Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس أوبك: المنظمة تتجاوز سقف الإنتاج لتهدئة الأسعار رئيس أوبك: المنظمة تتجاوز سقف الإنتاج لتهدئة الأسعار

* جاكرتا - (رويترز):
قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك ان أوبك ستواصل العمل بسياسة السماح بتجاوزات فوق حصص الإنتاج الرسمية من أجل تهدئة أسعار النفط المرتفعة بشدة.
وقال بورنومو إن أسعار النفط الحالية لا تعكس أي اختلالات في العرض والطلب، وقال بورنومو وهو أيضا وزير النفط الإندونيسي للصحفيين بعد اجتماع مع رئيسة إندونيسيا ميجاواتي سوكارنوبوتري: أوبك حازمة في سياستها بالسماح بتجاوزات.
وأضاف قائلا: أسعار النفط الحالية المرتفعة ليس لها علاقة بأساسيات السوق وإنما ترجع الى الأوضاع في العراق وفنزويلا وإغلاق مصافي تكرير في أوروبا والولايات المتحدة والسعودية،
وأضاف إن الطلب على النفط في الصين يتزايد أيضا.
ويقول بورنومو: باستمرار فإن أوبك تنتج فوق سقف الإنتاج الرسمي البالغ 23.5 مليون برميل يوميا من أجل تهدئة أسعار النفط، ولم يحدد بورنومو حجم تجاوزات الإنتاج.
ورددت تصريحات بورنومو صدى ما قاله وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أمس من أن أسعار النفط المرتفعة ترجع إلى تفاقم التوتر في الشرق الأوسط وتراجع طاقة المصافي الأمريكية.
ونقلت صحيفة حياتي نو الاقتصادية الإيرانية أمس عن زنغنه قوله السوق متوازنة، وارتفاع الأسعار لا يرجع الى أساسيات السوق، في الوقت الحالي خرج ارتفاع سعر النفط عن أيدينا (في أوبك). وتستهدف أوبك نطاقا سعريا بين 22 و 28 دولارا للبرميل من سلة خاماتها النفطية.
وفي تقرير شهري أصدرته الأمانة العامة لأوبك في فيينا يوم الجمعة قدرت المنظمة إنتاج عشرة أعضاء يخضعون لحصص الإنتاج في مارس/ آذار بواقع 25.9 مليون برميل يوميا بزيادة حوالي 1.4 مليون برميل يوميا فوق سقف الإنتاج الرسمي للمنظمة في ذلك الوقت.
واتفق وزراء أوبك الشهر الماضي على خفض سقف الإنتاج الرسمي بواقع مليون برميل يوميا اعتبارا من أول أبريل/ نيسان ليصل إلى 23.5 مليون برميل يوميا وذلك لتفادي أي زيادة كبيرة في المخزونات في الربع الثاني من العام عندما يتراجع الطلب تقليديا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved