Tuesday 20th April,200411527العددالثلاثاء 1 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اسأل استشاري اسأل استشاري
التغذية

أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة، وأعاني من اصفرار في جلدي، خصوصاً باطن كفي وقدمي.
فما هذا الاصفرار وما هي الطريقة للتخلص منه؟ أرجو سرعة الرد لأني قلقة جداً.
أنصحك بزيارة الطبيبة للتأكد من وظائف الكبد وان كانت طبيعية فأنصحك بعمل تحليل لنسبة البيتاكاروتين في الدم، فإذا كانت عالية فإن سبب ذلك هو الإكثار من أكل الجزر أو شرب عصيره وهذا هو الاحتمال الأقرب، فالجزر بشكل عام مفيد جداً لاحتوائه على مادة (الكاروتين) التي تحوّل في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يتفاعل مع إفرازات الغدة الدرقية، فيعطي للجسم حاجته من البوتاسيوم الذي يسبب نقصه تهيج الأعصاب وبالتالي يساعد الإنسان على السكينة والطمأنينة.
كما أن فيتامين (أ) مهم لصحة الخلية والعيون، ويفيد في حالات فقر الدم والضعف العام فهو مهم جداً لتغذية الأطفال؛ حيث يساعد على نمو الجسم ويعطيه المقاومة لكثير من الأمراض.
فالجزر لا يسبب مرضاً معيناً ولكن كثرته تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكاروتين في الجسم فتتسبب في بعض التغير في لون الجلد الذي يصبح مائلاً للون الأصفر البرتقالي.
ولا يحدث هذا لكل الناس فبعض الناس لدى جسمه القدرة للتخلص من الزائد وآخرون لا تستطيع كلاهم فعل ذلك.
كل ما عليك فعله هو التوقف تمامًا عن أكل الجزر أو شرب عصيره. والاكتفاء بتناوله مرة في الأسبوع حتى يختفي هذا اللون تمامًا وسيستغرق ذلك مدة طويلة قد تتراوح ما بين الشهرين أو أكثر. بعدها يمكنك عمل تحليل لنسبة البيتاكاروتين مرة أخرى فإذا تأكدت من أن النسبة أصبحت طبيعة ففي هذا الوقت يمكنك تناوله. ولكن في هذه المرة يجب عدم الإكثار منه..
أنا شابة ابلغ من العمر 18 سنة، قمت بعمل ريجيم وبدأ وزني ينقص وتحمست أكثر لزيادة النقص ولكن بدأت أشعر بالصداع والدوخة، فهل هذا له علاقة بنظام الريجيم الذي استخدمه؟
الحائرة - الرياض
أختي الكريمة لن أقول الحائرة بل أقول المهتدية، نعم من أهم الأسباب في ذلك هو اتباع الريجيم القاسي الذي يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم بشكل ملحوظ مما يسبب الدوخة والصداع وأحياناً الرعشة والتعرق والعصبية الزائدة.
تستطيعين عمل حمية معتدلة وينقص وزنك بإذن الله دون الحاجة للحمية القاسية بالذات ان لم تراعي العناصر الغذائية الأخرى كما يوصي بعض الناس غير المختصين، لذا يجب هنا تجنب الريجيم القاسي وتناول عدد معتدل من السعرات الحرارية والسبب الآخر لهذه الشكوى قد يكون بسبب نقص الفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية المهمة للجسم وقلة تناول الأطعمة الغنية بالحديد مما يسبب الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية, وهنا لابد من تناول الخضروات والفواكه مع الاهتمام بعلاج الأنيميا بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل (الكبدة) و(الكلاوي) واللحوم الحمراء وبعض الخضار الورقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved