Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المشرفة على الجناح:لقد وفقنا الله وكانت الجهود المبذولة على أكمل وجه المشرفة على الجناح:لقد وفقنا الله وكانت الجهود المبذولة على أكمل وجه
أمل المطيري: ندعو الله أن يبارك في جهود هيئة الأمر بالمعروف وينفع بهم

أخبار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
التقى خلالها فضيلة وكيل الرئيس العام
قائد قوات الطوارئ الخاصة للدفاع المدني يزور رئاسة الهيئة
قام وفد من قوة الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني برئاسة العقيد عبدالواحد عويض الثبيتي قائد قوات الطوارئ الخاصة بالدفاع المدني يرافقه العقيد يحيى علي القحطاني وعدد من ضباط الإدارة بزيارة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صباح أمس الأول الثلاثاء وفي بداية الزيارة قام الوفد يرافقه مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة الأستاذ أحمد بن محمد الجردان بجولة على أجنحة المعرض الدائم في الرئاسة واستمعوا خلالها لشرح عن محتويات المعرض وفيلما وثائقيا والتي شملت في مجملها التعريف بالرئاسة ومهامها في المجتمع وسمو رسالتها.
وقد التقى الوفد في ختام الزيارة فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الإدارية والمالية الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الداود بمكتب فضيلته بالرئاسة حيث تم تبادل الحديث الودي وسبل التعاون. هذا وقد سجل العقيد الثبيتي في الزيارة كلمة بهذه المناسبة.
***
جرى خلالها بحث بين الهيئة والشرطة
مدير شرطة منطقة حائل يزور الهيئة
قام سعادة مدير شرطة منطقة حائل العميد - ناصر بن نويصر الحريقي بعد مباشرته مهام عمله في منطقة حائل بزيارة إلى فرع الرئاسة العامة بمنطقة حائل يوم الثلاثاء الموافق 1-3-1425هـ وكان في استقباله فضيلة مدير عام الفرع الشيخ - سليمان بن عبدالله الرضيمان وحضر اللقاء فضيلة مساعد مدير عام الفرع - سعود بن صالح الغربي وبعض رؤساء الأقسام وتم النقاش حول ما يخدم المصلحة العامة وما يخدم الجهازين: جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاز الأمني بالمنطقة .
وفي آخر الزيارة تم تبادل الهدايا بين فضيلة مدير عام الفرع وسعادة مدير الشرطة صرح بذلك فضيلة مدير عام الفرع الشيخ - سليمان الرضيمان مؤكداً فضيلته حرص المسؤولين بالرئاسة والفروع على هذا التواصل بين الجهات ذات العلاقة.
***
واحات الرسالة
قول مأثور: قال الإمام ابن دقيق العيد رحمه الله تعالى: (إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض إذا قام به من يكفي سقط عن الباقين وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر.)
ثم إنه قد يتعين كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو أولا يتمكن من إزالته إلا هو كمن يرى زوجته أو ولده أو غلامه على منكر ويقصر (في انكاره وليس القبول فيه).
قال العلماء ولا يسقط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكونه لا يقبل في ظنه بل يجب عليه فعله قال تعالى {فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ}. وقد قال العلماء: ولا يشترط في الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ان يكون كامل الحال ممتثلا ما يأمر به، مجتنبا ما ينهى عنه. بل عليه الأمر. وإن كان مرتكبا خلاف ذلك لأنه يجب عليه شيئان: أن يأمر نفسه وينهاها. وأن يأمر غيره وينهاه. فإذا أخذ بأحدهما لا يسقط عنه الآخر. قالوا ولا يختص الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأصحاب الولاية بل ذلك ثابت لآحاد المسلمين وإنما يأمر وينهى من كان عالما بما يأمر به وينهى عنه، فإن كان من الأمور الظاهرة مثل الصلاة والصوم وشرب الخمر ونحو ذلك، فكل المسلمين علماء بها وإن كان من دقائق الأفعال والأقوال وما يتعلق بالاجتهاد ولم يكن للعوام فيه مدخل فليس لهم إنكاره بل ذلك للعلماء.
***
فتوى الأسبوع
* ما حكم الإسلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، طبقاً لكتاب الله وسنة رسوله، والأحاديث والأثر المذكور، ومنهج السلف الصالح المتعلق بهما، وموقف الراعي والرعية منهما؟
- يجب على المسلمين أن يكون منهم جماعة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}، وفي تحقيق ذلك صلاح الناس واستقامة أحوالهم، وتكون هذه الأمة كما أثنى الله عليها بقوله: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ...} ، وعلى القائم بذلك أن يعظ قساة القلوب بما تلين به أفئدتهم، وتطمئن به أنفسهم، فيهتدوا إلى الصراط المستقيم، قال الله تعالى:{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ... }، والمسلمون في ذلك درجات: منهم من يدعو إلى المعروف ويتعاهد التنفيذ بيده كولاة الأمور، العام منهم كالحاكم ونائبه، والخاص كالأب ومن يقوم مقامه، ومنهم من يدعو إلى الخير وينهى عن المنكر بلسانه، كالعلماء ومن في حكمهم، ومنهم من لا نفوذ له ولا سلطان ولا قوة بيان، فعليه أن ينكر المنكر بقلبه، وقد ثبت ذلك في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان). فمن فرط فيما وجب عليه من ذلك أثم وكان فيه شبه بمن قال الله فيهم: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} {كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} {تَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ}.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
***
تسعد إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باستقبال آرائكم ومقترحاتكم فيما يتعلق بالصفحة على فاكس رقم 4038735 وبتواصلكم معنا تتحقق رسالتنا علماً ان هواتف فروع الرئاسة بالمناطق كالتالي:
الرياض 4114555-01، مكة المكرمة 5574800-02، المدينة المنورة 8386600-04، القصيم 3251491-06، المنطقة الشرقية 8266193-03، عسير 2264781-07، تبوك 4221636-04، حائل 5321579-06، الحدود الشمالية 6610417-04، جازان 3171287-07، نجران 5293997-07، الباحة 7253341-07، الجوف 6248449-04.
المحاضرات التي ألقيت في أيام الملتقى
م عنوان المحاضرة اسم المتحدث
1 سبل السعادة عائشة بنت عبدالعزيز الجطيلي
2 الدعوة في مجتمع النساء منيرة بنت صالح الغشام
3 إذا ضيعت الأمانة موضي بنت عبدالله البسام
4 سمعنا وأطعنا هناء بنت عبدالله الحنطي
5 كيف تكونين مستمعة ناجحة هدى بنت محمد الخليل
6 من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نورة بنت عبدالله الدامغ
7 التوبة لم؟ ومم؟ ومتى؟ وكيف وفاء بنت زيد العزيري
8 نساء حول الرسول صلى الله عليه وسلم هدى بنت عبدالعزيز المرزوق


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved