Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أقرت بمهاجمة قطار محمّل بالنفط أقرت بمهاجمة قطار محمّل بالنفط
روسيا تتحدث عن مقتل عناصر شيشانية علي صلة بشامل باساييف

* موسكو -من ماريا جولوفنينا - رويترز:
قتلت القوات الروسية أول أمس الاحد أربعة من الثوار الشيشان على صلة بزعيم الثوار شامل باساييف قرب الشيشان في ختام حملة دامت أسبوعا على المقاتلين في الجمهورية المضطربة بالقوقاز - وفقا لما ذكرته مراسلة (رويترز) في موسكو، بينما اقرت موسكو من جانب آخر بهجوم على قطار محمل بالنفط من قبل المعارضين لها.
وكان قائد المقاتلين العرب في الشيشان ابو الوليد الغامدي الذي يرتبط مع باساييف بعلاقات وثيقة من بين القتلى خلال الايام الاخيرة - وفقا لما ذكره شقيقه.
وذكرت وكالات انباء ان اكثر من عشرة من الثوار قتلوا في (عمليات خاصة) خططت لها القوات الروسية في المنطقة الجبلية الاسبوع الماضي.
وبدأ تبادل النيران في قرية أوردجو نيكيدز فسكايا على الحدود مع الشيشان في منطقة الأنجوش يوم السبت وانتهى صباح الاحد بعد أن طوقت القوات الروسية منزلا قالت إن ثوارا يحتمون به.
وقال ايليا شابالكين المتحدث باسم الجيش الروسي في القوقاز لوكالة ايتار تاس للأنباء: شارك هؤلاء - بناء على أوامر من باساييف - في تجنيد وتدريب شابات من مناطق مختلفة في شمال القوقاز لتهيئتهن لتنفيذ عمليات انتحارية. وتردد ان من بين القتلى محمد خاجييف (27 عاما) وهو احد زعماء المقاتلين الشيشان في منطقة سونجنسكي بالأنجوش.
وتزعم روسيا انها تسيطر على الامور في الشيشان حيث خاضت حربا مع المقاتلين الساعين لاستقلال الجمهورية على مدى تسع سنوات، وتقول انها تقوم بتخفيض مستوى القوات والاسلحة الثقيلة. ولكن جنودا ورجال شرطة يقتلون يوميا فيها.
ويلقي الكرملين على الثوار الشيشان باللوم في سلسلة من الهجمات وقعت في انحاء روسيا من بينها بعض التفجيرات الانتحارية.
وقال احمد قديروف الزعيم الشيشاني الموالي للكرملين لوكالة انباء انترفاكس: ان اكثر من عشرة من ثوار الشيشان قتلوا في عدة عمليات في شمال القوقاز في الاسبوع الماضي.
وفي عملية منفصلة في وقت مبكر يوم الاحد قالت تاس: إن القوات الروسية قتلت عنصرا من المقاتلين في العاصمة الشيشانية جروزني الذي قالت أجهزة الأمن الروسية إنه قد تكون له صلة بمحاولة الهجوم الانتحاري على رئيس الأنجوش مراد زيازيكوف في السادس من ابريل - نيسان.
ونجا زيازيكوف من الهجوم. وقالت وكالة انباء انترفاكس: ان قطارا يحمل منتجات نفطية تعرض لإطلاق النيران في وقت متأخر يوم الاحد واشتعلت فيه النار في الحال. ولم تعرف هوية من قاموا بالهجوم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved