Wednesday 14th April,200411521العددالاربعاء 24 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال كلمة اليحيى في حفل جامعة الملك فهد للبترول: خلال كلمة اليحيى في حفل جامعة الملك فهد للبترول:
الدراسات تؤكد الحاجة إلى التوسع في إنشاء السكك والبدء في 3 مشروعات رئيسة

*الظهران - واس:
بين الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس خالد بن حمد اليحيى ان النقل عن طريق سكك الحديد في المملكة في الوقت الراهن أصبح مجدياً بل وضرورياً مما دعا وزارة النقل في المملكة الى دراسة فرص التوسع في شبكة الخطوط الحديدية وقد نتج عن هذه الدراسات تحديد ثلاثة مشروعات رئيسة يمكن البدء فيها فورا.. جاء ذلك في كلمة ألقاها المهندس خالد اليحيى في حفل اقامته جامعة الملك فهد للبترول والمعادن لدى زيارته لها امس بهدف بحث اوجه التعاون العلمية والبحثية بين الجامعة والمؤسسة.
وقد استهل الحفل بكلمة لمدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان رحب فيها بالمهندس خالد اليحيى والوفد المرافق له مبرزا دور الجامعة في خدمة المجتمع ومكانتها وقال (تتنافس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران حاليا على مستوى عالمي مرموق فيما يتعلق ببرامجها العلمية والبحثية حيث يقوم اساتذة الجامعة بنشر أبحاث في أرقى الجامعات العالمية المحكمة.
وقال مدير الجامعة ان ما يميز خريجي الجامعة الاعداد الاكاديمي والمهارة في التعامل والالتزام المهني مشيرا الى ان كثرة الفرص الوظيفية تؤكد تفوق طلاب الجامعة حيث تتاح لخريجي الجامعة في شركات عالمية مهمة مثل شلمبرجير وارامكو السعودية وسكيكو وسابك وغيرها مبينا ان الجامعة تعتقد ان نقطة التميز ليست ثابتة ولكنها نقطة تتحرك بشكل دائم الى الامام ولهذا فانها تحتاج الى من يلاحقها.
وألقى الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية كلمة اشاد فيها ببرامج الجامعة واثنى على مستوى خريجيها مؤكدا ان المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ترغب في الاستفادة من امكانات الجامعة وخبراتها في تعزيز مشاريعها الطموحة مبديا رغبة المؤسسة في ايجاد تخصص علمي في مرحلة الماجستير لتأهيل المهندسين والعاملين بالمؤسسة وكذلك ايجاد تكثيف دراسي في مجال هندسة السكك الحديدية كما عبر عن رغبة المؤسسة في إلحاق بعض منسوبيها بدورات اللغة الانجليزية بالجامعة.
وتحدث عن اهمية قطاع النقل موضحا ان النقل بالسكك الحديدية يعتبر من اهم دعائم التنمية وقال (ان النقل عن طريق سكك الحديد في المملكة ربما لم يكن مجديا اقتصاديا في الماضي الا انه في الوقت الراهن اصبح مجديا بل وضروريا مما دعا وزارة النقل في المملكة الى دراسة فرص التوسع في شبكة الخطوط الحديدية وقد نتج عن هذه الدراسات تحديد ثلاثة مشاريع رئيسة يمكن البدء فيها فورا حيث تم عرض هذه المشاريع على المجلس الاقتصادي الاعلى واقرها في شهر ربيع الاول من عام 1423هـ وذلك على اساس تنفيذها من القطاع الخاص).
واكد انه ستتم خصخصة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في اطار احد المشاريع وهذا المشروع الذي ستضم له الشبكة الحالية هو مشروع الجسر البري الذي يربط الخليج العربي بالبحر الاحمر ومن ضمنه الوصلة القائمة بين الدمام والرياض ويكون على المستثمر من القطاع الخاص بناء وصلة ما بين الرياض وجدة ومن ثم استغلال كامل المشروع لمدة تتراوح بين 30 و 50 عاما وهذا المشروع هو الاكثر جدوى اقتصاديا حسب دراسات البنك الدولي اذ ان من المتوقع ان يجذب اليه حركة نقل للحاويات الكبيرة جدا. وبين الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ان المشروع الثاني الذي قد تكون له فوائد اقتصادية لا تقل عن المشروع السابق هو مشروع مكة - المدينة مرورا بجدة.
اما المشروع الثالث فهو مشروع يخدم قطاع التعدين في المملكة وهو مشروع الشمال الذي ينطلق من الشبكة الحالية بالرياض باتجاه مناجم الفوسفات والبوكسايت في كل من القصيم ومنطقة الحدود الشمالية.
وفي ختام الحفل قام المهندس اليحيى بزيارة لمعهد البحوث استمع خلالها الى شرح عن مهام المعهد والخدمات التي يقدمها واسلوب العمل فيه.
ثم زار معمل الاستشعار عن بعد بالمعهد.
بعد ذلك قام بزيارة لكلية علوم وهندسة الحاسب الالي تضمنت التعرف على معمل المنطق الرقمي ومعمل تصميم الانظمة الرقمية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved