Sunday 11th April,200411518العددالأحد 21 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقتل تسعة عراقيين في مواجهات ببعقوبة واغتيال مسؤول بالصليب الأحمر مقتل تسعة عراقيين في مواجهات ببعقوبة واغتيال مسؤول بالصليب الأحمر
احتراق دبابة أمريكية وشاحنة إثر هجومين في بغداد

* بغداد - د. حميد عبدالله - كركوك - الحلة - واشنطن - الوكالات:
أدى هجومان إلى اشتعال دبابة أمريكية من طراز ابرامز وشاحنة محملة بامدادات للجيش الأمريكي أمس السبت في بغداد، وتعرضت الدبابة الأمريكية لهجوم على الطريق المؤدي إلى المطار في القسم الجنوبي من بغداد، وقد قام الجنود باغلاق المنطقة ومنعوا الصحافيين والفضوليين من الاقتراب.
كما أصيبت شاحنة كانت في قافلة إمدادات للجيش الأمريكي بقذيفة مضادة للدبابات (أر.بي.جي) على طريق قريب منها.
واستهدف المقاتلون المعادون للتحالف بعد ذلك رجال الإطفاء الذين وصلوا إلى المكان بعد نشوب الحريق ومنعوهم من إطفائه، وأفاد متحدث باسم التحالف أن جنديين أمريكيين اعتبرا في عداد المفقودين إثر هجوم شنه مقاتلون عراقيون على قافلة غرب بغداد.
وأكد المتحدث باسم التحالف جاستين ماكو اعتبر جنديان في عداد المفقودين إثر الهجوم على قافلتهما ظهراً، وقع الهجوم بالقرب من مطار بغداد الدولي، وتعذر على المتحدث أن يؤكد ما إذا كان الجنديان تعرضا للخطف.
وكانت شبكة (سي.ان.ان) التلفزيونية ذكرت نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قوله إن جنديين أمريكيين وعدداً كبيراً من المدنيين الأمريكيين اعتبروا في عداد المفقودين إثر هجوم شنه مقاتلون عراقيون على قافلة لنقل البنزين غرب العاصمة بغداد الجمعة.
وفي الحلة جنوب بغداد أكد مصدر مسؤول في الشرطة العراقية أمس السبت أن مجهولين قتلوا مترجماً عراقياً يعمل لدى الجيش الأمريكي وسط الحلة وقال العقيد علي زهاوي من شرطة الحلة: إن ثلاثة مسلحين ملثمين كانوا يقودون سيارة من طراز أوبل أطلقوا مساء الجمعة النار من رشاشة كلاشنكوف على عراقي يعمل مترجماً لدى قوات التحالف وأردوه قتيلاً.
وفي بعقوبة أكد مسؤول في الشرطة المحلية أن تسعة عراقيين بينهم شرطي قتلوا وجرح 14 آخرون في الساعات الـ24 الماضية في المواجهات بين مسلحين والقوات الأمريكية في مناطق مختلفة من بعقوبة.
وقال الضابط في شرطة بعقوبة: إن الشرطي عبد الودود مطلق العجيلي من شرطة بهرز (خمسة كيلومترات جنوب بعقوبة) قتل بينما كان يحرس مركز شرطة بهرز من على سطح المبنى برصاص أطلقه مجهولون.
من جهته أكد الطبيب أحمد عصام من مستشفى بعقوبة العام أن معظم إصابات الجرحى الأربعة عشر نجمت عن شظايا قذائف.
وفي كركوك أعلنت الشرطة العراقية أن عبوتين ناسفتين انفجرتا أمس السبت في وسط مدينة كركوك النفطية شمال العراق دون وقوع خسائر بالأرواح.
وقال قائد قوات الشرطة في كركوك اللواء تورهان يوسف انفجرت عبوتان ناسفتان عند منتصف ظهر أمس، الأولى في ساحة الاحتفالات والثانية بالقرب من مقر العمليات المدنية للجيش الأمريكي، ولم يوضح ما إذا كان جنود أمريكيون أصيبوا في الانفجار.
وأضاف أن الجنود الأمريكيين والشرطيين العراقيين يقومون حالياً بتمشيط المنطقة بحثاً عن خمسة مجهولين شُوهدوا من قبل بعض الأهالي في المنطقة وكانوا يحملون رشاشات وقذائف (ار.بي.جي.).
وفي ألآربيل قال مسؤول بالصليب الأحمر أمس السبت: إن مدير الصليب الأحمر العراقي في مدينة أربيل الشمالية وزوجته قتلا.
وأضاف هوار الغفوري مدير عمليات الصليب الأحمر في الشمال أن الجثتين المحترقتين لبرزان محمد أحمد وزوجته عثر عليهما وقد ألقيتا في شارع بمدينة الموصل غربي أربيل، واختفى أحمد وزوجته التي تعمل أيضاً في الصليب الأحمر منذ الأربعاء الماضي.
وقال الغفوري انهما كانا ذاهبين إلى الموصل في رحلة مرتبطة بالعمل.
من جهة أخرى أفادت صحيفة (بغداد) التي يترأس مجلس إدارتها عضو مجلس الحكم الانتقالي اياد علاوي أمس السبت أن علاوي اعتذر عن الاستمرار في عمله على رأس اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الحكم الانتقالي في العراق لأنها لم تمنح صلاحيات لتكون مؤثرة في إيجاد حلول فاعلة للازمة الأمنية الراهنة في العراق.
ونقلت الصحيفة عن قيادي في حركة الوفاق الوطني العراقي التي يترأسها اياد علاوي قوله إن الأمين العام للحركة اياد علاوي أبلغ الرئيس الحالي لمجلس الحكم مسعود بارزاني عن اعتذاره في الاستمرار في العمل في اللجنة الأمنية في مجلس الحكم.
وأضاف أن قرار علاوي جاء على ضوء الارتباك السياسي لسلطة التحالف وإجراءاتها التي حالت دون منح اللجنة الأمنية التي يترأسها علاوي وتضم قياديين سياسيين عراقيين بارزين من أعضاء المجلس، صلاحيات فعلية كان من المؤمل أن تكون مؤثرة في إيجاد حلول فاعلة للأزمة الراهنة وتداعياتها الأمنية.
وأوضح المصدر أن علاوي أبلغ بارزاني في رسالته التي اعتبرت من وثائق مجلس الحكم تحفظه على الإجراءات التي اتخذها الحاكم الأمريكي وقواته المسلحة.
وكان عدد من أعضاء مجلس الحكم الانتقالي والحكومة العراقية أعلنوا استقالاتهم أو تعليق مشاركتهم في هذه الهيئة التي شكلها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، حيث أدت المعارك التي بدأت الأحد الماضي إلى سقوط مئات القتلى من العراقيين وأكثر من أربعين قتيلاً من الأمريكيين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved