Sunday 11th April,200411518العددالأحد 21 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس مجلس الشورى الشيخ ابن حميد لـ «الجزيرة »: رئيس مجلس الشورى الشيخ ابن حميد لـ «الجزيرة »:
انتخابات الشورى غير مطروحة الآن .. وفي المستقبل كل شيء ممكن !!
ندرس الفساد (المالي) ولا نسمح ان تقسو الأنظمة على المواطن

* عرعر - فهد الديدب:
أكد معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد في حديث ل(الجزيرة) ان المجلس لا يسمح ان تقسو الأنظمة على المواطن.. أو ان يتجاوز المواطن حدود الأنظمة.. مؤكداً بان المجلس يناقش كل القضايا سواء في اللجان أو في الجلسات العامة.. وحينما يدرس المواضيع والقرارات فان ذلك من باب ان المجلس للجميع ولكل شرائح المجتمع سواء القطاعات العمالية أو قطاعات رجال الأعمال أو الأطباء أو المواطنين العاديين.
وأشار ابن حميد إلى عدم وجود نية لترشيح أعضاء مجلس الشورى عن طريق الانتخابات العامة في الوقت الحاضر.. وان في المستقبل كل شيء ممكن ومتاح.. رافضاً في الوقت نفسه فكرة الاستفادة من الخبرات العالمية لوحدها دون المراكز الوطنية ومطالبا بأهمية تضافر الجهود والاستفادة من الخبرات العالمية أيضا لإيجاد التلاقح بين العلماء الوطنيين والخبرات الخارجية.. نافياً وجود أي فكرة لنقل جلسات المجلس على الهواء مباشرة والاكتفاء بالمعمول به في الوقت الحاضر وذلك لما وجده الجميع من إعجاب وارتياح الناس من المرحلة التي وصلنا لها حالياً..ومبشراً في ثنايا حديثه أهالي الشمال بمتابعة المجلس لكل القضايا التي تهم حياة المواطن في تلك المنطقة وان مستشفى عرعر سوف يتم افتتاحه هذا العام.
إلى نص الحوار مع معاليه:
* معالي الرئيس.. حدثنا في البداية عن سبب زيارتكم للمنطقة الشمالية.. وبالتحديد إلى محمية حرة الحرة؟
- تلقيت دعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للحماية الفطرية لزيارة المحمية ونحن في المجلس حريصين على تلبية كل الدعوات ليكون أعضاء المجلس ولجانه على إطلاع مباشر على جميع الأمور وذلك للمقارنة بين النظري والواقعي.. لا سيما وان الواقعي يكون بلا شك أقدر على المناقشة الموضوعية واتخاذ القرارات المناسبة التي تكون في صالح الوطن والمواطن.. وان المجلس حرص على إجابة الدعوة لأن فيها أكثر من فائدة منها الاتصال بالمسؤولين والإطلاع عن قرب على أحوال المواطنين.
* موضوع البيئة.. والمحافظة عليها من أهم الموضوعات ذات الهم المشترك ماذا بشأن هذا الموضوع.. وهل تمت دراسته؟
- المجلس لم يقصر في معالجة مشاكل البيئة بل لا يكاد يأتي نظام ويطرح علينا سواء كان هذا النظام عمل وعمال أو تعليمي أو اقتصادي إلا وينبري جملة من الأعضاء والزملاء في المجلس ويتساءلون هل توجد مادة تتعلق بالبيئة أم لا.. فالحفاظ على البيئة يضاف دائماً في نصوص أي نظام جديد في جميع الأنظمة المطروحة بما فيها الاتفاقات الدولية.. فمجلس الشورى يعيش هذا الهم.. فعندنا في المجلس سمهم ما تشاء انصار البيئة أو رجال البيئة.. حريصون على سلامة البيئة ودائماً ما يتساءلون.. هل هناك إهمال في البيئة.. هل هي مصانة.. هل هذا النظام يضر بالبيئة.. فيجب ان تكثف التوعية في موضوع البيئة والحفاظ عليها ، لأن ديننا أمرنا ان نصلح ولا نفسد وعلى سبيل المثال: لدينا منتزهات داخل المدن وخارجها ومع ذلك نرى بعض العابثين الذين يشوهون جمال مدننا وطبيعتنا ومنتزهاتنا وعلينا جميعاً ان نسهم في توعية المواطن.. فكل فرد من أفراد الوطن عليه احترام الوطن والبيئة واحيائها ونباتاتها.
* موضوع الصيد الجائر والرعي.. من المواضيع التي تشغل بال الاخوان في الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية.. هل من توجيه وقرارات قادمة حول هذا الموضوع؟
نحن في المجلس نتفهم تقارير الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية تفهماً ينبع من المسؤولية.. ولهذا فانكم تشاهدون ان المجلس يستضيف المسؤولين بل وكل من له علاقة بالموضوع المطروح سواء من الرسميين أو كان من المواطنين العاديين أو من رجال الأعمال أو أي قطاع يهمه هذا الموضوع المطروح.. أكاديمياً أو تعليمياً أو تربوياً أو صحياً أو اجتماعياً أو عمالياً.. فكل الفعاليات المبادرين في خارطة اهتماماتنا.. فالمجلس ولله الحمد ترسخت بتجاربه وترسخ بعمله، وحضوره فاعل في تصور كل ما يطرح بل ويصدر التوصيات في الصدد المعالج.. أما موضوع الصيد الجائر فهو أمر مزعج.. ولا مشكلة بالرعي وجمع الفقع فالمجلس يتفهم قرار المنع ونرجو ان يكون هناك تفهم بين الهيئة والمواطنين.. فالمجلس أصدر قرارات مهمة في إشراك القطاع الخاص في دعم وتمويل مشروع الحيوانات المهددة بالانقراض كذلك أصدر المجلس قرار الدعوة إلى التعاون بين الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية والجامعات والاستفادة مما يتوافر من الأبحاث العلمية والدراسات التي تحتاجها. والمجلس يركز جداً على إشراك المراكز الوطنية البحرية.. فنلاحظ أحياناً مما يصل للمجلس من بعض الدراسات ان هناك تركيزاً على الخبرات العالمية.. وهذا أمر متفهم ولا اعتراض عليه على ان لا يكون هناك إغفال لمراكزنا الوطنية.. لا شك ان الجهود المشتركة والاستفادة من الخبرات العالمية هي خير سبيل.. وأفضل الحلول لخلق حالة تلاقح بين الخبرات الوطنية والخبرات الخارجية.
* ماذا بشأن مشروع المحاكم المرورية.. المقدم من وزير العدل للمجلس لدراسته.. ماذا تم حيال هذا الموضوع؟
- المحاكم المرورية سبق ان نادي بها المجلس منذ مدة طويلة منذ أكثر من (8) سنوات من أيام نظام المرور.. المحاكم المرورية مطلب واضح وصريح داخل مجلس الشورى لأن المحاكم المتخصصة تفيد في التعرف على القضايا والحكم عليها بوضوح ويكون فيها إمكانية التعرف على أبعاد المخالفات لانه أحياناً يكون القاضي العادل تفوت عليه أشياء وبالتالي كثير من الذين يمارسون الأخطاء المرورية عن قصد أو عمد.. يستطيعون التهرب من العقاب عن طريق اللف والدوران والمحاكم المرورية غالباً سيكون القاضي فيها قاض شرعي عنده دورة في القضايا المرورية وبالتالي يجمع بين الشرعية وبين المعرفة بنظام المرور.
* معالي الرئيس.. الفساد الإداري والمالي.. موضوع شائك.. يقلق الجميع.. هل من قرارات في هذا الصدد؟
- إننا في المجلس لا يمكن ان نتجاهل كل الأمور التي تهم المواطن وتشغل باله.. فموضوع الفساد الإداري والمالي والنزاهة.. الآن تحت الدراسة وسوف تعلن التوصيات والقرارات في حينها بعد الفراغ من دراسة الموضوع في كافة جوانبه.
* هل هناك مؤشرات على وجود الفساد المالي؟
- الموضوع تحت الدراسة وبعد الفراغ منه سوف نعلن التوصيات بشكل علني وواضح.
* متى سنشاهد جلسات مجلس الشورى على الهواء مباشرة؟
- لا نفكر في هذا الموضوع في الوقت الحاضر، ولا توجد نية للنقل المباشر لقينا إعجابا كبيرا وارتياح الناس من المرحلة التي وصلناها حالياً والتي تعرض.. أما النقل المباشر غير ممكن حالياً.
* أقدم المجلس على خطوة فريدة.. بطلب تفريغ صحفيين سعوديين لتغطية أعمال المجلس.. ماذا بشأن هذه الخطوة.. وما دوافعها؟
- المجلس اتصل برؤساء التحرير لكي يجدوا لنا محررين متفرغين ليتعرفوا على عمل مجلس الشورى وأسلوب عمله وكيفية التعامل مع القضايا لتصبح تغطيتهم أكبر وأقرب إلى الواقعية بدلا من التغطية السلبية والتي تتسم بالجهل ببعض الإجراءات والوقائع داخل المجلس.
* وهل عانى المجلس من نقل الحقائق بصورة سلبية؟
- نعم حدث ان عانى المجلس من نقل الحادث من قبل بعض الإعلاميين ضد واقع الحقيقة بسبب سوء الفهم والجهل بالخلفية التامة للموضوع لذلك الآن نجمع المعلومات القادمة من الصحف لتحديد المحررين وسيكون الاختيار على مسؤولية الصحف.
* ما الصفة التي سيحصل عليها الصحافي الذي سيعمل كمراسل للشورى؟
- سيكون عمله داخل الشورى بشكل رسمي كمراسل ومحرر برلماني وسوف يمنح مكتب داخل الشورى وسيوفر له كافة الإمكانات الممكنة والضرورية حتى يؤدي عمله بالشكل المناسب وسوف يكون الاختيار حصراً على المحررين المتفرغين دون غيرهم.
* يأمل (البعض) يا معالي الرئيس بوجود انتخابات مباشرة لأعضاء المجلس.. بدلاً من الإجراء الحالي المتبع؟ ما رأيكم؟
- الحديث عن انتخابات أعضاء مجلس الشورى غير مطروح في الوقت الحاضر.. نعلم ان بعض الصحف والكتاب عبّروا عن رغباتهم وأمانيهم حول هذا الموضوع من حقهم ومن حق كل إنسان طرح ما يريد والتعبير عن رأيه وأمانيه حول القضايا المطروحة على الساحة.
* أفهم من ذلك عدم إمكانية الانتخابات؟
- لا يوجد شيء غير ممكن.. في المستقبل كل شيء ممكن.
* شاهدتم ربما للمرة الأولى منطقة الحدود الشمالية.. كيف رأيتم المنطقة؟
- لقد التقيت سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية ورأيت جهود الدولة في هذه المنطقة وشفنا مظاهر عمرانية رائعة وتطورا كبيرا من طرق ومستشفيات.
* ولكن أهالي منطقة الحدود الشمالية.. يأملون في إكمال الخدمات الضرورية الناقصة مثل الجامعة والنادي الرياضي والمستشفى؟
- علمت من بعض المسؤولين ان مستشفى الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير المنطقة المبني والذي توقف منذ فترة سيتم العمل في هذا العام.. أما المواضيع الأخرى مثل الجامعات سوف نتابعه بإذن الله عز وجل.. وسوف نتبع كل المواضيع التي تهم أبناء الشمال في كافة المجالات الحيوية التي تهم الإنسان أسوة بمكافة شرائح المجتمع في كافة أنحاء الوطن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved