Wednesday 14th April,200411521العددالاربعاء 24 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على هامش الملتقى الثقافي النسائي بجدة وبحضور(الجزيرة ): على هامش الملتقى الثقافي النسائي بجدة وبحضور(الجزيرة ):
د. فاطمة نصيف: نحن بلد نعتز ونفتخر بأننا نحكم بشرع الله عزّ وجلّ

* جدة - سامية محمد العباسي:
في أمسية ثقافية ضمت بين جنباتها كبار الشخصيات.. وكبار سيدات الأعمال.. عقد الملتقى الثقافي النسائي بجدة لقاءً مميزاً وقد ألقت الدكتورة ابتسام عبدالرحمن حلواني كلمة عضوات الملتقى قالت فيها: إنه في ظل اهتمام الدولة بالمرأة سيتم تخصيص اللقاء القادم في الحوار الوطني حول مشكلات المرأة وحقوقها.. وأن فكرة هذا الملتقى ستضع الأساس الذي نأمل أن تنطلق منه فعاليات ذلك الحوار.. وأضافت أن هذا الملتقى يؤكد رسالته في الإسهام في تطوير دور الفرد والمجتمع للوصول إلى بناء اجتماعي سليم.
وأكدت د. ابتسام حلواني على أن ما تعاني منه المرأة اليوم لا يرتبط بوضعها كامرأة مسلمة فالله عزّ وجلّ قد أكرمها وأنزل من القواعد والتشريعات ما يجعلها معززة مكرمة مصانة.
ثم ألقت أمجاد رضا كلمة عرضت فيها دراسة عن أهم المشكلات التي تواجه المرأة وظيفياً وأهم الحقوق التي تسعى إليها.
ثم ألقت الدكتورة فاطمة عمر نصيف أستاذ مشارك في قسم الدراسات الإسلامية بقسم الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز ومستشارة بالقسم النسائي بجمعية تحفيظ القرآن الكريم كلمة تطرقت فيها إلى الحقوق الشرعية للمرأة (المالية والمعنوية والمدنية).
وعن حقوق المرأة المالية قالت د. فاطمة نصيف: إن الإسلام أعطى المرأة الأهلية الكاملة في التملك وحرية التصرف في جميع أموالها لا فرق في ذلك بينها وبين الرجل وذلك بنصوص القرآن والسُنّة، كما ضمن الإسلام للمرأة النفقة الدائمة كضمان اجتماعي ثابت وأعفاها من كل الأعباء الاقتصادية في الوقت الذي حفظ لها حقوقها المالية كاملة.
وعن حقوق المرأة المعنوية والاجتماعية قالت د. فاطمة نصيف أن الإسلام كفل لها حقها في الحياة وحقها كإنسان وحقها في التعليم وحقها في اختيار الزوج، كما أن الإسلام أباح للمرأة أن تضطلع بالوظائف والأعمال المشروعة التي تحسن أدائها ولا تخالف طبيعتها.
وأبرزت د. فاطمة نصيف بعض المحاور المهمة التي تركز على المشاكل التي تعاني منها المرأة اليوم مثل الطلاق وحق المرأة فيه وكيفية حصولها على النفقة المستحقة لها والعمل على حل المشاكل التي تتعرض لها المرأة .
واقترحت د. فاطمة نصيف ضرورة تشكيل وتخصيص لجان تتبع للمحاكم تنفذ كل الحقوق المطلوبة للمرأة وتوصل الحق الأهله، عقب ذلك تطرقت د. نادية باعشن أستاذ مشارك في كلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة إلى أن هناك كثيراً من الأنظمة واللوائح والإجراءات التي تعاني منها سيدات الأعمال مما يؤدي إلى إعاقة مشاركتهن في الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني والتنمية.. وطالبت في كلمتها بضرورة تسهيل الإجراءات واللوائح أمام سيدات الأعمال لإفساح المجال أمامهن حتى يدلوا بدلوهم في المجال الاقتصادي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved