Sunday 11th April,200411518العددالأحد 21 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

النتائج تشير إلى لخلو المنطقة من الأمراض الوراثية النتائج تشير إلى لخلو المنطقة من الأمراض الوراثية
229 متقدماً للفحص قبل الزواج خلال 40 يوماً في عنيزة والإقبال يتزايد

* عنيزة متابعة - محمد البراهيم العبيد:
لم تمضِ سوى أسابيع قليلة على تطبيق قرار مجلس الوزراء الموقر بإلزامية الفحص قبل الزواج والهادف لكشف الحاملين للموروثات المعتلة فيما يتعلق بمرضى فقر الدم المنجلي والثلاسيما وتقديم المشورة الوراثية حول مخاطر هذه الأمراض عند اللزوم. وفي زيارة لمستشفى الملك سعود بعنيزة تحدث ل(الجزيرة) الدكتور عبد الرحمن كركمان مدير القطاع الصحي والمشرف على المستشفى وكذلك الدكتور فواز محمود إسماعيل استشاري أمراض الدم في عيادة الفحص بالمستشفى حديثاً شاملاً عن هذه العيادة الجديدة.
مساهمة المستشفى بالبرنامج
حول مساهمة المستشفى بهذا البرنامج الحيوي قال د. عبد الرحمن كركمان : إن المستشفى يساهم في البرنامج الوطني العملاق والهادف على المدى البعيد وبإذن الله وتوفيقه لرعاية المواطن في صحته وسلامته البدنية وحماية الأسر والأجيال المقبلة من هذه الأمراض الوراثية وانعكاساتها السلبية في النواحي الاجتماعية والاقتصادية. وأضاف انه قد بدأ الإعداد لهذا البرنامج منذ شهور مضت تطبيقاً للقرار السامي حيث جرى تنسيق الآراء والاقتراحات بين الجهات الطبية المتخصصة والإدارية المعنية بهدف بلورة أفضل السبل للتطبيق السلس وبما يوفر السرعة والإنجاز والراحة التامة للمراجعين وبالفعل ولله الحمد فقد اعتمدت العديد من القرارات العلمية لبدء التطبيق.
التجهيزات والاستعدادات
حول التجهيزات تحدث د. فواز محمود قائلاً:إنه تم تجهيز مركز استقبال فحص ما قبل الزواج في مبنى العيادات الخارجية (ب) وتم اختيار الإداريين العاملين في المركز ممن يتوفر فيهم توخي الدقة وحسن التعامل مع المراجعين. وأيضاً زود المركز بنماذج الفحص ونماذج التوافق وعدم التوافق للراغبين بالزواج والملفات الخاصة بحفظ النتائج وزود المركز بالتمريض النسائي لسحب عينات الدم.
ويستطيع طالب الفحص الحصول على النتائج بنسخة موقعة ومصدقة بشكل رسمي فيما يتعلق بالأمراض الوراثية المحددة بالفحص كما يستطيع طرف الزواج الحصول من المركز مباشرة على شهادة توافق إذا كان الطرفان سليمين. أما في حالة كون أحد الطرفين حامل موروثة أو يعاني من مرض وراثي معين والطرف الآخر سليم أو في حالة تبين ان الطرفين لديهما مشكلة المورثة بعد الفحص أو المعتلة لمرض وراثي معين فسيتم تحويلهم لعيادة أمراض الدم والمشورة الوراثية لاستلام شهادات عدم التوافق وذلك بعد ان يقوم طبيب العيادة المتخصصة بشرح ما معنى ان يكون طرفا الزواج حاملين لذات المعتلة لمرض وراثي معين. ومن الإجراءات التي طبقت على أرض الواقع توجيه لجنة أمراض الدم الوراثية في المستشفى بمتابعة برنامجها التوعوي والتنسيقي فيما يخص فحص ما قبل الزواج إضافة لوضع برنامج لتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية للحالات المشخصة.
الإجراءات ومستوى الإقبال
ومع بداية العام شهد المركز إقبالاً متزايداً من المراجعين.. وعندما يتقدم طالب الفحص تتم تعبئة نموذج ما قبل الزواج بالمعلومات الشخصية من واقع بطاقة الأحوال المدنية أو دفتر العائلة توخياً للدقة.. بعد ذلك مباشرة يتم سحب عينات فحص الدم.. ويبلغ طالب الفحص بالمراجعة لاستلام النتيجة في حين ترسل العينات مرفقة بنماذج الفحص لقسم المختبر ليتم إجراء فحوصات التعداد الكلي لخلايا الدم وتعداد الخلايا الشبكية وفحص لطاخة الدم إضافة لفحص تمنجل الكريات الحمراء. ثم ترسل العينات ونتائج هذه الفحوصات إلى مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة لاستكمالها بفحص الترحيل الكهربائي للهيموجلوبين.
الإنجازات بالأرقام
ومنذ بدء تطبيق هذا البرنامج بلغ عدد المتقدمين للفحص ما قبل الزواج 229 من بينهم 176 خلال شهر محرم و53 في الأسبوع الأول من شهر صفر وقد تم تسليم 158 نتيجة وقد سجلت من بينها 3 حالات موجبة فقط حالتان تشيران لحمل مورثة فقر الدم المنجلي وحالة ثلاسيميا خفيفة.. وقد تم إصدار عدد 46 شهادة توافق.. في حين لم تسجل أي حالة عدم توافق لطرفي زواج حتى الآن وهذا يشير ولله الحمد إلى أن أمراض الدم الوراثية تكاد تكون معدومة في هذه المنطقة من المملكة.
جهاز جديد
واستمراراً للمساعي الحثيثة التي يبذلها المسؤولون بالمستشفى لتوفير جهاز الترحيل الكهربائي (للهموجلوبين) فقد ذكر في معرض حديثه في هذا اللقاء الدكتور عبد الرحمن كركمان المشرف العام على مستشفى الملك سعود والذي كان له دور بارز في اكتمال هذا المشروع الحيوي فقد قال : إن أحد المواطنين جزاه الله خيراً قد تبرع بجهاز جديد متخصص في الفحص ما قبل الزواج بتكلفة إجمالية تقدر بـ140.000 ريال، وقال إن هذا الجهاز من الأجهزة الحديثة والمتطورة في الفحص ما قبل الزواج وسيكون بعون الله داعماً أساسياً للحد من انتشار أمراض الدم الوراثية التي أخذت تظهر بكثرة خلال الفترة الأخيرة، مضيفاً بأن الجهاز الجديد يتميز في التشخيص السريع والدقيق لأمراض الأنيميا المنجلية وأمراض الثلاسيميا إلى جانب أن الجهاز يمكنه القيام بفحوصات مماثلة للحالات التي تتطلب الفحص الكهربائي للبروتين التي تساهم في تشخيص أمراض الكبد والأمراض المناعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved