاع العقاري وتحدث في اللقاء رئيس مجلس إدارة الغرفة عبد الرحمن الراشد ورئيس اللجنة العقارية خالد بن حسن القحطاني وأمين عام الغرفة إبراهيم العليان وعدد من أعضاء اللجنة العقارية بالغرفة. وقد تم خلال اللقاء مناقشة هموم ومشاكل قطاع العقار بالمنطقة والعلاقة بين العاملين فيه واللجنة العقارية بغرفة الشرقية، وذلك ضمن الخطوات التي تقوم بها الغرفة لتطور أداء اللجان المتخصصة.
وفي البداية أوضح رئيس الغرفة عبد الرحمن الراشد أن اللقاءات الموسعة التي تنظِّمها الغرفة تهدف إلى تطوير آلية عمل اللجان المتخصصة.
وقال الراشد إن هدفنا كغرفة هو سد الفجوة القائمة بين المنتسبين من جهة، واللجان المتخصصة من جهة أخرى، وذلك عن طريق تأسيس قنوات واضحة للجميع، ولعل مثل هذه الاجتماعات أو اللقاءات الموسعة تدعم هذا التوجه.
وأشار إلى أن هناك منتسبين للقطاع العقاري، ولديهم أنشطتهم الفعَّالة في هذا المجال، لكنهم غير منتسبين للجنة، منوهاً إلى أن هؤلاء الناس يمكن تفعيلهم والاستفادة من خبراتهم لدعم نشاط اللجنة، ودعم وتطوير القطاع بشكل عام.
وأشار رئيس اللجنة العقارية خالد بن حسن القحطاني إلى لقاء وفد غرفة الشرقية مع معالي أمين مدينة الدمام إبراهيم بالغنيم وقد تمت موافقة الأمانة على عقد لقاء سنوي مع العقاريين لمناقشة المشاكل أو العقبات التي تواجه العقاريين، ونسعى مقابل ذلك للتوصل إلى حلول ناجعة من خلال هذا اللقاء الذي تقرر أن يكون سنوياً.
وأوضح رئيس اللجنة العقارية أن اللجنة بصدد تنظيم لقاء شهري عقاري، سوف يطلق عليه اسم (أمسية عقارية) يتم خلاله استضافة أحد المسؤولين المعنيين، أو أحد المحاضرين، أو أحد أصحاب الخبرة، لمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالشأن العقاري.
وقال القحطاني إن اهتمامنا في اللجنة في الوقت الحاضر يتركز حول سعودة المكاتب العقارية مثل وظائف التسويق والوساطة العقارية، وبحث المشاكل الناجمة عن الإيجارات والعلاقة بين المستأجر والمؤجر. وجاءت خطوة تفعيل المركز الائتماني لتخدم القطاع العقاري، بالإضافة إلى المحافظة على المكتسبات التي حققها السوق والذي نشهد إيجابياته في الوقت الحاضر.
وتطرق القحطاني إلى أن اللجنة درست فكرة شركة التمويل العقاري، والتي لم تؤسس بعد، وقد تبرع بعض رجال الأعمال بمبلغ مالي جيد لتمويل دراسة الجدوى، وفي حال ظهرت النتائج إيجابية فستطرح لجميع العقاريين، دون أن يكون لهؤلاء المتبرعين أية ميزة إضافية على غيرهم.
وأشار القحطاني في هذا الصدد إلى إنشاء لجنة منبثقة عن اللجنة العقارية تعنى بتطوير القطاع وتساهم في تطوير المكاتب العقارية.
بعد ذلك تحدث أمين عام الغرفة إبراهيم العليان عن العضو المنتسب والعضو المشارك، وهي إستراتيجية تتبناها الغرفة في الوقت الحاضر، وقد عقدت لأجل إيصالها للمنتسبين عدة لقاءات موسعة، منها هذا اللقاء.
وفتح الباب إلى النقاش والمداخلات من قبل العقاريين، فقد أثيرت في البداية مسألة دور اللجنة في حل مشكلات العقاريين وخصوصاً مع الدوائر الحكومية، وهل هناك ممثل للجنة لحل مثل هذه المشكلة، وعن هذه المسألة أوضح رئيس الغرفة عبد الرحمن الراشد أن من حق أي منتسب أن يطالب الغرفة ويعرض مشكلته عليها، ومن صميم نشاط ودور الغرفة هو القيام برعاية مصالح المنتسبين.
وتطرق العقاريون إلى مسألة السعودة، وضرورة تطبيقها في المكاتب بصورة علمية مقبولة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved