Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجان (مؤتمر الإرهاب) أنهت استعداداتها لبدء الفعاليات.. اليوم لجان (مؤتمر الإرهاب) أنهت استعداداتها لبدء الفعاليات.. اليوم
تجمع عالمي بجامعة الإمام لمناقشة ظاهرة الإرهاب والعنف والتطرف
اللجنة الإعلامية تكثف من وجودها على الإنترنت بخمس لغات حية للتعريف بالمؤتمر

أنهت اللجان العاملة في مؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب) الذي تنظمه جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال المدة من 1-3-3-1425هـ كافة استعداداتها لبدء الفعاليات اليوم الثلاثاء.
وتشتمل اللجان على لجنة علمية وأخرى إعلامية, إضافة إلى أمانة المؤتمر التي يتفرع منها ست لجان فرعية هي: الاستقبال والنقل، الإسكان والتغذية، الأمن والخدمات الطبية، الهدايا والزيارات، التجهيزات والمرافق، العلاقات والتأشيرات.
اللجنة العلمية
وقد تولت اللجنة العلمية إعداد البحوث العلمية للمؤتمر وحلقات النقاش والمحاضرات والندوات، كذلك تحديد أسماء المشاركين في الحلقات والمحاضرات وإدارتها ووضع البرامج الزمنية لها، واقتراح أسماء المدعوين من الداخل والخارج ممن لهم علاقة بالبرنامج العلمي وإبلاغ أسمائهم للأمانة العامة للمؤتمر، وتحديد برنامج الحفل وتحديد مقرات وقاعات البرامج بأنواعها ومتابعة فعاليات المؤتمر وتحديد توصياته، كما يتم إعداد السجل العلمي للمؤتمر المكون من البحوث والمحاضرات والقدرات التي ألقيت فيه، إضافة إلى ذلك طباعة معظم البحوث المدرجة في المؤتمر بعد فحصها وتحليلها وإجازتها من قبل لجان الفحص والتحكيم، كما قامت اللجنة العلمية بتوزيع الندوات على قاعات البرامج، وإعداد أدلة المؤتمر العلمية، والتي تشمل دليل الباحثين والبحوث والبرنامج الزمني لتكون في متناول جميع الباحثين والضيوف.
ويشارك في المؤتمر كوكبة من العلماء والمفكرين والمختصين البارزين على الصعيدين المحلي والدولي.
وقد بلغ عدد المشاركات العلمية التي تمت إجازتها من قبل اللجنة العلمية ثمانين بحثاً وورقة عمل، من بينها عدد من المشاركات النسائية.
ومن أبرز الشخصيات العلمية المشاركة في المؤتمر: الدكتور (عصام البشير) من السودان والأستاذ الدكتور (وهبة الزحيلي) من سوريا، والأستاذ الدكتور (جعفر إدريس) من السودان، والدكتور (محمد الطبطبائي) من الكويت، والدكتور (عبدالسلام الهراس) والدكتور (حسن عزوزي) والدكتور (علي الريسوني) من المغرب والأستاذ الدكتور (عبدالله العشي) من الجزائر، والدكتور (إسماعيل لطفي جافيكا) من تايلاند.
ومن الشخصيات المشاركة من الدول الغربية الدكتور Dr. Bruce Lawrance رئيس قسم الأديان بجامعة (بيوك الأمريكية) الدكتور Gorgeu Nielsun مدير معهد دراسات الأديان والعلاقات الإسلامية والمسيحية (بجامعة برمنجهام) والدكتور
Philip Seib أستاذ السياسة والإعلام بجامعة (كاثلين) والدكتور Jamaldeen Zar abozo الداعية المعروف بولاية كولورادو
الأمريكية والدكتور (جمال بدوي) المفكر الإسلامي المعروف وأستاذ القانون بجامعة (فانكوفر) بكندا.
وتعمل اللجنة العلمية بعد استلام البحوث من الباحثين بتسليمها إلى لجان التحكيم التي تقوم بدورها بفحص كل بحث على حدة، وبعد إجازة البحث من لجنة التحكيم، تقوم اللجنة العلمية بتسليمه إلى لجنة المتابعة التي تقوم بإعادة تنسيق البحث وتدقيقه ومن ثم تتم مراجعة البحث ليكون قابلاً للنشر وتقوم اللجنة بوضع جميع البحوث على أقراص مدمجة (CD) وتوزع على الباحثين والضيوف أثناء المؤتمر، كما سيتم طباعة جميع البحوث في كتاب واحد يحمل اسم المؤتمر وشعاره.
ويشتمل المؤتمر على سبع عشرة جلسة موزعة على ثلاثة أيام ابتداءً من اليوم الثلاثاء حتى يوم الخميس 3-3-1425هـ، بالإضافة إلى ندوة كبرى ومحاضرة مصاحبة للبرنامج وحلقتي نقاش متخصصة وندوة نسائية، حيث ستكون جميع فعاليات المؤتمر في مبنى المؤتمرات بالجامعة والقسم النسائي بالمدينة الجامعية بالنسبة للنساء.
وقامت اللجنة العلمية بدعوة المهتمين والباحثين إلى الكتابة والتأليف حول أحد محاور المؤتمر حيث تقدم إلى اللجنة عدد من الباحثين وتقوم اللجنة العلمية بدراسة مخططات تلك الكتب ومدى موافقتها لمحاور المؤتمر وقد تمت الموافقة على قرابة عشرة مقترحات من الكتب.
وعن آخر الاستعدادات التي تمت في اللجنة العلمية اكتمال طباعة البحوث تمهيداً لتوزيعها على المشاركين والأساتذة كما طبعت الأدلة وهي سبعة أدلة تتناول معلومات عن المؤتمر والبحوث المقدمة وبيان الجدول الزمني لكل جلسة والمشاركين فيها.
أمانة المؤتمر
وعلى صعيد الاستعداد قامت أمانة مؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب) برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود بالعديد من المهام التي عملت بتقسيم العلم على عددٍ من اللجان لإنهاء كافة الترتيبات والتجهيزات ومن تلك اللجان:
- لجنة الاستقبال والنقل ومهمتها: إعداد استمارة تفصيلية عن كل ضيف حيث تتضمن اسمه كاملا وتاريخ ووقت القدوم والمغادرة، والشركة الناقلة وإرسال التذكرة لكل ضيف بعد تحديد السير المناسب والتأكد من استلامها واستقبال الضيوف في المطار ومساعدتهم على إنهاء إجراءات القدوم ومرافقته لمقر السكن ومتابعة التنسيق مع الجهات الرسمية في المطار لتخصيص مكتب يكون مقراً لمن يتم تكليفهم بهذه المهمة إضافة إلى ذلك التنسيق مع مرافقي الضيوف باصطحابهم إلى مقر سكنهم ومقر فعاليات المؤتمر ومتابعة تأمين حافلات كبيرة وسيارات صغيرة لنقل المشاركين وتنقلات العاملين وجدولة تنقلات المشاركين من مقر سكنهم إلى فعاليات المؤتمر.
- لجنة الإسكان والتغذية وتقوم بعدة مهام، منها تحديد الفندق المناسب لسكن المدعوين وتهيئة الإسكان المناسب داخل الجامعة سواء في مبنى المؤتمرات أو في منطقة إسكان الطلاب كذلك تنسيق متطلبات التغذية للضيوف مع الفندق ومتابعة كل ما يخص اللجنة من تجهيزات أثناء انعقاد المؤتمر.
- لجنة التجهيزات والمرافق، تقوم هذه اللجنة بإعداد القاعات لحفل الافتتاح والندوات وحلقات النقاش وذلك بكل ما تحتاجه من أجهزة الصوت والإضاءة والتكييف واللوحات الخلفية والزهور وتوزيع المطبوعات على المقاعد وتلبية الاحتياجات التي قد تستجد من قبل اللجنة العلمية وترتيب احتياجات اللجنة الإعلامية فيما يخص المصورين ومندوبي الصحف وبقية وسائل الإعلام المسموعة والمرئية ومتابعة تنظيم الدخول والخروج ومواقف السيارات والتنسيق في ذلك مع الإدارة العامة للأمن والسلامة.
- لجنة الهدايا والزيارات، تقوم هذه اللجنة بتجهيز الهدايا للضيوف والمشاركين في المؤتمر كذلك إعداد تصور عن الأماكن والمعالم التي يمكن زيارتها وتحديد مواعيدها ومتابعة جميع المتطلبات من وسائل نقل وغيره وإعداد تصور مبدئي عن زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة إذا رأت اللجنة العليا أهمية ذلك وتتمثل بعدد من الزيارات مثل زيارة مصنع كسوة الكعبة وتوسعة الحرم النبوي ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
- لجنة العلاقات العامة والتأشيرات، وتقوم بمتابعة الموافقات على حضور المشاركين في المؤتمر ومتابعة إرسال التأشيرات مع وزارة الخارجية وسفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج والتأكد من إصدارها وإعداد بيانات دقيقة عن الضيوف وفق ما هو مدون في جواز السفر والوظيفة ونوع المشاركة ودرجة الضيافة ودرجة الطيران والسكن ووسيلة النقل المقترحة وإرسال بطاقة تأكيد مشاركة لكل ضيف وتكون أساساً لمعلومات التاشيرة وخط السير ومواعيد الوصول والمغادرة وتعميم بطاقات الدعوات ومتابعتها مع المطابع وتوزيعها والتأكد من وصولها.
- لجنة الأمن والخدمات الطبية وتقوم بمتابعة وتنفيذ ما يتعلق بالنواحي الأمنية والطبية المطلوبة للمؤتمر وضيوفه.
وقد بدأت اللجنة باستقبال الضيوف من المشاركين وذلك في فندق الإنتركونتيننتال وفندق الفهد كروان، حيث تم استقبال الضيوف من المطار واصطحابهم إلى أماكن إقامتهم، وهناك مكاتب في كل فندق تابعة للأمانة لمتابعة حركة سكن الضيوف وتنقلاتهم.
وقد خصصت أمانة المؤتمر أربع قاعات للرجال لإقامة المحاضرات والندوات فيها، كما خصصت أربع قاعات أخرى للنساء ،وسوف يكون هناك نقل بين القاعات للمحاضرات والندوات من خلال النقل الداخلي للجامعية، كما سيكون هناك مداخلات عبر الميكروفونات للحضور.
اللجنة الإعلامية
وضمن الاستعدادات للمؤتمر، قامت اللجنة الإعلامية برئاسة الدكتور عبدالله بن ناصر الحمود بتجهيز المركز الإعلامي بكافة الأجهزة ووسائل الاتصال التي تتضمن السرعة والدقة في نقل الخبر والتغطيات الصحفية.
كما قامت اللجنة بتطبيق آلية جديدة تم استخدامها للمرة الأولى في المملكة والشرق الأوسط لشبكة الإنترنت من خلال تشكيل فريق متكامل يعمل على مدار الساعة لنشر رسالة المؤتمر في كل دول العالم من خلال المواقع الإلكترونية المتاحة ومن أهم الجوانب في هذه التغطية أنها تتم بخمس لغات حية هي:العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية والفارسية وتشمل المواقع التي يتم التعامل معها كل ما هو متاح مجاناً أو بدفع رسوم من مواقع محركات البحث ومواقع الصحف والإذاعات والتلفزيون والمواقع الرسمية للشركات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى المنتديات والمواقع الشخصية كما يتم التعامل مع الأفراد من خلال قوائم البريد الإلكتروني التي تجاوزت حتى الآن ستة عشر مليون مستفيد تغطي المملكة والدول العربية وأوروبا وأمريكا وتسير وفق آلية داخلية في اللجنة تم اعتمادها في ضوء الأهداف العامة للمؤتمر وبالأخذ بعين الاعتبار الأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة وتقوم التغطية على أساس تنفيذ واحد من الأساليب التالية :الأول نشر إعلان (بنار) تم تصميمه باللغات الخمس، الثاني نشر نص تعريفي بالمؤتمر باللغات الخمس أيضا بحيث يتم توجيه رسالة للموقع المقصود متضمنة رابطاً لموقع المؤتمر ليتاح للراغبين الدخول للموقع والإفادة منه وتأتي هذه التغطية جنباً إلى جنب مع الموقع الإلكتروني الذي تم تصميمه للمؤتمر باللغات الثلاث :العربية، الإنجليزية، والفرنسية مع توجه اللجنة الإعلامية لإضافة اللغتين الإسبانية والفارسية للموقع وعنوانه
www.islamstand.org كما يمكن متابعة فعاليات المؤتمر على الهواء مباشرة من خلال الموقع.
وأوضح رئيس اللجنة الإعلامية لمؤتمر (موقف الإسلام من الإرهاب) أن اللجنة تلقت آلاف الرسائل من مختلف دول العالم عبر العناوين الإلكترونية التي استخدمتها اللجنة في التعريف بالمؤتمر، وتتضمن معظم تلك الردود الرغبة في التعرف على المزيد من التفاصيل حول الموضوع وأهدافه، كما أبدى مجموعة من أصحاب الرسائل استعدادهم للتعاون في النشر عن المؤتمر في بلدانهم.
وبدأ فريق التغطية الإلكترونية للمؤتمر بالتوظيف المكثف لشبكة الإنترنت وذلك من خلال تشكيل فريق متخصص يعمل على مدار الساعة للتعريف بالمؤتمر في كل دول العالم من خلال المواقع الإلكترونية المتاحة على الشبكة بخمس لغات حية هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، والفارسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved