Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشؤون البلدية في تعقيب على ظاهرة الباعة المتجولين: الشؤون البلدية في تعقيب على ظاهرة الباعة المتجولين:
أماكن بديلة و(أكشاك) في الثمامة وعسير ومواقع لسيارات الباعة في حي الجزيرة

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إشارة الى ما نشر بالعدد 11431 من صحيفتكم الغراء الصادر في 23- 11-1424هـ حول الباعة المتجولين على طريق الملك فهد مقابل فندق الشيراتون بمدينة الرياض.
فقد تلقت هذه الإدارة خطاب أمانة الرياض والمتضمن ان ظاهرة الباعة المتجولين ظاهرة غير حضارية ومخالفة للأنظمة والتعليمات التي تقضي بمنع الباعة المتجولين بجميع صورهم، لما لهذه الظاهرة من سلبيات عديدة، منها ما يتصل بالصحة العامة مثل بيع مواد قد تكون غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ومنها ما يتعلق بالاساءة للمظهر الحضاري والنظافة، مثل العشوائية وعدم التنظيم وترك المخلفات في موقع البيع، ومنها ما يتلعق بالسلامة مثل إعاقة حركة المرور، وفي نفس الوقت لم تغفل الأمانة الجانب الإنساني والاجتماعي والاقتصادي للبائع المتجول الذي يسعى للحصول على رزقه، فقد قامت بإيجاد بعض البدائل للباعة السعوديين منهم، حيث تم تخصيص عدد من المواقع في اماكن متفرقة من مدينة الرياض يتم قصر العمل فيها على السعوديين، مع ما تقوم به من تطبيق العقوبات على المخالفين ومنها:
أولاً: تخصيص مواقع لإقامة اكشاك تم تصميمها بشكل مناسب في كل من:
1- منطقة الثمامة: نظرا لكثرة تواجد الباعة المتجولين بها بشكل عشوائي رأت الأمانة تنظيم الباعة المتجولين في هذا الموقع، وقامت بإصدار تصاريح مؤقتة للسعوديين منهم فقط.
2- غرب شارع عسير بحي الجرادية: يقوم عدد من كبار السن ومنذ مدة طويلة ببيع البرسيم في هذا الموقع، وتقديرا لظروفهم فقد سمحت لهم الأمانة بالبيع في هذا الموقع بعد ان قامت بتصميم اكشاك مناسبة.
ثانياً: تخصيص مواقع مؤقتة لوقوف سيارات الباعة المتجولين ومنها الموقع الذي تم تجهيزه على تقاطع الأمير سعد بن عبدالرحمن مع الدائري الشرقي بحي الجزيرة، وسيتم بمشيئة الله تنفيذ مواقع أخرى مماثلة بمدينة الرياض بعد نجاح التجربة.
ثالثاً: ايجاد مواقع في سوق الأغنام لباعة الأعلاف غير النظاميين في ارض ابن موسى جنوب الدائري الجنوبي، وقد تم نقلهم مؤخراً الى هذه المواقع.
رابعاً: القيام بتنفيذ مهرجان سنوي للتمور في أحد أسواق الأمانة للخضار والفاكهة في موسم التمور يتم تخصيصه للسعوديين فقط.
خامساً: إنشاء سوق يتكون من عدة مباسط نسائية جنوب أسواق حجاب بحي النسيم.
سادساً: العمل على تنظيم البساطات للسعوديات ضمن مواقع داخل المجمعات التجارية بحيث لا يضايقن المارة، وتصميم مباسط مناسبة لهن.
سابعاً: توجيه من يرغب من الباعة الجائلين السعوديين لبلدية العليا والسليمانية لتسلميه مبسطاً مجانياً بسوق الشمال للخضار والفاكهة.
وبهذه المناسبة تدعو أمانة مدينة الرياض الجميع الى التعاون معها في القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين وتؤكد حرصها ومراعاتها للجانب الإنساني والاقتصادي للمواطن وان الهدف من المنع هو صحة وسلامة المستهلكين من المواطنين والمقيمين.
آمل الاطلاع والنشر شاكرين لصحيفة(الجزيرة) اهتمامها بنشر الملاحظات والمطالب الهادفة لخدمة المصلحة العامة.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حمد بن سعد العمر
مدير عام العلاقات العامة


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved