Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فن تجولت في الإذاعة.. والتقت منسوبيها فن تجولت في الإذاعة.. والتقت منسوبيها
mbc.fm إذاعة لا تنام والعمل الجماعي سبب توهجها

  * دبي - جولة - فهد الشويعر:
في هذه الإذاعة التي ملأت سماء المملكة تألقاً وأصبحت الأولى (شعبياً).. دلفنا إلى مبناها الرئيس في مدينة دبي الإعلامية كل شيء طبيعي.. انسيابي.. تلقائي.. وهادئ.
قبلها كان موعد اللقاء مع الزميل احمد الحامد الذي أخذنا من الفندق بعد أن أجرى اتصالات مع المسؤولين في المحطة لتسهيل عملية الدخول (لنا).. دخلنا المبنى.. وكان أول من التقيناه هو الأستاذ الزميل زياد حمزة وهو اسم يتردد كثيراً على مسامع المستمعين فهو أول الجنود المجهولين الذي نلتقيه.
مكتب صغير.. أوراق متكدسة.. أشرطة منوعة.. إصدارات جديدة.. وشاشة (مونيتور) أمامه لقياس مستوى البث في المملكة والبحرين والأردن. على الكرسي المقابل كان يجلس الزميل حمد ناصر بالزي السعودي وكان حضوره فقط للسلام على الزملاء في المحطة ولا مانع من رمي (النكت هنا وهناك) وكان يستعد للسفر إلى لندن عند الواحدة صباحاً.. جلسنا بالمكتب وكان النقاش حول (الإذاعة) التي تستعد قريباً (جداً) كي تلبس ثوباً جديداً يليق بها..
كان الزميل أحمد الحامد هو الدليل السياحي للمحطة وكنا معلقين في (ذمته).
أبو متعب كانت تعريفاته لزملائه في المحطة لا تخلو من النكتة فهذا مذيع ولكن لا مانع من لعب الجمباز.. أما الآخر فهو مخرج ويجيد الطهي.. والآخر منسق ولكن يلعب بلاي ستيشن.. أحمد الحامد روح النكتة في mbcfm ولو تحدث بجدية قليلاً فسيعتقد الجميع أن مشكلة ما حدثت أو ستحدث.
قمنا من مكتب زياد حمزة.. ولم نعلم أننا سنعود له أكثر من مرة.. مباشرة حاولنا الدخول إلى مكتب الأستاذ حسن معوض صاحب البرنامج الشهير (نقطة نظام) ومدير mbcfm وبانوراما ولكن اجتماعا كان يعقده مع أميرة الفضل وزينة رمضان حال دون ذلك (مؤقتاً) فانطلقنا إلى ساحة المكاتب للمذيعين أو (المطبخ الإذاعي) وهناك كان لكل مذيع ومذيعة عالمه الخاص ومكتبه الخاص به.. أوراق وجهاز كمبيوتر وصور وغيرها للإعداد قابلنا (بتريسيا) وهي من الأصوات التي انطلقت مع بانوراما كانت (خجولة) وهي تستعد للتصوير واكتفت بإلقاء التحية.
الآن خرجت أميرة الفضل لأنها ستلتقي المستمعين بعد أقل من عشرين دقيقة.. انطلقنا بصحبتها واحمد الحامد إلى غرفة الكنترول حيث كان يجلس (روميو) وهو الآخر (ضلع رئيسي) من أضلاع الحركة في هذه الإذاعة.. فهو مخرج إذاعي (متمكن) مهنياً.. وظرافة!!
التقى الثلاثي (أحمد، أميرة، روميو) فكان الضحك الذي لم ينقطع.. سألنا كيف يمكن التنسيق أجاب روميو.. الآن تستمعون أغنية وهي موجودة على شاشة الكمبيوتر بالتوقيت وتنظر أغنية أخرى دورها للدخول بعد الأولى (آلياً) وفي حال وجود فاصل إعلاني يتم اختيار فواصل mbcfm أولاً ثم الدخول إلى الإعلانات التي يتم اختيار وقتها بدقة متناهية وباحتمالات خطأ تكون ضئيلة جداً.
وعن الاتصالات الهاتفية التي سترافق البرنامج بعد ربع ساعة يقول روميو: استقبل الاتصالات ابتداء من موجز الأنباء الساعة الرابعة حسب الأولوية مؤكداً أن علاقة صداقة تجمعه بالمستمعين..
أميرة التقطت طرف الحديث قائلة: نقوم باختيار الأغاني بناء على الإيميلات التي تصلني والفاكسات قبل البرنامج أو تلك التي يطلب الجماهير والمستمعون الحلقة الماضية ولم نتمكن من إذاعتها وتحميلها على جهاز الكمبيوتر استعداداً لإذاعتها بعد قليل.
صورة يا شباب؟!
هنا اعترضت أميرة على روميو ألا تظهر صورته معها واحمد الحامد (تمزح) ولكن كان موقف روميو شديداً وهو يطالب بحقه المهضوم حسبما قال.
ومع اقتراب موعد البرنامج بدأ الجميع في حالة حركة زائدة.. استعداداً (للهواء).. وأبدت أميرة تخوفها من بعض المستمعين الذين يحاول (بعضهم) الإساءة لها أو للآخرين دون أي احترام ، مؤكدة أنها تتحمل الكثير لارضاء المستمعين الذين لا يعلمون عن حالتها النفسية أو حالة زملائها المذيعين والمذيعات خلف المايكرفون . ونفت ما نشر في صفحة الفن الأسبوع الماضي من أنها تصدر حالتها النفسية للمستمتعين على الهواء، ودار نقاش كبير حول ما نشر شاركت فيه بلا شك المذيعة رنا القاسم التي أكدت أن الصحافة والإذاعة تكملان بعضهما البعض (بالتوأم) وفجأة يظهر لنا الزميل ماجد الفاسي وهو مذيع سعودي يستحق التقدير وهو بالمناسبة ينتظر مستقبلاً جميلاً وبالأحرى ينتظره هذا المستقبل كي يفجر شيئاً من طاقاته ومواهبه.
في الكافتيريا كان جميع منسوبي تلفزيون وإذاعة mbc والعربية يجتمعون من فنيين ومذيعين وإداريين وكان الجميع في حالة من الترابط لاحظناها جميعاً وسألنا حسن معوض عنها أثناء اجتماعنا به فقال:
نحن الآن في عصر العمل الجماعي وقبول جميع الآراء فكما تلاحظ مكاتبنا مفتوحة على بعضها البعض ولا تجد مكتباً مغلقاً على صاحبه.. أضف إلى ذلك أن العمل الجماعي يولد التآلف بين جميع فريق العمل الذين يتعاملون مع إذاعتهم كأنها بيتهم وزملاؤهم كأنهم أفراد أسرتهم.
سألنا معوض عن البث (هو سألنا) فأجبنا تحسن (قليلاً) فقال: هذه مشكلة تقنية استطعنا حلها خلال الأسابيع الماضية بعد تقارير وصلتنا من عدد من الخبراء الذين قاموا مؤخراً بجولات لملاحظة قوة البث في عدد من مناطق المملكة ونحن نعمل جاهدين على خروج صوت الإذاعة للمستمعين بنقاء شديد. معوض كشف لنا أيضاً عن تجديد في موسيقى بانوراما بدأ من السبت الماضي كما كشف النية عن أن هناك بثا سيخص مدينة جدة (فقط) لمدة ثلاث ساعات وسيبدأ البث نهاية الشهر القادم على أن تواصل الإذاعة خطتها لتشمل عددا من مدن المملكة.
هنا بدأ اللقاء المختصر مع معوض يشارف على نهايته لارتباطه بتصوير (نقطة نظام) بعد خمس دقائق.
بعدها كانت الجولة هي الأخرى تشارف على النهاية مع غروب شمس يوم (إذاعي) سريع على أمل باللقاء قادم الأيام.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved