Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

هل ينمو طفلي بشكل سليم هل ينمو طفلي بشكل سليم

كثيرا ما يتردد هذا السؤال على لسان معظم الأمهات:
* هل ينمو طفلي كما يجب؟!جسمياً وروحياً
* هل هو طبيعي نسبة لأقرانه من نفس العمر؟
* هل هو قصير أو ناقص الوزن؟!
معظم الأمهات يراجعن طبيب الأطفال بشكوى نقص الشهية لدى أطفالهن ويعتبرن أن نموهم قليل أو أن لديهم قصورا في النمو. وفيما يلي بعض المؤشرات والأرقام التقريبية التي ستساعدك في معرفة نمو طفلك وهو يتناسب مع مخططات النمو العالمية أم لا.
عادة يولد الطفل في تمام الحمل بوزن 3.2كغ (طبعاً تختلف بين الإناث والذكور من3-3.5كغ) وبطول 51سم ومحيط حجمه(الرأس) 35 سم. يزداد وزن الطفل في السنة الأولى6 كغ وطبعاً تكون معظم هذه الزيادة في الأشهر الستة الأولى فالطفل يزيد وزنه بمعدل 1.2كغ في الشهر الأول و900 غ في الشهر الثاني و800غ في الشهر الثالث وفي الشهر الرابع 600غ ومن الشهر الخامس حتى التاسع يزداد وزنه400 غ شهرياً ثم من الشهر العاشر حتى الثاني عشر يزداد الوزن 200غ شهرياً.
أما طول الطفل فيزداد في السنة الأولى 24سم أي بمعدل وسطي 2سم شهرياً ويزيد محيط رأسه بمعدل 12 سم في السنة الأولى أي تقريباً 1 سم شهرياً.
أما في السنة الثانية فيزداد الوزن 3 كغ والطول 11 سم ، ومن السنة الثالثة حتى التاسعة يزداد الوزن 2كغ سنوياً حتى يصبح 26كغ في عمر 9 سنوات, ومن التاسعة حتى الثالثة عشر يزداد الوزن 3كغ سنوياً حتى يصبح تقريباً 38 كغ في عمر 13 سنة أما الطول فيزداد في السنة الثالثة 9 سم وفي السنة الرابعة 7سم ومن السنة الخامسة حتى الثالثة عشرة يزداد الطول 5 سم سنوياً ليصبح حوالي 147سم في عمر 13 سنة.
أما محيط الرأس فيزيد في السنة الثانية 2سم وفي السنة الثالثة حتى الخامسة فيزيد 1سم سنوياً واعتباراً من السنة السادسة حتى الثالثة عشرة فيزيد ربع سم سنوياً. وبذلك يكون الوزن ازداد في السنة الأولى بنسبة10% من الوزن المطلق الإجمالي و25% من الطول الكلي و60% من محيط الرأس. وعادة يتضاعف وزن الولادة في عمر 4شهر (من3.2 كغ عند الولادة إلى 6.4كغ بعمر 4شهر) ويصبح 3 أضعاف بعمر سنة (9كغ) و 4أضعاف في عمر 2.5سنة (12-13كغ) و 10أضعاف بعمر 11.5سنة أما الطول فيتضاعف بعمر 4سنوات ويصبح 3 أضعاف بعمر 13.5 سنة ودائما في حالات سوء التغذية يتأثر الوزن أولاً أما النمو الطولي فيتأثر قليلاً أما محيط الرأس فلا يتأثر خاصة إذا توفرت الحموض الأمينية الهامة لنمو الدماغ.
هذا بالنسبة للنمو الجسدي أما بالنسبة للنمو الروحي والحركي للطفل فأهم ما نلاحظه هو.. بعمر شهر: يجب فحص الرضيع من قبل طبيب الأطفال لتأكيد تجاوبه وسلامة منعكساته العصبية فهو في هذا الشهر يتجاوب للأصوات العالية بتحريك أطرافه الأربعة ويبكي عندما يجوع أو يبلل الفوطة.
في عمر الشهرين: يثبت رأسه على الخط المتوسط عندما يجلس ويعين مصدر الأصوات بالالتفات إليها يضحك ويختلف لحن البكاء للجوع أو المغص أو التبول.
في عمر 4شهور: يمسك الأشياء بكلتا يديه ويجلس بالمساعدة - يرفع رأسه إذا تم وضعه على ظهره يحب الجلوس والنظر حوله.
في عمر 6شهور: ينقل الأشياء من يد إلى الأخرى يجلس جيداً, يتدحرج ويضع أقدامه في فمه , يميز والدقة بشكل جيد ويميز الأغراب, يبكي بسهولة إذا غضب ويعبر عن غضبه بضرب نفسه بكلتا يديه.
في عمر 9شهور: يشير بالسبابة إلى الأشياء - يحمل الزجاجة لوحده - يضع الطعام في فمه - يجلس جيداً - زحف يقف مستنداً - يحرك مودعاً إذا طلب منه - يضحك أكثر مما يبكي.
بعمر السنة : يتعاون أثناء اللبس - يمشي- يشرب من الفنجان - ينطق ببعض الكلمات - يفهم ويجيب - يتمتع بالألعاب التي تصدر أصواتاً - يمزق الورقة - يقلب صفحات مجلة - يقول حوالي 4كلمات ويتجاوب بحنان مع أفراد عائلته و يتجاوب بحذر تجاه الأغراب.
بعمر1.3 سنة : يمشي جيداً - يصعد السلالم - يبني برج من المكعبتين إذا طلب منه - يميز على الأقل غرضين كالفنجان أو المعلقة أو اللعب والسيارة.
بعمر 1.5 سنة (18شهر) : يجلس على الكرسي لوحده - يأكل بالملعقة - يلوث ثيابه - يدحرج الكرة - يقلب عدة صفحات في كتاب - يزحف على الدرج - يقلد بشكل جيد - يسيطر على المعدات في النهار - ينفجر غاضباً ويصبح عنيداً متمسكاً بألعابه يرمي الأشياء على الأرض ويكسرها.
بعمر 21شهر : يشرب من الفنجان - يصعد الدرج - يبني برج من خمسة مكعبات - يطلب الذهاب للمرحاض.
بعمر 2سنة (24شهر): يستعمل الملعقة جيداً ويلبس بعض الملابس البسيطة لوحده - يجر لعبة على دواليب - يؤلف جملة من كلمتين - يعبر عن عواطفه بالكلام وليس بالحركات - يقلق عندما يبتعد عن والديه - يخجل - يعتز بنفسه إذا قام بعمل ما بشكل جيد.
بعمر 2.5سنة: يقفز - يمشي على رؤوس أصابعه - يرسم خطوط غير منتظمة بقلم الرصاص - يحب اللعب مع اخواته والخروج من البيت - يغار من اخوته الصغار - يخاف من الظلمة والوجوه غير المألوفة والحيوانات.
بعمر3-5 سنوات: يأكل لوحده - يلبس لوحده لكنه لا يستطيع ربط شواطة حذائه - يركب دراجة بثلاث دواليب يصعد الدرج كل قدم على درجة - يرسم دوائر ومربعات - يتكلم جمل من 3كلمات -يحفظ بعض الأغاني وهذه تعتبر مرحلة الاستقرار بالنسبة للطفل ففيها يشعر بالقوة والاكتفاء الذاتي يتعاون مع والديه ويجب قيادة زملائه في اللعب.
بعمر 6 سنوات: يميل للغضب من والديه لأنهم أرسلوه إلى المدرسة - يبدأ بالبكاء لأتفه الأسباب وقد يتجاوب بزوال سيطرته على المعدات كي لا يذهب إلى المدرسة - يحب لفت الأنظار أليه - يحب أن يكون الرابح في أي لعبة يلعبها - يحب أن تلبى طلباته بسرعة - يحتاج للعطف والحنان - يحب المغامرة باندفاع.
بعمر 7 سنوات : حساس بالنسبة للجنس - ويحب إظهار أعضائه التناسلية أمام الجنس الاخر - يميل إلى عصيان أوامر والديه ولا يلبي ألا إذا كرر الأمر له عدة مرات.
بعمر 8 سنوات: يحب الاجتماع وينتقي أقرانه من نفس الجنس - يحب أو يكره المدرسة - سلوكه يتحسن خارج المنزل أو عند وجود ضيوف في البيت.
بعمر 9 سنوات : يسيطر على نفسه بشكل جيد يتمم واجباته المدرسية كاملة - يخطط إلى الأمام في العمل واللعب - يقبل اللوم إذا اخطأ ويفهم العقاب جيداً - يحب الصدق - يأكل دون أن يلوث ملابسه - يطيع الأوامر - يتحمل مسؤولية ويجب ان يكون بطلاً - يعتمد على نفسه ينتقد نفسه.
بعمر 10 سنوات : يمكن تعليمه الخير والشر في هذا العمر - نمط الشخصية في هذا العمر يعطي نمطا ًلا بأس به عن الشخصية في المستقبل - يحفظ قواعد اللعب - يعرف دوره في المجموعة - يميل لعدم النفور من الجنس الآخر.
بعمر 11 سنة: البنات أطول من الذكور في نفس العمر لكن أقل تحملاً للجهد الجسماني - وهم أكثر خجلاً وكلاهما شديد الانتقاد لأخطائه.
يحب الانتساب للجماعات والأندية.

د. سوسن سليمان الخوري *
* أخصائية طب الأطفال
مستشفى المركز التخصصي الطبي


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved