Sunday 18th April,200411525العددالأحد 28 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دولي سابق وخبير تحكيم لـ « الجزيرة »: دولي سابق وخبير تحكيم لـ « الجزيرة »:
هدف الاتحاد في الهلال باطل قانونياً لهذا السبب!

* كتب - سامي اليوسف:
استغرب حكم دولي سابق وخبير في التحكيم (تحتفظ الجزيرة باسمه) سكوت برنامج (صافرة) وبعض المحللين من الحكام صحافيا عن الخطأ الفادح الذي وقع فيه الحكم الدولي ناصر الحمدان في ادارته لمباراة الاتحاد والهلال التي آلت لمصلحة الاول بهدف دون مقابل سجله مهاجمه محمد أمين في الشوط الثاني تحديدا في الدقيقة (71) من عمر المباراة حيث قال: اساس لعبة الهدف التي جاء منها هدف الاتحاد والمباراة الوحيد جاء نتيجة خطأ (اعتراض) ارتكبه اللاعب الاتحادي سعود كريري في ملعب فريقه ضد ظهير الهلال المهاجم احمد الدوخي وكان القرار السليم الذي يتخذه الحمدان في حالة احتساب خطأ أو ركلة حرة غير مباشرة للهلال ضد الاتحاد لأن الكرة لم يحدث فيها تلامس بين اللاعبين ولو تحقق عنصر (التلامس) في اللعبة لاحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة، لكن الحكم الحمدان ولسوء موقعه او متابعته للكرة واللاعبين نظرا لعدم حرصه على الموقع الجيد وتوفير زاوية رؤية واضحة لديه تفيده في اتخاذ القرار السليم امر بمواصلة اللعب لتصل الكرة للودعاني ثم ابوشقير واخيرا للمهاجم أمين الذي سجل الهدف من حالة او لعبة لايوجد فيها تسلل.
واشار الخبير التحكيمي إلى ان الحكم الحمدان تساهل في مخاشنات مدافعي الاتحاد ضد سامي الجابر في الشوط الاول خاصة مع المدافع عبدالمجيد الطارقي.. فلم يحافظ الحكم على سلامة اللاعب بدليل استبدال الجابر لعدم قدررته على مواصلة اللعب وعدم انذاره للمدافع.
كما ان اللاعب الاجنبي في الفريق الاتحادي ديمبا كان يستحق الطرد من ملعب المباراة في حالتين الاولى عند تعمده ارتكاب مخالفة اللعب العنيف ضد تركي الشايع في الدقيقة الخامسة من الشوط الثاني وفد اكتفى الحمدان بالانذار فقط والثانية عندما تعمد تعطيل اللعب رغم حصوله على البطاقة الصفراء..!
وأكد الخبير التحكيمي ان الحكم الدولي الحمدان يعاني من مشكلة في احتساب الاخطاء وركلات الزاوية خصوصا في تعيين المستفيد من الخطأ فالتقدير مشكلة يعاني منها الحمدان كثيرا وتؤثر سلبا على سير المباراة وبالتالي تقييمه.
ودلل على ذلك بتدخله الخاطىء مع مساعده الثاني في الدقيقة (26) من الشوط الاول عندما خالف راية مساعده بتغيير الرمية فالحكم الحمدان كان خلف اللاعبين ولم يشاهد تماما كيفية خروج الكرة كي يحكم عليها كما انه كان بعيدا عن موقع الكرة واللاعبين والحالة وقعت في ملعب المساعد القريب من اللاعبين والكرة.. علما ان تحديد رمية التماس وضربة المرمى وركلة الزاوية وخروج الكرة هي من صميم عمل الحكم المساعد.. رغم ان حكم الساحة له الحق في الغاء قرار المساعد لكن جرت العادة ان الاولوية للمساعد في تحديد مثل هذه الامور لأنه الاقرب ومنعا للتضارب والاختلاف غير الجيد بين الحكم ومساعديه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved