Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(الجزيرة ) تزور معهد النور للمكفوفين في أبها وتلتقي الدارسين: (الجزيرة ) تزور معهد النور للمكفوفين في أبها وتلتقي الدارسين:
الكفيف لا يبحث عن عطف المجتمع بل عن التعاون والمساواة

* تحقيق - عائض الشهراني وعبد الله مانع:
إن من أهم مقاييس التطور التي تقاس بها دول العالم في الوقت الحاضر ما تقدمه الدول في مجال التربية الخاصة والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف الاعاقات من ناحية التربية والتعليم والرعاية النفسية والجسدية لهذه الفئة الغالية من المجتمع. ولذلك فقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين هذه الفئة الخاصة في المجتمع السعودي عناية فائقة وقد تولت وزارة التربية والتعليم ممثلة في الأمانة العامة للتربية الخاصة مهمة توفير التعليم والسكن والإعاشة والرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف إعاقاتهم في مناطق المملكة كافة. وللوقوف على مدى ما تحقق لهذه الفئة وما يحتاجون إليه كان لنا هذا التحقيق عن معهد النور للمكفوفين في أبها:
مع مدير المعهد
كان ل(الجزيرة) عدة لقاءات كان منها أن التقينا بالأستاذ سعيد بن حسين القحطاني مدير معهد النور بأبها الذي تأسس عام 1395- 1396ه وكان لنا هذا السؤال:
ماذا يريد الكفيف من المجتمع؟
- الكفيف لا يريد عطفاً أو شفقة من أحد وإنما يريد أن يتحقق التكافؤ مع الآخرين ولا يحرم من أشياء كثيرة بهذه الحجة، ولا بد من بذل الجهود في ذلك.
* ما هي المعوقات التي تقف أمام المكفوف من النواحي الإمكانية؟
- كثيرة.. منها المطالبة بطريقة برايل في الأماكن العامة وان تهيأ للكفيف الطرق؛ من طرق مشاة وذلك بسبب ازدحام السيارات وأن تهيأ الأماكن العامة لهم ووسائل النقل أيضا.
* ما هي النظرة التي يواجهها الكفيف حالياً؟
- كان هناك نظرات تقليل من الشأن وعدم تفهم لوضع الكفيف ولكن ولله الحمد أن هذه النظرات قد انتهت في أوساط المجتمع.
والمجتمع للأسف متعاطف وليس متعاونا لأنه كان لا بد علينا أن نعمل يداً واحدة لتقديمه عضواً فاعلاً في المجتمع.
* ما هو دور المكفوف الأسري؟ وما نوع التعامل الأسري معه؟ حدثنا من واقع معايشتكم هذه الفئة؟
- الكفيف في الأسرة هو الذي يفرض نفسه حيث أصبح كثير منهم رواداً لأسرهم ولاندماج الأسرة الدور الأكبر في ذلك فلا بد من اختراق هذه الحواجز وعلى الأسرة التسهيل أما فيما يخص الأسرة فالأسرة على محاور فهناك أسرة تعتبره هما وثقلا وعبئا وهناك أسرة همشت هذا الكفيف بينما هناك أسر كثيرة جعلته عضواً فاعلاً في المجتمع.
* تم الدمج بين الطلاب العاديين وغيرهم من المكفوفين والمعوقين. ما فائدة هذا الدمج؟
- فكرة الدمج أسلوب تربوي حديث والدمج يحتاج إلى الوسائل والإمكانات لأن هذه الفئة بأمس الحاجة لوسائل التعلم فإذا فقدت فهذه وسيلة للفشل وليست للنجاح، أيضا لا بد من تكثيف وتوظيف الكوادر البشرية المدربة والمتخصصة في ذلك، أيضا تطوير مطابع التربية الخاصة لتتماشى مع التعليم العام ولكي يكون صاحب هذا الاحتياج متساويا مع أخيه الآخر الكامل عضوياً وحسياً.
* يوجد من الطلاب المكفوفين وضعاف البصر لا البصيرة من يتمتع بإمكانات عقلية جيدة أفضل من الطلاب العاديين. كيف ننمي هذه الموهبة في هذه الفئة التي يصعب عليهم إبرازها والاستفادة منها إلا بمساعدة الآخرين؟
- كل طالب موهوب يريد أن ينمي موهبته وعلى المعلمين وأصحاب الصلاحية إشراكهم في الأنشطة مع التعليم العام وتنمية مواهبهم ورعايتهم وتشجيعهم على إبراز مواهبهم وملكاتهم.
* ما هي النظرة التي يرى بها ويتعامل بها الكفيف مع أخيه الآخر؟
- نظرته للمبصر هي حسب تعامل المبصر معه والصورة الطيبة هي التي يتعامل بها الكثير فالمجتمع أصبح أكثر وعياً وتفهماً للنواحي النفسية لهذه الفئة وذلك مع تزايد مستوى الوعي العام للمجتمع بصفة شاملة.
مناهج وبرامج وأنشطة
* هل هناك متابعة أو جهة إشرافية تتابع تقدم مراحل التعليم للمكفوفين؟
- أولاً أريد أن أوضح أن إدارة التربية والتعليم هي أول من جعلت مكفوفا إداريا لمعهد على مستوى المملكة وهذه خطوة جيدة أعتز بها ويعتز بها كل مكفوف، والمعهد خرج سبع عشرة دفعة منذ افتتاحه.
وعن المتابعة فهناك اجتهادات شخصية وذاتية إلا أن القبول في الجامعات اقتصر على الأقسام الأدبية فقط وهناك ناحية اجتماعية أريد قولها وهي صعوبة البحث عن الزوجة.
* ما هي الإمكانات التي يفتقدها المعهد؟
- هناك كتب لم تصل حتى الآن وقد تكون جميع الكتب وخصوصاً المرحلة الثانوية، ويوجد بعض المغالطات في المناهج مثل المواد التي تحتاج إلى عمل تطبيقي وأطالب من خلال هذا اللقاء بتنقيح بعض الموضوعات ووضع خرائط ووسائل بطرق برايل.
* ما هي شروط القبول في المعهد؟ وما هي المساعدات المقدمة للمكفوف؟
- هناك تجاوزات في شروط القبول حيث يقتصر القبول على من كان نظره من 6-24 إلى 6-60 ولا تزيد على ذلك حيث توجد مكافأة وسكن ونقل وإعاشة وكسوة وغيرها كثير تقدمها الحكومة الرشيدة حرصاً منها على هذه الفئة.
* ما هي البرامج والأنشطة التي يقوم بها المعهد؟
- جميع الأنشطة موجودة وهي عبارة عن أنشطة ثقافية ومحاضرات ومسرحيات ومشاركات رياضية حيث كانت هناك مشاركات على المستويين الداخلي والخارجي حيث حصل المعهد على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم والمركز الأول في كتابة الرسائل المعبرة أيضا كانت هناك مسابقة للرسم الحر لطلاب السكن الداخلي حيث تم توزيع الخامات والأدوات المناسبة لذلك حيث قاموا بإنتاج أعمال تشكيلية معبرة عن البيئة المحيطة وبعض التكوينات المجردة وقد حصلنا على بعض الأماكن المناسبة لعرضها في
سكن الطلاب. والمعهد بحاجة إلى دعم رجال الأعمال والقطاع الخاص والمحسنين وإلى زيارات المسؤولين والمواطنين.
لمحة عن برايل
ولمعرفة المزيد عن هذه الفئة من المجتمع خاصة في مجال التحصيل الدراسي انتقلت (الجزيرة) إلى الأستاذ سعيد محمد أبو عجمة مدرس مادة برايل الذي قال: مادة برايل هي من أسس تعلم الطالب فالطالب يحتاج إلى تنمية حاسة اللمس وتحتاج إلى شهر تقريباً وهي مراحل أولاها بواسطة المجسمات الهندسية وملامس مختلفة باستخدام كلتا اليدين والمرحلة الثانية تدريب الطالب على الخلية وهي تتكون من ستة رموز تحسبها بالأرقام والمرحلة الثالثة تدريب الطالب على الحروف وبعد الإتقان ويساير ذلك التدريب على الكتابة وهي طريقتان: طريقة المسطرة واللوحة وتكون القراءة بالعكس، وطريقة الآلة الكاتبة وهي طريقة أحدث ودقيقة وهي مستمرة في حياتهم العملية.
والمرحلة الثالثة ربط الحروف بكلمات بسيطة لتكوين الجمل وبعد ذلك تبدأ الاختصارات في حالة تقدمهم في مراحلهم يشمل ذلك العمليات الحسابية والرياضية باللغتين العربية والإنجليزية.
وحيث إن الوسائل متوافرة ويعتبر ثمن هذه الآلة التي يتم الكتابة بها 4500 ريال يبدأ توفيرها للطالب من الصف الرابع إلا أن هناك مشكلة عدم توافر قطع الغيار والمعهد يقوم حالياً بإعداد برنامج لتدريب المعلمين على مادة برايل، ومادة برايل نسبة إلى العالم الفرنسي برايل وهي من الطرق السرية التي استخدمت في الحروب العالمية وتم تطويرها.
وقال عن فكرة الدمج: انها جيدة وتخدم الطالب وتجعله يختلط مع الآخرين ولها فوائد نفسية واجتماعية. وكان لنا جولة في مكتبة المعهد حيث توجد كتب على طريقة برايل تم إصدارها من مطابع خادم الحرمين الشريفين لطباعة القرآن الكريم تحت إشراف الأمانة العامة للتربية الخاصة.
انتقلت (الجزيرة) بعد ذلك للورشة وتم مشاهدة طريقة تصوير الأوراق وهي طابعة تحمل اسم (ثردفورن) وبعد ذلك تم الانتقال إلى غرفة الوسائل التعليمية لمواد اللغة العربية والاجتماعية وغيرها.
التدريب والإنتاج
ولمعرفة المزيد عن مستقبل هذه الفئة من المجتمع وكيفية الاستفادة منهم وإيجاد فرص وظيفية لهم.. كان ل(الجزيرة) لقاء مع أحد رموز التعليم لقسم التربية الخاصة الأستاذ منصور محمد الشهراني مشرف تربوي للتربية الخاصة الذي اختصر حديثه عن إنشاء أول مركز لذوي الاحتياجات الخاصة للتدريب والإنتاج والذي يعتبر الأول على مستوى المملكة حيث نبعت الفكرة بعد تخرج أعداد كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة ولعدم تمكنهم من الحصول على وظائف لإعدادهم لسوق العمل، وهذه خدمة المنهج التطبيقي للمواد النظرية مثل الثقافة المهنية والتدريب المهني وأيضا لأشغال أوقات الفراغ بما يعود عليهم بالنفع والقدرة وإعطاء المجتمع والاستفادة المادية حيث يستفيد المتدرب من 60% من أرباح الإنتاج وللمركز أقسام منها:
- قسم الحفر على المعادن والبلاستيك والنحاس وذلك لإنتاج الدروع واللوحات التعريفية والشخصية.
- قسم الطباعة على ماكينة ليزر والكبس الحراري مثل الطباعة على الأقمشة والمعادن والزجاج.
- قسم البحوث والمذكرات وتغليفها وتجليدها.
- قسم تصميم الدروع واللوحات التعليمية من حيث أخذ المقاسات والقص وإعداد لوحة متكاملة.
- قسم الحفر على الزجاج ويتم ذلك بواسطة ماكينة خاصة لإنتاج الدروع الزجاجية والهدايا.
- قسم الطباعة على الأقمشة والمعادن بواسطة (سلكسكرين).
- قسم لتصليح آلات برايل وصيانتها وهذه تقدم بالمجان.
- إنتاج بعض الوسائل التعليمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة.
- قسم للطباعة على جهاز البلوتر بواسطة الحاسب الآلي ويخدم اللوحات الإعلانية والوسائل التعليمية.
علماً بأن جميع من يعمل من ذوي الاحتياجات الخاصة وتقدم في ذلك شهادات رسمية وأيضا توجد دورات تدريبية خلال الإجازات.
محاسن الدمج
وتحدث ل(الجزيرة) المشرف التربوي القيم بالمعهد الأستاذ عوض إبراهيم القرني عن فكرة الدمج فقال: المكفوفون فئة سوية كغيرها من الأسوياء فالطالب فاقد البصر يستطيع تلقي العلوم في مدارس التعليم العام دون تكلفة ولا مشقة وسبقت دول في هذا الأمر ثم طبقت هذه التجربة في المنطقة الشرقية بمحافظة الأحساء ثم كلف الدكتور ناصر علي الموسى بالإشراف على التربية الخاصة لما لمس من هذه الفئة من حاجتها للتلامس مع طبقات المجتمع وأمر بدمجهم في المناطق التعليمية بعد دراسات لهذا الأمر ووضح ان المكان الصحيح للطالب المعوق هو مدارس التعليم العام أسوة بزملائه المبصرين. وبدأنا هذا العام في مدينة أبها بمحافظة خميس مشيط بمدرسة اليمامة الابتدائية وبفضل الله وتوفيقه نجح هذا البرنامج نجاحاً باهراً حيث حقق طلاب العوق البصري مراكز متقدمة فالأولان على الصفين الخامس والسادس كفيفان وهذا لما تلقاه هذه الفئة من دعم مستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني وكذلك الاهتمام الخاص من قبل معالي وزير التربية والتعليم ومتابعة الدكتور ناصر علي الموسى المشرف العام على برامج ومعاهد التربية الخاصة ومتابعة مستمرة من إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير ممثلة بإدارة التعليم الموازي قسم التربية الخاصة ونسعى جاهدين لتقديم كل ما من شأنه النهوض بهذه المجالات. وكان للمعهد دور مميز في الأنشطة الرياضية للفصل الدراسي الأول لعام 1424ه.
وأوضح مدرس التربية الرياضية بالمعهد أن المعهد شارك في بطولات في كرة الهدف وألعاب القوى ورفع الأثقال وكذلك نشاط كرة الهدف وفاز المعهد على مركزي الأحساء والطائف وعلى مستوى ألعاب القوى حصل المعهد على مستوى الخليج فقد حصل الطالب عامر علي حمدين على المركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية في سباق 1500 - 1800م. كما حصل المعهد على المركز الأول في البطولة التي أقيمت في مكة المكرمة وحصل المعهد على المركز الثاني على مستوى المناطق لرفع الأثقال وحصل الطالب سلطان حزام على المركز الأول في سباق 200 - 100م على مستوى المناطق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved