Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خصصت لرائدات النشاط ومشرفات البرامج خصصت لرائدات النشاط ومشرفات البرامج
ورشة عمل تدريبية في مهارات التفكيرالإبداعي بالطائف
الأنشطة غير الصفية تنمي قدرات الطالبات في التعامل التلقائي حياتياً

* الطائف - هلال الثبيتي:
نظمت شعبة نشاط الطالبات بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف (بنات) ورشة تدريبية لرائدات النشاط ومشرفات البرامج بعنوان (تنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال الأنشطة غير الصفية) وذلك بمقر اللجنة النسائية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي وفيما يلي أضواء حول الحلقة التدريبية.
الأنشطة غير الصفية
أوضحت رئيسة شعبة نشاط الطالبات نورة عبدالله المعطاني ان الانشطة غير الصفية تؤدي دوراً فعالاً في تنمية قدرات الطالبات وتسمح لهن بممارسة التفكير بأشكال متعددة مما يجعل الطالبة تفكر تفكيراً إيجابياً وبطريقة تلقائية في كافة مواقف الحياة.
مما يحتم على مدارسنا الاهتمام المستمر بتوفير الفرص الملائمة لتطوير وتحسين مهارات التفكير بصوة منظمة وهادفة تساعدهم على التكيف مع متطلبات عصرهم بعد تخرجهن لذا نظمت شعبة نشاط الطالبات بتوجيه من مدير عام التربية والتعليم سعيد بن عبدالله القرني ومتابعة من مساعد مدير ادارة التربية والتعليم لشؤون البنات سالم الزهراني ورشة تدريبية لرائدات النشاط ومشرفات البرامج بعنوان (تنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال الانشطة الصفية).
الاهداف والمقاصد
وبينت ان هذه الورشة التدريبية تهدف إلى:
- تعريف المتدربة بأسباب ضرورة تعليم التفكير
- تعريف المتدربة بالشواهد من الدين الإسلامي التي تؤكد على أهمية التفكير.
- اكساب المتدربة مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة - المرونة - الاصالة - الإفاضة).
- تعريف المتدربة باستراتيجيات التفكير الإبداعي واستخدامها في مجال الدراسة والعمل والتربية.
- اكساب المتدربة اتجاهات إيجابية نحو التفكير وعملية تعلمه وتعليمه وبينت انه تم التنسيق مع الدكتورة فادية عادل الخضراء بكلية التربية لاعداد المعلمات بجدة وهي مدربة متخصصة في تنمية مهارات التدريس ومهارات التفكير لتخاطر في الورشة وقامت شعبة نشاط الطالبات باعداد وتنظيم الورشة من قبل المشرفين خيرية العُمري وهيا الشنيري واشارف مباشر ومتابعة من قلب رئيس الشعبة.
واضافت : ان الفئة المستهدفة كانت رائدات النشاط ومشرفات برامج الانشطة بالمدارس في جميع المراحل.
فعاليات الورشة
نفذت الورشة يوم الاحد 14-2-1425هـ في مقر اللجنة النسائية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي حيث بدأت الورشة عملها لفي السابعة والنصف بالقرآن الكريم ثم ألقت رئيسة شعبة نشاط الطالبات نورة المعطاني كلمة ابرزت فيها اهتمام الاسلام بالتفكير واهتمام التربويين به وبأهمية تطبيقه في الميدان التربوي وحثت المتدربات بالتفاعل مع المدربة (د.فادية عادل) ونقل ماتدرين عليه الى مدارسهن وتطبيقه في الميدان خاصة في مجال الانشطة. بعد ذلك بدأت المدربة د.فادية عادل الخضراء من كلية التربية لاعداد المعلمات بجدة الورشة بذكر التفكير في القرآن الكريم وتطبيق السلف له ثم تطرقت لأسباب تعليمه كونه ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف سنن الحياة ودوره في النجاح الدراسي والحياتي بالاضافة الى حاجة المجتمعات الصناعية والنامية إلى عمالة ذات خصائص تفكير عالي المستوى لمواجهة الالفية الثالثة ثم عرفت التفكير الإبداعي واساليب تعليمه (الاسلوب المستقل - اسلوب الدمج والتكامل - اسلوب الدمج بين الاثنين).
ثم عرفت دور المربي في تنمية التفكير الابداعي وطرق تنميته (التفكير الابتكاري - العصف الذهني - جلسة التسخين - الربط العشوائي) واخيراً تطرقت إلى معوقات التفكير الإبداعي.
ثم وزعت خلال الورشة اوراق عمل تفاعلت معها الحاضرات بحماس طبقن ما تعلمنه من اساليب ثم بعد ذلك فتح المجال للحوار والنقاش. وفي الختام تم تسليم المدربة درعاً من شعبة نشاط الطالبات تقديرا لها على تعاونها وتفاعلها مع الورشة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved