Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جبال شدا.. قمم تعانق الجمال والطبيعة والتاريخ جبال شدا.. قمم تعانق الجمال والطبيعة والتاريخ
الارتفاع الشاهق أصبح عامل طرد للسكان
تهامة الباحة
الدفء وجمال الطبيعة

  *حلقات أعدها- علي العمري - أحمد العمري 4/4 :
نختتم اليوم جولتنا في تهامة الباحة حيث نصل بكم اليوم إلى قمم جبال شدا؛ لنتعرف على أبرز معالم الطبيعة في هذا الموقع السياحي الجميل.
إلى الغرب من منطقة المخواة تقع جبال شدا الأسفل منها والأعلى وهي تتمتع بتاريخ طويل وعريق؛ فقد ذكرها الأقدمون والمؤرخون في كتبهم وتناولها الشعراء في شعرهم، وارتبط اسم جبال شدا بالبن ويسكنها أناس يطلق عليهم الشدوان نسبة لهذه الجبال. روعة الطبيعة في هذه القمم منطقة نستطيع تصنيفها بالثروة فهي تحوي من الكنوز الكثير وتأسرك الطبيعة الرائعة والصخور الغريبة والأشجار النادرة، منطقة بكر لم تستثمر وتحتار فيما تستثمرها؛ فقد أجريت عليها الدراسات ووجدت بها الثروة الحيوانية والبيئة السياحية والمناخ المنشود يقف أمامها كل زوارها مندهشين من الجمال الذي تتمتع به والصخور غريبة الشكل، كل ذلك وجبال شدا تنتظر ماذا سيتم بشأنها في المستقبل. أهالي شدا على موعد مع منطقتهم التي ستسلب انظار السياح في القريب العاجل بإذن الله، وحيث كانت ل(الجزيرة) جولة في جبال شدا لننقل للقراء الكلمة مع الصورة وشدا التي تدعو الجميع لزيارتها والتي تقف على اعلى قمم بالمملكة نصورها لكم اليوم عبر هذه السطور كما شاهدناها ووصفها اهلها والمسئولون هناك عندما أدرنا الحوار معهم.
تاريخ جبال شدا
يتمتع جبل شدا الأسفل إلى الغرب من محافظة المخواة بتاريخ طويل جداً فقد ذكره الاقدمون في كتبهم فالهمداني ذكره في كتابه (صفة جزيرة العرب) ضمن قصيدة لأبي جياش الحجري من الحجر بن الهنو. ذكر فيها منازل من السراة وتهامة ومن ضمن ما ذكر (جبلا شدوين) الأعلى والأسفل وليس هذا ما يثبت عراقة هذين الجبلين وقدم ساكنيها فالكتابات النبطية والرسومات الموجودة في كهوف جبل شدا الأسفل تدل على أن الأنباط أو من كتبوا بالخط المتطور من النبطي أو المشابه له مثل الثمودي واللحياني وخط المسند قد عاشوا فيه أو مروا به. وجبل شدا فيه عدد من الرسومات لوعول وغزلان وأبقار وخيول وحراس بأيديهم سياط وسلاطين على رؤوسهم التيجان كما توجد الكتابات النبطية في كهوف أخرى حيث لا تجد كتابات إلى جانب صور مجتمعة في كهف واحد؛ فإذا وجدت كتابات في كهف ما تجد في كهف آخر صوراً فقط، وفي سفح الجبل هناك كهف من الصخر الجرانيتي يوجد به معرض كامل من الرسومات. وشدا لا يوجد به نقوش على الصخور فلا يظهر سوى نقش واحد في احد الكهوف لفرس وقد رسم على واجهة الكهف في مكان يمكن وصول المطر إليه عند هبوب العاصفة أثناء نزول المطر؛ الأمر الذي أرجح فيه ان سبب تعمدهم الكتابة باللون دخل الكهوف دون استخدام النقش هو بعد المكان الذي يكتبون فيه و يرسمون عليه عن المطر.
الموقع
شدا الأعلى بفتح الشين والدال المهملة بعدها الف جبل عظيم تشبه الحياة فيه الحياة في السراة ويقع جنوب بلدة قلوة بتهامة ويبعد عنها بحوالي خمسة عشر كيلاً. وبأعلى هذا الجبل من جهته الشرقية قمة تسمى قمة (المصلّى) وهي حجر مثلث الشكل تحمله ثلاثة أحجار كبيرة كالأثافي وهو باتجاه القبلة ويتسع لإمام ومأمومين اثنين ولا يستطيع الوقوف عليه والصلاة فوقه إلا من كان متعوداً أما من يصلي إليه لأول مرة فيكون متهيباً فمن الصعب عليه ذلك ويوجد مسجد صغير مقامة جدرانه بجوار هذا الحجر من الناحية الشرقية ويتسع لخمسة عشر مصلياً.
شدا الأسفل: يلي شدا الأعلى من الجنوب شدا الأسفل وهو جبل أقل من سابقه ارتفاعاً ويفصل بينهما وادي الحواء بضم الحاء وهو من روافد وادي الأحسبة ويقع هذا الجبل جنوب شدا الأعلى غربي بلدة المخواة بعشرة أكيال تقريبا.
السكان
اختلف الأمر كثيراً عن السابق في شدا فرغم الجماليات والأجواء الجذابة إلا ان هناك معوقات تحول دون استمرار وبقاء الأهالي وهي الارتفاع الشاهق لهذه المنطقة وصعوبة الوصول وارتباط الأهالي بتهامة لوجود الخدمات والمرافق المهمة بها ويسكن جبال شدا قبيلتا غامد وزهران وهم يسكنون بجوار بعضهم ويطلق عليهم جميعاً الشدوان.
وشدا موزع على هيئة قرى تسكنها هذه القبائل فهو يتكون من تسع قرى تسكنها اعداد كبيرة ولكنهم الآن قد نزحوا تحت ظروف عدة منها ارتباط السكان ببعض الخدمات الموجودة بتهامة ورغبة في القرب منها وكذلك ندرة وجود المياه وصعوبة إيصالها إليهم والتكلفة العالية لإيصال بعض الخدمات وعدم وصول بعض الخدمات حتى اكتمال سفلتة الطريق هذا بالإضافة إلى السبب الرئيسي وهو اشتغال السكان في الوظائف الحكومية ذات العائد الثابت وإكمال ابنائهم دراستهم في الجامعات والكليات والمعاهد أو اشتغال البعض بأعمال التجارة، وعن عدد السكان الذين مازالوا يقطنون ويعيشون بالمنطقة فهو غير معروف تقريباً ولكن هناك سكان يرتادون منازلهم ومزارعهم بقراهم على مدار الأسبوع وهناك من يعودون إلى منازلهم في العطل الصيفية أو الأعياد. ومع أن المنطقة جبلية بحتة إلا ان هناك تمهيداً لجميع الطرق فقد وصلت السيارات إلى جميع المنازل فكل بيت تقف السيارة أمامه ولكن يختلف الأمر في نوعية السيارات فجميع السيارات التي تستطيع الوصول هي سيارات الجيب التي يكون بها محرك رباعي.
المناخ
بما أن جبال شدا تعتبر أعلى القمم بالمملكة العربية السعودية فمن الطبيعي ان تتمتع هذه المنطقة بأجواء باردة طوال العام وتختلف ظروف المناخ كلما زدنا في الانحدار من الأعلى للأسفل ففي أسفل الجبل تماماً يكون الجو مماثلاً لأجواء تهامة وهو حار صيفاً وبارد شتاءً وفي منتصف الجبال يأخذ في الاعتدال إلى أن تصل القمة فيكون شديد البرودة شتاء معتدلا صيفاً مع كثرة الأمطار في فصل الشتاء وتمثل هذه الأمطار الموارد الوحيدة لأهالي وسكان شدا.
الزراعة والرعي
لا تكاد تهطل الأمطار حتى يتحول شدا إلى لوحة جمالية للطبيعة الرائعة حيث تملؤه الخضرة وتغطي الجبل بكامله، وقد نال هذان الجبلان شهرة وما يزرع فيهما من البن شهرة أخرى. وفي شدا الأعلى تزرع الحنطة والشعير إضافة إلى البن والموز والخوخ والرمان والتفاح والبرتقال إلى جانب نبات أشجار العرعر والزيتون والحناء وانواع الرياحين، وأما شدا الأسفل فيزرع به الموز والخوخ والبن والكادي والرياحين والشعير والذرة وغيرها الكثير من النباتات الأخرى المختلفة التي تأتي مع الأمطار وتتكاثر في المنطقة مثل شجر السدر والبشام والأثب والصومل، وتصل انواع الأشجار - وذلك في إحدى الدراسات التي قامت به الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية - إلى أكثر من (700) نوع من الأشجار منها الموجود في مناطق أخرى ومنها التي لا توجد إلا في جبال شدا.
غير ان منطقة شدا قد اشتهرت بزراعة البن الذي اخذ من السمعة الكثير والتي وصلت إلى اطراف الجزيرة منذ القدم فجميع الاهالي والسكان مهتمون بهذه الزراعة ومازالت مزارع البن موجودة بكثرة ولكن بسبب قلة المياه ضعفت كثيراً عن السابق فالكثير من زراع البن يعاودون زراعته ولكن إذا تأخرت الأمطار خفت الثمار وهي التي تحتاج إلى الري الكثير والمتواصل مما يسبب هلاك المحصول ولأن هناك صعوبة في إيصال المياه إلى مزارعهم فهم يعيشون على الأمطار. وهناك من المزارع التي توجد بها الآبار وهي مازالت قائمة وهناك وجود بشكل مستمر للبن الذي يزرع في شدا لدى تجار في اسواق المخواة وله زبائن من شتى المملكة يقصدون شراءه والزراعة في المنطقة الجبلية تعتمد على مياه الامطار وما تختزنه التربة من مياه ويأتي شكل المزارع على شكل مدرجات على منحدر الجبال.
أما عن الرعي وتربية الحيوانات فالسكان تحكمهم ظروف الحياة وخاصة قديما فهم يقومون بتربية الحيوانات منها الأغنام بأنواعها والأبقار والإبل.
الخدمات والمرافق
رغم انها قمم مرتفعة وهناك صعوبة في الوصول إليها إلا انها لم تثن المسئولين عن الاهتمام بها وإيصال الخدمات إليها اهتماما بالسكان من ابناء هذا الوطن وذللت كل الصعاب وأحدثت في شدا المدارس وكانت أول مدرسة عام 1373هـ خرجت الرجال من المدرسين وغيرهم الذين منهم من وصل للتقاعد الآن ثم اتى التعليم وتطور حتى وصل إلى معهد المعلمات والمدارس الابتدائية للبنين والبنات والمتوسطة والثانوية وكل ذلك تم بفضل الله ثم بفضل حكومة خادم الحرمين الشريفين والخدمات الأخرى مثل البريد والمركز الصحي والإمارة وسفلتة الطرق فقد تمت سفلتة أكثر من (4) كيلو مترات والبقية من الطريق تحت التنفيذ حيث تسلمت السفلتة من شركة مختصة وهناك طرق مؤدية إلى شدا ومنها طريق إلى شدا غامد الأعلى ويأتي من الجنوب الشرقي من وادي مليل وكذلك طريق إلى شدا زهران الأعلى ويأتي من شمال الجبل من وادي بحر وطريق إلى شدا الأسفل ويأتي من شرقيه وقد رصدت مبالغ لسفلتة هذه الطرق وإعادة إصلاحها.
السياحة في شدا
مازالت شدا منطقة بكرا لم تستثمر سياحياً ولكن جميع الانظار تتجه لهذه المنطقة سواء من الزوار أو المسئولين فرغم انها تحتاج إلى بعض الخدمات إلا ان العديد من السياح يقصدون المنطقة ممن سمعوا عنها الشيء الكثير عن جمال الطبيعة والصخور ذات المنظر الجمالي والغطاء النباتي الذي يضفي على المنطقة طابعاً مميزاً فهناك أعداد ليست بالقليلة ممن يقصدون المنطقة للتمتع بهذه الأجواء والمناظر. وقد أولت الهيئة العليا للسياحة اهتماما بالغاً بالمنطقة وذلك من خلال الزيارات المتعددة للمسئولين والمختصين والباحثين وبحث طريقة استثمارها وإقرار المشاريع التي سوف تخدم المنطقة من هذه الناحية فرغم انها مرتفعات إلا ان بها مواقع مسطحة أعلى هذه المرتفعات يمكن إنشاء العديد من المشاريع عليها وحسب الرؤية التي استنتجناها من المسئولين فإن شدا ستصبح عما قريب أحد معالم السياحة بالمملكة غير ان اهل المنطقة من تهامة في أوقات الصيف يتجهون إلى شدا بأهاليهم لقضاء أوقاتهم هناك وهي منتجع سياحي لهم يقومون بارتياده في العطل ونهاية الأسبوع.
المحميات والنمر العربي
هكذا هي شدا امتازت في كل شيء فلابد ان يكون مع هذا الجمال الساحر والطبيعة والقمم العالية اختلاف عن غيرها من المناطق فليست الأشجار وحدها النادرة والمختلفة هناك فحتى الحيوانات بشتى أنواعها وجدت وكذلك الطيور الجميلة وكثرة أشكالها وفصائلها في هذه المنطقة التي اشغلت الجميع بالثروات الموجودة بها. وها هي حماية الحياة الفطرية تجعل شدا أحد أهم المواقع المحمية بتواجد النمر العربي الذي أخذ من الحديث الكثير عبر وسائل الإعلام ومع تكرار رؤية النمر العربي من أهالي المنطقة وتعدد الروايات فالبعض يقول انه شاهده والبعض يؤكد وجوده عن طريق سماع صوته أو مشاهدة آثار اقدامه، وقد تمت الموافقة بعد إجراء الدراسات والبحوث على إخضاع جبل شدا كمحمية تحت إشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
وقد وجه صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل العضو المنتدب للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بضرورة وقف جميع الأنشطة التي تلحق الضرر بالنمور بشكل خاص والحفاظ على ما تبقى منها في بيئتها الطبيعية وأنه انطلاقاً من حرص الهيئة على مشاركة المواطنين للحفاظ على النمور فإنها سوف تقدم مكافأة مناسبة لمن يرشد عن وجود النمر دون المساس به أو إزعاجه والاكتفاء بتقديم الأدلة والبراهين التي تثبت وجوده ومن ثم تثبت الهيئة منها. وكانت الهيئة في الآونة الأخيرة قد لاحظت ان عدداً من المواطنين في المناطق الجنوبية الغربية يقومون بمحاولات للإمساك بالنمور العربية التي تبقت منها أعداد قليلة رغبة منهم في الحصول على مكافآت مالية مما يؤثر سلباً على هذا النوع النادر وما تبقى منه من أفراد في بيئته الطبيعية ويجعله عرضة لخطر الانقراض التام, كما ان الهيئة لديها برامج وطنية لإكثار النمر العربي في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف كما تتعاون مع الهيئات المعنية في دول الخليج والجزيرة العربية في برنامج إقليمي مقره دولة الإمارات الشقيقة - إمارة الشارقة لإنجاح برنامج الإكثار الذي يقوم به مركز إكثار الحيوانات النادرة في الشارقة ويشارك فيه كل من اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة مع المملكة.
وقد أعدت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها استراتيجية خاصة للمحافظة على النمر العربي تستهدف تنفيذ عدد من الأهداف في خطوط متوازية، منها:
1 - مواصلة المسح البيئي لمناطق انتشاره الجغرافية.
2 - مواصلة محاولات إكثاره تحت الأسر في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف.
3 - تنظيم ندوات علمية تستضيفها الدول المشاركة لاستعراض النتائج التي توصلت إليها كل دولة من الدول التي ينتشر النمر العربي للتوصل إلى منظومة اقليمية لمحميات النمر العربي في شبه الجزيرة العربية.
4 - تنفيذ برنامج توعية لعامة المواطنين وخاصتهم من المزارعين في مناطق وجود النمر العربي وتبيان أهمية المحافظة عليه على المدى الطويل وشراكة الأهالي في المناطق التي تعلن حمايتها.
وقد استخدمت الهيئة خلال المسح البيئي للنمر العربي عدة وسائل للتعرف على وجوده في الطبيعة اهمها المعلومات المسجلة ومنها النقوش الأثرية الموجودة على الصخور والتأكد من وجود الحيوان من خلال المشاهدة والإمساك وتحليل براز الحيوان والتعرف على بقايا الحيوانات النافقة ومقابلة اهالي المناطق التي يعيش فيها. وقد أسفر المسح البيئي عن تحديد جبل شدا الأعلى كمنطقة محمية للنمر العربي وليس المقصود هنا حماية نوع النمر فقط بل لكونه عنصراً احيائيا يكمل سلسلة التنوع الإحيائي في هذه البقعة المهمة من المحيطات الحيوية للإنسان.
وفيما يتعلق ببرنامج الإكثار تحت الأسر فقد تم حصر أعداد النمر العربي الموجودة في دول انتشاره ووجد ان هناك نحو (35) نمراً موزعة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن وتم تثبيت أجهزة استشعار لاسلكية على (17) منها في ظفار في سلطنة عمان للمراقبة عن بعد (باستخدام الراديو). وفي المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف اكتملت الانشاءات لبرنامج طموح لإكثار النمر العربي ويوجد لدى المركز أربعة نمور ثلاثة منها ذكور وأنثى واحدة.
رئيس مركز شدا والأهالي وسكان تهامة
اتصف اهالي شدا كغيرهم بالكرم والجود واستقبال الضيف وما ان صادفنا احداً منهم حتى يصر على استضافتنا في منزله. وقد طرقنا بداية باب رئيس مركز شدا الأعلى عمر بن منيف السبيعي الذي كان ترحيبه بنا بشكل مختلف وبدت عليه السعادة الغامرة بوجودنا معه وحيث اننا قبلنا دعوته بمقر المركز وقام بإكرامنا وأخذنا في إكمال الجولة وكان لنا معه هذا الحديث. وبداية عندما سألناه عن شدا تحدث وكأنه يصف لنا شيئا من الخيال وذلك من خلال اسلوبه في الحديث فوصف شدا بأجمل وأروع الكلمات وبدأ بقوله: أنا اعرف شدا منذ صغر سني فكنت اسمع عنها الأشعار وعرفت بُن شدا قبل ان اعرف شدا وتمنيت رؤيتها وها انا اليوم أعيش بها وأذكر ان احد الشعراء كان يتغنى بشعر قديم يذكر انه لأحدهم ممن عاشوا في القرون السابقة وهو شاعر كبير في عصره من منطقة الأحساء ويقول في شعره:


يا عنك ماني في شراها غشيمي
وأشري لها الناطوع من كل الأقطار
جت من شدا تحدى على مثل هيمي
صواعر تقطع تخاتيخ الأقفار

وعن جبل شدا قال السبيعي: هو جبل شاهق ويعتبر من أعلى جبال المملكة. ويذكر عنها قلب العهد السعودي فيقول: كانت منطقة مقوقعة على نفسها يزرع أهلها الحبوب والبن وبعض الفواكه ويكتفون ذاتياً ما عدا بعض احتياجاتهم التي ليست بالكثيرة يأخذونها من اسواق المخواة وسوق الأحد بالقفرة وهذا كان آنذاك وبعد ان من الله سبحانه وتعالى ويسر لهم هذه الحكومة العادلة تذللت جميع الصعاب واحدثت الخدمات وكان التعليم هو الخطوة الأولى والأهم فاحدثت أول مدرسة عام (1373هـ) وانشئ معهد العلمات وتوالت المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للجنسين بنين وبنات ويوجد كذلك مركز للبريد ومركز صحي هذا بالاضافة إلى مشاريع سفلتة الطرق وجار لدى المسئولين البحث والدراسة عن الكثير من المشاريع للمنطقة. وعن كون شدا منطقة سياحية اضاف السبيعي: ان المنطقة تحتاج إلى التطوير السياحي لأن السياح يبحثون عن سياحة في مناطق بكر مثل شدا لم يتم رؤيتها من قبل فنتمنى التركيز من هيئة السياحة العليا على المنطقة وإعطاء الأولوية لها حتى تكتمل الصورة السياحية وسوف يؤطرها مناخ شدا الذي يتمتع بالبرودة في المرتفعات وينخفض كلما زدنا في النزول للأسفل إلى ان نصل تهامة.
وعن الزوار قال: ان الكثير من المواطنين ليس لديهم علم بالمنطقة رغم ان هناك العديد من الزوار ونحن هنا ندعو كل من لا يعرف شدا لزيارتها والتعرف عليها فقد اصبح الوصول إليها سهلا بعد مشاريع الطرق القائمة. وعن النمر العربي اضاف: لقد اثبتت الهيئة ان النمر العربي موجود واثبت ذلك الاهالي وكذلك توجد في المنطقة انواع الطيور والحيوانات الأخرى ومنها الفهد وهو اقل من الفهد المعروف في الحجم وتوجد أنواع الحيوانات المفترسة من السباع وغيرها.
* المراجع:
المعجم الجغرافي لبلاد غامد وزهران.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved