Friday 23rd April,200411530العددالجمعة 4 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بدء تداول العملات العشرية في بريطانيا بدء تداول العملات العشرية في بريطانيا

في مثل هذا اليوم 23 ابريل من عام 1968، بدأ تداول العملات العشرية في بريطانيا استعداداً لإحلالها محل النظام السابق (الجنيه والشلن والبنس). ويتم تداول العملات فئة الخمسة بنس والعشرة بنس الجديدة مع الشلن والفلورين ولها نفس القيمة كما أن لها نفس الحجم والوزن.
هذا وقد تسببت العملة الجيدة في إحداث إرباك شديد لأصحاب المحلات ورفض الكثير منهم أخذها، كما كان هناك سوء فهم حول قيمة البنس، فظن الكثيرون أن عملة الخمسة بنس تساوي قيمة خمسة بنسات قديمة بينما هي في الواقع تساوي شلنا أو 12 بنس قديم.
وفي ذات الوقت أقدم آخرون علي التعامل مع العملة الجديدة دون تردد. وقال أحد بائعي الصحف في لندن : أنا أفترض أنها ستأخذ بعض الوقت للاعتياد عليها، ولكني لا أعتقد أنها سوف تسبب لي أي قلق علي الإطلاق. لقد رأيت صورها في الصحف وهي تبدو لي بسيطة.
بيد أن أحد بائعي الفاكهة كان قلقا من أن العملتين الجديدتين تأتيان في مقدمة نظام كامل للعملات العشرية وقال: سوف يعتاد الناس علي عملة العشرة بنس التي تساوي 24 بنسا وبعد ذلك سيكون عليهم تغيير أفكارهم. وقد قام متجران كبيران بلندن بتدريب موظفيها تدريباً خاصاً على استخدام العملات الجديدة. وكان مدير أحد المتاجر الكبيرة متفائلاً حول ردود فعل العملاء تجاه عملية تغيير العملات. وقال: أعتقد أن الأمر سيتطلب وقتاً أطول حتى يميز العملاء بين قطع الشلن والشلنين بدلاً من الخمسة والعشرة بنس. وأضاف قائلاً: أن الأمر سيستغرق ستة أشهرآخرين قبل تغيير بطاقات الأسعار لتنعكس على العملة الجديدة محذراً من الفوضى العارمة إذا ما حدث التغيير بين يوم وليلة. وقد تم إصدار 15 مليون قطعة من العملة فئة العشرة بنس و20 مليون قطعة من فئة الخمسة بنس كبداية. كما تم إصدار عدد من العملات فئة الشلن والفلورين للتداول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved