Sunday 18th April,200411525العددالأحد 28 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إحدى شركات التوازن الاقتصادي إحدى شركات التوازن الاقتصادي
الدولية لهندسة النظم نفذت العديد من المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الدفاع والطيران

تأسست الشركة الدولية لهندسة النظم في عام 1988م كإحدى شركات التوازن الاقتصادي ضمن برنامج درع السلام، وهي شركة ذات مسؤولية محدودة، أنشئت بغرض التخصص في تقنيات المعلومات وتطوير النظم وتنفيذ المشروعات المعتمدة عليها.
نفذت الشركة خلال الخمسة عشر عاماً الماضية - وبنجاح كبير - عدداً من المشروعات الاستراتيجية الكبيرة في قطاعات الدفاع والطيران، مثل مشروع درع السلام، ومشروع الصواري، ومشروع حارس السلام، ومشروع نظم مطار الملك فهد الدولي، ومشروعات المشبهات الحديثة. كما نفذت عدداً من المشروعات المتميزة في قطاع البنوك، إضافة إلى عدد من القطاعات الحكومية والخاصة. وقد ساهمت هذه المشروعات في تنمية خبرات الشركة وقدراتها، مما مكنها من تقديم حلول وخدمات ذات كفاءة عالية تفي باحتياجات المشروعات الكبرى ذات البعد الاستراتيجي.
إن الاستثمار الأكبر الذي تفخر به الشركة الدولية لهندسة النظم هو الخبرات والقدرات البشرية الوطنية التي تمكنت من بنائها، فقد قامت بتأهيل طواقم وطنية ودربتها تدريباً عالياً على أحدث التقنيات والنظم.
برنامج التوازن
يعد برنامج التوازن الاقتصادي أحد أهم المبادرات التي أخذت بها المملكة العربية السعودية للمساهمة في نقل التقنية، وتطوير قدرات القطاع الخاص لبناء قدرات ذاتية تشكل رافداً مهماً لتحقيق النمو، وحماية المكتسبات التي حققها المجتمع السعودي. وقد حقق هذا البرنامج خلال الخمسة عشر عاماً الماضية الكثير من النجاحات، مثل استقطاب عدد كبير من الشباب السعودي وتدريبهم وتأهيلهم للعمل ضمن أحدث التقنيات والنظم بكل كفاءة واقتدار، حيث يعمل ضمن شركات البرنامج - حالياً - أكثر من 2500 موظف، أغلبهم من السعوديين، وتصل نسبتهم في بعض شركات التوازن إلى 85%. ومن هذه النجاحات أيضاً الحصول على نسبة عاليةمن الإنفاق على مشروعات الدفاع وتوجيهها للاقتصاد الوطني، إلا أن أهم هذه النجاحات هو تمكن البرنامج من بناء شركات وطنية أصبحت قادرة على تنفيذ أكبر المشاريع لقطاع الدفاع الاستراتيجي بكفاءة وقدرات عالية، وبتكاليف أقل مما كان يدفع للشركات العالمية.
الاستراتيجية
تتطلع الشركة الدولية لهندسة النظم إلى بدء مرحلة جديدة من النمو لتحقيق قفزات كبيرة في بناء قدراتها والوصول إلى مستويات أعلى، سعياً لتحقيق أهداف إنشائها ضمن برنامج التوازن الاقتصادي. وقد قامت بعمل دراسة استراتيجية طموحة وشاملة وبعيدة المدى تتطلع من خلالها إلى تعزيز إمكاناتها وقدراتها للوصول إلى مصاف الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات الكبرى وفق أعلى معايير الحرفية والجودة وبكفاءة عالية. وقد شكلت الشركة مجلس إدارة جديداً،يضم خبرات عالية في صناعة المعلومات والدفاع والطيران والأمن. كما تم تعزيز القدرات الإدارية للشركة عبر زيادة الطاقم القيادي والفني بما يزيد على 50%، خلال النصف الأول من عام 2004م، وكذلك تم رصد استثمارات كبيرة لتطوير القدرات الذاتية للشركة وتعزيزها. وتسعى الشركة ضمن هذه الاستراتيجية إلى الاستفادة من الطاقات والإمكانات والخبرات المتراكمة لديها، والتوسع في دول الخليج العربي لتقديم خدماتها المتخصصة للقطاعات الدفاعية والأمنية فيها. وقد بدأت الشركة أولى خطوات هذه السياسة بإنشاء الدولية لهندسة النظم في الكويت ضمن برنامج التوازن الاقتصادي الكويتي بالمشاركة مع شركات كويتية متخصصة.
الأنشطة
تتسع أنشطة الدولية لهندسة النظم لتشمل عدداً من القطاعات في مجال تخصصها، وهي:
- النظم الدفاعية والملاحية.
- نظم القيادة والسيطرة C41.
- نظم المشبهات وخدماتها.
- تطبيقات الأعمال.
- الحلول الأمنية المتكاملة.
- البنى التحتية لتقنية المعلومات IT Infrastructure.
الخدمات
تقدم الشركة الدولية لهندسة النظم - ضمن القطاعات التي تعمل بها - الخدمات التالية:
- القيام بالدراسات الاستشارية:
الدراسات المسحية، تطوير الخطط الاستراتيجية، ودراسة الاحتياجات وتطوير وثائق المتطلبات، دراسات التقييم والتدقيق.
- أقلمة وتهيئة النظم العالمية لاحتياجات العملاء.
- تنفيذ اختبارات القبول للنظم FAT,SAT.
- دعم النظم وصيانتها وتحديثها.
- تطوير التطبيقات وتنفيذها.
- تنفيذ نظم الإمدادات والصيانة ILS.
- تنفيذ حلول المشبهات المتطورة ودعمها وصيانتها.
-تصميم شبكات الحاسب وبنى المعلومات وتنفيذها ودعمها وصيانتها.
- تصميم الحلول الأمنية وتنفيذها:
مراقبة ورصد، مجسمات، نظم التحكم، نظم التحقق من الهوية الإلكترونية، نظم البصمة الحيوية.
الأنشطة
النظم الدفاعية والملاحية:
ساهمت الشركة الدولية لهندسة النظم في تنفيذ النظم ودعمها في عدد كبير من المشروعات الدفاعية والملاحية في المملكة، مما أكسبها خبرات طويلة وقدرات تمكنها من المشاركة الفعالة في تنفيذ النظم الدفاعية والملاحية، وتقديم الخدمات المساندة والداعمة لها، وتنفيذ نظم البرمجيات والحاسب ضمن مكونات النظم الدفاعية والملاحية، وإجراء اختبارات القبول والقيام بالتدريب والصيانة، وكذلك توفير الكوادر السعودية المؤهلة للعمل ضمن هذه المشروعات، كما تمتلك الشركة الخبرات والإمكانات اللازمة لدعم العملاء في مراحل تطوير المتطلبات وعمل الدراسات والقيام بتحضير الوثائق.
نظم القيادة والسيطرة (C41)
تمتلك الشركة خبرات طويلة وقدرات متميزة تمكنها من تنفيذ مشروعات القيادة والسيطرة وتقديم الخدمات المساندة والداعمة لها، والمشاركة مع الشركات العالمية المنفذة لمشروعات كبرى في هذا المجال ، إما بتنفيذ مكونات متخصصة من منظومة القيادة والسيطرة، وخصوصاً ما يتعلق بنظم البرمجيات والحاسب، وإما بإجراء اختبارات القبول والقيام بالتدريب والدعم والمساندة والصيانة، وتزويد المقاول الرئيسي بكوادر سعودية مؤهلة للعمل ضمن طاقمه، كما تمتلك الخبرات والإمكانات اللازمة لدعم العملاء في مراحل تطوير المتطلبات، وعمل الدراسات، والقيام بتحضير الوثائق الأساسية للمشروعات وتقديم خدمات التقييم الحيادي.
نظم المشبهات وخدماتها
تمكنت الشركة الدولية لهندسة النظم عن طريق خبرتها السابقة في مشروعات المشبهات من بناء القدرة الذاتية لتنفيذ مشروعات المشبهات، والمشاركة مع المقاولين في تطوير حلول المشبهات الحديثة والمتقدمة. وقد أثبتت الشركة كفاءتها بشكل خاص في أعمال التشغيل التي استطاعت تنفيذها منفردة وبأيدٍ سعودية مدربة ومتخصصة.
تطبيقات الأعمال
إن خبرة الشركة في تطوير تطبيقات الأعمال وتنفيذها ودعمها، وخصوصاً في القطاع اللوجستي، إضافة إلى خبراتها المتراكمة في مجال نظم المعلومات بشكل عام وتنفيذها عدة مشروعات متميزة من هذا النوع، مكنتها من تقديم حلول فعالة مبنية على معرفة عميقة بالمتطلبات لهذه التطبيقات، وبقدرات تقنية وفنية عالية.
الحلول الأمنية المتكاملة
نظراً للأهمية المتزايدة للهاجس الأمني في ضوء التطورات المحلية والعالمية، وللبعد الاستراتيجي لهذا الجانب، فقد سعت الشركة لتطوير حلول متكاملة لتلبية احتياجات الجهات في المنطقة في هذا المجال ومساعدتها على مواجهة التحديات الأمنية الجديدة. وتتميز الحلول التي تقدمها الشركة بكونها حلولاً شاملة للحماية الأمنية سواء ما يتعلق منها بالأفراد أو المواقع أو البيانات والاتصالات. كما تقدم الاستشارات والدراسات المسحية التي تضمن الاستفادة المثلى من هذه الحلول والتقنيات في تحقيق الحماية المنشودة. وقد قامت بتنفيذ عدد من الحلول الأمنية المتقدمة لحماية الشبكات والمعلومات لدى عدد من الجهات في المملكة مثل وزارة الدفاع ووزارة الخارجية.
وتستند الحلول التي تقدمها الشركة على أحدث التقنيات في مجال الحماية الأمنية، شاملة أنظمة الاستشعار المتقدمة
(Advanced Sensors)،
والنظم المتكاملة للتحكم في الدخول إلى المواقع، وأنظمة البصمة الحيوية وأنظمة التدقيق والتحقق من الهوية الإلكترونية. وتحالف الشركة مع عدد من أبرز الشركات العالمية العاملة في هذا المجال، وفيما يلي قائمة ببعضها:
نظام أجهزة الكشف الأمني المحمول من سنسور (Portable intruder Sensors)
يتألف هذا النظام من عدة أنظمة يمكن أن تعمل كشبكة لاسلكية واحدة أو كل نظام على حدة، وتعمل بتقنية الأشعة تحت الحمراء، ويمكن أن تعمل داخل المباني أو في الخارج تحت جميع الظروف المناخية، وتتميز بسهولة تركيبها ونقلها، وببطاريتها التي تعمل حتى 15 عاماً.
بطاقات البصمة الحيوية
الذكية من (بي كيو تي bqt)
وهي أنظمة التحكم في عمليات الدخول إلى المرافق باستخدام البطاقات الذكية والبصمة الحيوية، وتتميز باعتمادها على أحدث التقنيات والمعايير العالمية ( ( Mifare، كما توفر الشركة نطاقاً واسعاً من الحلول باستخدام أدوات التشفير المتطورة المعتمدةفي المجالات العسكرية والحكومية والصناعية.
نظم التعرف على الهوية باستخدام البصمة الحيوية من (دار تاجنان Dartagnan)
وهي أنظمة التحكم في الدخول إلى المرافق باستخدام قزحية العين والبصمة والتعرف على الوجه، وتقوم الشركة بتطوير تطبيقات التعرف والتحقق العالية الأداء التي تقوم على أساس التقنية البيومترية، وتغطي تطبيقاتها مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الضبط الآلي للعبور عبر المطارات.
تنفيذ البنى التحتية لتقنية المعلومات ودعمها:
تشمل خبرات الشركة الدولية لهندسة النظم وإمكاناتها جميع مكونات دورة الحياة لهذه النظم ومراحلها بدءاً بالعوامل الاستراتيجية للنظام ومروراً بالمنصات التحتية من أجهزة وبرمجيات تشغيل، وقواعد بيانات وبروتوكولات اتصال وحماية وغيرها، ثم برامج التطبيقات المختلفة المطلوبة لأعمال المؤسسة. وانتهاءً بأعمال مكملة لهذه النظم وتنسيقها باختلاف مستوياتها وتشمل أعمال البنى المعلوماتية التي تنفذها الشركة جميع أعمال شبكات المعلومات والاتصالات الخاصة بنظم المعلومات الكبيرة، وأعمال تصميمها وتركيبها وتشغيلها وصيانتها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved