Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقاقير تخفيف الوزن عقاقير تخفيف الوزن
لماذا يغامر البعض على حساب صحتهم ؟

كثيراً ما ترى زائدي الوزن يلهثون وراء الأخبار والدعايات الجديدة التي تمنيهم برشاقة عارضات الأزياء في أيام قليلة!! أتدرون أن أكثر الأدوية فعالية تؤدي إلى نقص 5-10% فقط من الوزن خلال سنة، إذا ناسبت للشخص.
الحقيقة لو وجدنا دواء يقلل الوزن دون آثار جانبية كبيرة لاستخدمناه دون تردد للمحتاجين، ولكن حتى الآن لا توجد أدوية قديمة أو حديثة خالية من الآثار الجانبية، بالإضافة إلى انه لا يمكن التنبؤ بمأمونيتها تماماً على المدى البعيد، وهذا هو الأهم.
أما المهم فإنَّ جميع الأدوية قد فشلت في تحقيق الهدف، وهو تخفيف الوزن بشكل دائم وفعّال، كما أنَّ الوزن يعود إلى ما كان عليه بعد التوقف عنها. وهناك أدوية عديدة تدعي أن لها فعالية في تخفيف الوزن. ووجودها أو التصريح ببيعها ليس دليلا على فعاليتها، بل لأن هناك فئة من الناس جاهزة للتصديق ومستعدة لأن تجرب هذه الأدوية، أما الشركات المنتجة فلا تحتاج إلى أكثر من هذه الشريحة من الناس.
استعمال المدرات البولية أو الملينات سواء كان من منشأ كيميائي أو أعشاب توهم الشخص بنقص الوزن لكنها لا تقلل الوزن أبداً وانما تؤدي إلى مشكلة خطيرة على الكلى حيث إن تلك المواد ماهي إلا مدرات للبول فتقلل السوائل والأملاح ليكون أقل من الطبيعي فتضر الجسم فيشعر الشخص بأن وزنه نقص ولا يعلم السبب الحقيقي وبالطبع يعود الوزن إلى وضعه الطبيعي بعد فترة وجيزة ساعات) ولكن ربما بعد التأثير السيئ على الكلى، وهذا لا يعني أن مدرات البول يجب أن تمنع من الصيدليات بل هي أدوية مفيدة ولكن لأمراض أخرى مثل الكلى والاستسقاء وغيرها، لكن الخطر يكمن في استخدامها في غير الغرض الذي أنتجت من أجله.
أدوية تقليل الشهية
يأتي في مقدمة هذه الأدوية أدوية تقليل الشهية فيستخدم عادة مركبين دوائيين مع بعضهما لهذا الغرض Fenfluramine hydrochloride and Phentermine hydrochloride ويسمى هذا المركب Fen- phen وبدأ تسويق ذلك الدواء في عام 1992م ثم ظهرت أدوية أخرى مسموح باستخدامها من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية Food and Drug Administration's FDA مثل Dexfenfluramine Hcl.
قيمة الدواء في امريكا 145 - 175 دولارا.
زينيكال
Xenical السعر 200 دولار
هذا العقار عبارة عن مركب اسمهOrlistat ويقوم هذا المركب الفعال بتثبيط إنزيم الليبيز المسؤول عن تحليل وتكسير الدهون Lipase Inhibitor فهو يقلل ذلك التحليل وبالتالي يقلل امتصاص الدهون، ويعتقد صانعو هذا الدواء أنه يجعل حوالي 30% من الدهون تمر في الجهاز الهضمي دون امتصاص ثم تطرد مع البراز.
إذاً لابد أن يؤخذ هذا الدواء لفترة طويلة قد تصل إلى ثلاث سنوات، وبمجرد التوقف عنه سيجعل الدهون تمتص مرة أخرى.
ويصف الصيادلة بعض الأضرار الجانبية لهذا العقار فهو يغير الحركة الطبيعية للأمعاء ويقلل من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون وهي فيتامينات مهمة للإنسان وهي (أ.د.هـ.ك) إضافة لعدم مناسبة الدواء للحوامل والمرضعات وللأطفال.
وكذلك لأولئك الذين لديهم سوء امتصاص مثل المصابين بمرض Sprue أو Steatorrhea، فيبقى هذا العقار أفضل الأدوية إلى الآن ولكن أخي القارئ أختي القارئة هل تضمنون عدم إصابتكم ببعض هذه الأمراض ولو بدرجة بسيطة، وهل لديكم الشجاعة بالتضحية بصحتكم وأنتم تملكون البديل الجيد والآمن.
ريدكتيل
reductil - Sebutramine
وهو دواء جيد وله بعض التأثيرات الجانبية ولكن يجب استعماله تحت إشراف طبي ولفترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.
المشكلة انه يقلل الشهية، بمعنى انه لا يفيد الذين لا يأكلون كثيراً ومع ذلك لديهم سمنة.
ميريديا Meridia - Sibutramine سعره 450 دولارا 90 حبة وتأثيره على مراكز الشبع Serotonergic Agents فهو يؤثر على المركبات الخاصة مثل serotonin, dopamine, and norepinephrine ولهذا الدواء تأثير سلبي على مرضى ضغط الدم المرتفع لهذا يجب متابعته بدقة.
ايفيدرا Aphedra
بعد وفاة أحد اللاعبين الأمريكيين المشهورين بسبب تناوله أوصت إدارة الأدوية والغذاء الأمريكية بخطوات عدة لفرض المزيد من القيود على هذا العقار، لذا تحمل عبوات العقار تحذيراً من الآثار الجانبية للعقار الواسع الانتشار، والتي تتفاوت من النوبات والسكتات القلبية، وحتى الوفاة.
ويتسبب العقار عند تناوله بواسطة أشخاص أصحاء وبالجرعات المحددة إلى سرعة خفقان دقات القلب وتضييق شرايين الدم.
وهناك أعراض أخرى مثل الغضب والعصبية، أوجاع الرأس، أوجاع المعدة، وأحياناً تؤدي إلى الموت.
وحظرت كندا منذ فترة طويلة تداول العقار، كما حظرته اللجنة الأوليمبية، غير أن الولايات المتحدة وضعت قيوداً محدودة على استخدامه حيث حظرت تداوله بين فرق كرة القدم الرسمية ورياضيي كمال الأجسام التابعين للجامعات والكليات فضلاً عن فرق البيسبول.
وهناك أدوية أخرى مثل:
كالسيوم بيروفيت Calcium Pyruvate أثبتت الدراسات أن معظم الأشخاص ذوي الوزن الثقيل الذين جربوه كانت النتائج خفيفة وغير مؤثرة.
أما أعراضها الجانبية فهي الإسهال والغازات.
تشيتوسان Chitosan يساعد على تخفيف الكولسترول قليلاً ولكنه غير فعال في تخفيف الوزن خصوصاً عند تناول الدهون بكميات كبيرة.
وسلسلة الأدوية تطول لتشمل: Adipex، , Bontril , Ionami والمشكلة أنه في الغالب لا أحد يخبرك بالتأثيرات الجانبية السيئة لتلك الأدوية وقد سألت بنفسي بعض الأطباء الذين يصفون هذه الأدوية فلم أجد رداً شافياًُ وواضحاً.
المشكلة الأخرى تكمن في الشخص أو المريض نفسه فبعض الناس لديه الشجاعة أو قل المجازفة الكافية لتناول أي دواء يساعد على تخفيف الوزن مهما كان وربما يكون هذا شأنهم مع الأدوية الأخرى بل إن البعض يبحث عن الدواء على الرغم من وجود زيادة ليست كبيرة في الوزن وليست سمنة بالمعنى الصحيح.
إذن لماذا هذه الأدوية؟
هناك أشخاص زادت السمنة لديهم بحيث تشكل خطراً على حياتهم، فيتخذ قراراً بوصف هذه الأدوية أو بعمل عمليات جراحية لأنهما أخف الضررين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved