Sunday 11th April,200411518العددالأحد 21 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما تم إنقاذ 123 شخصاً بالفرق الأرضية فيما تم إنقاذ 123 شخصاً بالفرق الأرضية
طيران الدفاع المدني ينقذ 211 شخصاً احتجزتهم السيول

* الرياض - سعود الشيباني - أحمد القرني:
تعرضت كافة مدن المملكة خلال الأيام الماضية لأمطار غزيرة سالت على إثرها الشعب والأودية مخلفة بعض الأضرار في بعض المناطق، كما احتجزت السيول عدداً كبيراً من المواطنين تم إنقاذهم جميعاً بواسطة الدفاع المدني، حيث شارك طيران الدفاع المدني بأربع طلعات جوية بواقع ثلاث طلعات لمدينة الرياض وطلعة واحدة لمحافظة رماح تم خلالها إنقاذ ما مجموعه 308 شخص احتجزتهم السيول.
من جهته أوضح اللواء مسفر بن مزيد الجعيد مدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض أن الأمطار والسيول نعمة من المولى عز وجل وان التمتع بمشاهدة الأجواء الممطرة والسيول محبب إلى كثيرٍ من الناس إلا أن ذلك لا يمنع من اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من المخاطر التي قد تنتج عن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة، فهناك العديد من الاحتياطات المطلوبة من الجميع للمحافظة على أنفسهم وسلامتهم بإذن الله لتجنب الأسباب الرئيسية في الحوادث التي تنتج عنها خسائر بشرية ومادية كحوادث الغرق وانهيار المباني والانزلاق والصواعق وأخطار الكهرباء.
وأكد اللواء الجعيد أن هناك الكثير من التعليمات والإرشادات التي يحث عليها الدفاع المدني ويجب التقيد بها في مواسم الأمطار والسيول ومن هذه التعليمات:
تفقد المنزل دائماً والتأكد من مقاومته للأمطار وسلامة تصريف المياه من السطح، عدم الخروج من المنزل في حالة الأمطار الشديدة إلا للضرورة، الحذر والانتباه أثناء قيادة السيارة في الطرقات وقت الأمطار من مخاطر الانزلاق، البعد عن الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعرضت لمياه الأمطار فقد تصاب بالصعق الكهربائي، عدم النزول للأودية بعد هطول الأمطار، تجنب الأماكن المكشوفة والقرب من الأشجار أثناء البرق لاتقاء خطر الصواعق والاحتماء داخل السيارات مع غلق الأبواب، لا تقم مسكنك ولا تنصب خيمتك أثناء الرحلات البرية في بطون الأودية أو على ضفافها حتى لا تداهمك السيول فجأة، لا تخاطر بنفسك وأسرتك بقطع مياه السيول الجارية وعليك الانتظار حتى زوال الخطر، راقب الاطفال باستمرار فقد يتعرضون للمخاطر أثناء الأمطار والسيول، يجب تجنب السباحة في المستنقعات والتجمعات المائية لاحتوائها على الوحل والطين الذي تنغمس فيه الأرجل وبالتالي الغرق لا قدر الله، ابتعد عن المناطق المغمورة بالمياه وعدم التوغل في المناطق التي لا يتوفر عن طبيعتها معلومات كافية.
واصطحب بعض أدوات ووسائل السلامة والإنقاذ مثل الحبال وسترة وطوق النجاة وغيرها. وأضاف اللواء الجعيد في ختام تصريحه بأن مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض تحرص على سلامة المواطنين والمقيمين وتهيب بالجميع بأن تكون السلامة مبدأً لهم لتجنب المخاطر وضرورة الاستماع الى وسائل الإعلام للحصول على المعلومات الكافية عن الأحوال الجوية وعدم التردد في إبلاغ الدفاع المدني عن أي أمر طارئ لا قدر الله على هاتف 998، وتمنى اللواء الجعيد السلامة للجميع.
و(الجزيرة) تنفرد برصد كافة الحوادث والاحتجازات التي حدثت نتيجة لهذه الأمطار كما تنشر أهم الأودية التي سالت في بعض المناطق المتأثرة.
ففي مدينة الرياض احتجزت الأمطار (123) شخصاً تم اخراجهم عن طريق الفرق الأرضية وكذلك احتجاز عدد 40 شخصاً تم إخراجهم عن طريق طيران الدفاع المدني وجميعهم بصحة جيدة كما تم حصر عدد 10 سيارات تضررت نتيجة سقوط أجسام صلبة عليها، ومازالت عمليات الإنقاذ مستمرة بواسطة الفرق الأرضية وطائرات الدفاع المدني.
أما في محافظة القويعية - الرويضة، فقد سال كل من وادي الرويضة، وادي شمال الرويضة، وادي عبده بالرويضة، وادي ام سريحان ، وادي سنام، وادي طحى، وادي عصيل، وادي عبيلية، وادي عنان، وادي الخنقة، وتم احتجاز عدد 58 شخصاً تم إخراجهم من قبل فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة.
وفي محافظة عفيف سال وادي ام سرحة ووادي فيضة عفيف، وتم احتجاز عدد ثلاثة أشخاص تم إخراجهم من قبل فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة.
وفي محافظة الدوادمي والجمش والبجادية وعروى وساجر، فقد تم احتجاز شخصين بهجرة جهام وتم إخراجهم وهم بصحة جيدة.
أما في محافظة المجمعة وجلاجل وتمير فقد سال كل من وادي ابا الرخم، وشعيب الوسيعة، والشعب، وبوضاء، ومبايض ،وتم احتجاز عدد ثمانية أشخاص تم إخراجهم من فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة.
وفي محافظة رماح تم احتجاز عدد 75 شخصاً وتم إخراجهم من قِبل فرق الدفاع المدني الأرضية وعدد 3 أشخاص عن طريق طيران الدفاع المدني وهم بصحة جيدة وكذلك احتجاز 15 شخصاً تم إخراجهم من قِبل فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة.
وفي محافظة الخرج فقد سقطت بعض الأشجار في الشارع العام وتم إزالتها.
أما في محافظة ثادق فقد سال كل من: وادي بعيثران ووادي الدبيجة وفيضة الخفس، وتم احتجاز عدد سبعة أشخاص تم إخراجهم من قِبل فرق الدفاع المدني وهم بصحة جيدة.
وفي محافظة شقراء، فقد سال كل من: وادي الغدير، ووادي العشر ووادي الريمة.
وفي محافظة الغاط فقد ملأت المياه سدي الغاط والوسيعة، وسال كل من وادي مرخ وجميع الشعاب الصغيرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved