Wednesday 14th April,200411521العددالاربعاء 24 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يدشن سموه مشاريع تعليمية بقرابة المليار.. د. السالم خلال مؤتمر صحفي: يدشن سموه مشاريع تعليمية بقرابة المليار.. د. السالم خلال مؤتمر صحفي:
سمو ولي العهد يرعى مؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب) في جامعة الإمام

* الرياض - مبارك أبو دجين- عبدالله العماري:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفل افتتاح مؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب)، والذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الفترة من 1-3-3- 1425هـ.أعلن ذلك معالي مدير جامعة الإمام الدكتور محمد بن سعد السالم خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس في القاعة المستديرة بمبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية، وقال: إن سمو ولي العهد سيفتتح عقب حفل المؤتمر المرحلة الأولى من إسكان أعضاء هيئة التدريس، والبالغ تكلفتها (500) مليون ريال، كما سيضع سموه الكريم حجر الأساس للمدينة الجامعية للبنات، والتي تبلغ تكلفتها (300) مليون ريال كمرحلة أولى، إضافة إلى وضع حجر الأساس لكليتي الحاسب الآلي ونظم المعلومات واللغات والترجمة، والتي بلغت تكلفتهما (100) مليون ريال.
وقال الدكتور السالم خلال المؤتمر الصحفي: إن إقامة مؤتمر الإرهاب في رحاب جامعة الإمام المتخصصة في العلوم الشرعية والعربية إلى جانب العلوم الأخرى أمر يؤكد الموقف الثابت الذي يمثله الإسلام والمملكة.وأضاف أن الإرهاب يعد ظاهرة عالمية تعاني منها المجتمعات الإنسانية، مهيباً بالجميع التعاون لمحاربته والوقوف أمامه.
وأشار د. السالم إلى أن الجامعة اهتمت بإقامة المؤتمر بعد أحداث (11) سبتمبر والأحداث الإرهابية الدامية التي حدثت في بلادنا، مضيفاً أن من أهداف المؤتمر الكشف عن جذور الإرهاب والعنف والتطرف، وأنه نتاج لفكر منحرف حذَّر منه علماء الأمة في مختلف العصور، كذلك بيان وسطية الإسلام وعدالة تعاليمه وبُعده عن العنف ودعوتها إلى الحوار والإقناع والمجادلة بالتي هي أحسن.وأضاف أن من الأهداف توضيح الرأي الشرعي المستند إلى الدليل حول الأحداث الأخيرة، والإسهام في الدفاع فكرياً وعلمياً عن المملكة وفضح ما يروَّج عنها في الخارج وما يلفَّق حول موقفها من أكاذيب وتهم.
وبيَّن مدير جامعة الإمام أن من جملة الأهداف تقديم المقترحات العلمية والتربوية والنفسية والاجتماعية للجهات المختصة؛ إسهاماً في العلاج المطلوب، وتوضيح موقف جامعة الإمام بجلاء من الفكر المنحرف، ومن ثَمَّ إبطال التهم التي يحاول البعض إلصاقها بها، كذلك الإسهام مع سائر قطاعات هذا البلد في حماية وتأمين جبهته الداخلية.
وأوضح د. السالم في معرض حديثه في بداية المؤتمر الصحفي أن محاور المؤتمر ستتناول حقيقة الإرهاب والعنف والتطرف وميزانه في الشرع، كذلك موضوع الإرهاب (التاريخ، الأسباب، النتائج)، وأضاف أن من المحاور وسطية الإسلام وسماحته ودعوته للحوار وموقف المملكة من الإرهاب ماضياً وحاضراً.
وألمح رئيس اللجنة العليا للمؤتمر أن عدد المشاركين في المؤتمر بلغ ما يزيد على (120) مشاركاً من داخل وخارج المملكة، وعدد البحوث المقدمة بلغ (80 بحثاً) تغطي جميعها محاور المؤتمر وتقدم الرؤى للظاهرة، مشيراً إلى أن الفعاليات ستنقل من خلال ثمان قاعات؛ أربعة للرجال وأربعة للنساء، وجميعها ستنقل على الهواء مباشرة.
وحول سؤال عن دعوة الجامعة لعدد من المختلفين في وجهات النظر حول الظاهرة، قال د. السالم: إن الجامعة وجَّهت الدعوة لعدد من أصحاب الرؤى المختلفة من العاملين في مجال الإعلام والجامعات المحلية والعالمية، وأضاف أن جميع المشاركين في (الحوار الوطني) تم دعوتهم للمؤتمر، موضحاً في الوقت نفسه أن البحوث المقدمة جاءت بكمية كبيرة مفسرة للإرهاب ودوافعه.
وأكد د. السالم أن مشاركة المرأة في المؤتمر تحت الضوابط الشرعية. وعلق حول سؤال ل (الجزيرة) عن إن كانت جامعة الإمام قد تلقت اعتذارات رسمية من قِبَل المشاركين أو المدعوين بسبب مخاوف أمنية؛ حيث قال: لم نتلقَّ أي اعتذارات رسمية للمشاركين بهذا الخصوص.
ورداً على سؤال آخر بيّن مدير جامعة الإمام أن نسبة المنحرفين المنتمين للفكر الإرهابي المنحرف تعد قليلة مقارنةً بالأخرى، مشيراً إلى أن المؤتمر سيحظى بمعرض مصاحب للأعمال الإرهابية، وأكد أن الجلسات السرية ستحظى بتغطية إعلامية.
وفي نهاية المؤتمر الصحفي قدم د. السالم شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والنائب الثاني على ما تلقاه الجامعة من دعم في المؤتمر وفي جميع المجالات التعليمية الأخرى، وإلى سمو وزير الخارجية وجميع القائمين بالوزارة على جملة التسهيلات التي قدمتها في الخارج.إلى ذلك كشف رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الدكتور عبدالله الحمود إحصائيات التغطية الإعلامية، وهي كالتالي:
عدد لغات التغطية خمس لغات
1- العربية 2- الإنجليزية 3- الفرنسية 4- الفارسية 5- الإسبانية
عدد الجهات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية المخاطبة
1- محلية: 30 صحيفة ومجلة ورقية وإلكترونية وإذاعية وتلفزيونية.
2- عربية: 854 جهة إعلامية صحفية وتلفزيونية وجميع وكالات الأنباء العربية.
3- عالمية: 1499 صحيفة و 576 مجلة و 283 قناة تلفزيونية 113 قناة إذاعية و90% من إجمالي وكالات الأنباء العالمية.
حجم التفاعل مع ما ذكر ما يساوي 44% من المخطابات حتى إعداد التقرير بشكل طلب مزيد من المعلومات أو تسجيل في القائمة الإخبارية للمؤتمر أو شكر وتقدير لاهتمامنا بنشر تعريفنا بالمؤتمر وأهدافه ومحاوره.
عدد المنتديات العربية التي زرعنا بها زاوية خاصة بالمؤتمر وأخباره 4371 منتدى.
عدد محركات البحث العربية 18 محرك بحث.. عدد الأدلة الإلكترونية للمواقع 3655 دليلاً..عدد المنتديات الإنجليزية 645 منتدى.. عدد محركات البحث 59 محرك بحث..عدد الأدلة الإلكترونية 677 دليلاً..عدد المنتديات الفرنسية 36 منتدى..عدد محركات البحث 83 محرك بحث.
عدد الأدلة الإلكترونية 64 دليلاً..عدد المنتديات الفارسية 58 منتدى..عدد محركات البحث 6 محركات بحث..عدد الأدلة الإلكترونية 74 دليلاً..عدد المنتديات الإسبانية 46 منتدى..عدد محركات البحث 28 محرك بحث..عدد الأدلة الإلكترونية 17 دليلاً إلكترونياً..عدد المستفيدين من النشر الإلكتروني عن طريق المجموعات البريدية
المنطقة العربية -8 ملايين إيميل *3 نشرات = 24 مليون إيميل.
الأمريكتين -12 مليون إيميل * 3 نشرات = 36 مليون إيميل.
أوروبا -9 ملايين إيميل * 3 نشرات = 27 مليون إيميل.
إجمالي: 87 مليون إيميل حتى وقت إعداد التقرير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved