Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بيونجيانج: الانفجار نجم عن (إهمال) .. 154 قتيلاً الحصيلة الجديدة بيونجيانج: الانفجار نجم عن (إهمال) .. 154 قتيلاً الحصيلة الجديدة
كارثة تصادم القطارين تجمع الكوريتين على مائدة واحدة

* سول - بكين - الوكالات:
خرجت كوريا الشمالية أمس السبت عن صمتها الرسمي بشأن انفجار مفجع شهدته السكك الحديدية وقالت ان الحادث وقع بسبب (تماس كهربائي نجم عن إهمال).
ولم يذكر بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية تفصيلات بشأن عدد القتلى أو الجرحى في الحادث الذي وقع يوم الخميس ولم تقل سوى أن الأضرار الناجمة عنه (خطيرة جداً).
ونقل في وقت سابق عن مسؤولين كوريين شماليين قولهم لدبلوماسيين: إن عدة مئات قتلوا وأصيب عدة آلاف.
وقال البيان إن كوريا الشمالية (تقدر الاستعداد الذي أبدته حكومات عدة دول وهيئات ومنظمات دولية لتقديم مساعدات إنسانية).
والتزمت وسائل الإعلام الكورية الشمالية الصمت حرصا على تكتم بيونغيانغ التي طلبت مع ذلك من الصليب الأحمر التوجه إلى مكان الانفجار ووافقت على قبول مساعدة من الأمم المتحدة.
وعرضت كوريا الجنوبية التي عبر رئيسها غوه كون عن تعازيه، وأستراليا والولايات المتحدة مساعدتها على رغم علاقاتها السيئة جداً مع بيونغيانغ.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس السبت عن مسؤول كوري شمالي مكلف بتنظيم عمليات الإغاثة في المنطقة التي وقع فيها انفجار القطار قرب الحدود الصينية الخميس، ان 154 شخصاً قضوا في الانفجار، بينهم 76 تلميذاً.
وكان الصليب الأحمر الكوري الشمالي أعلن الجمعة أن الحصيلة بلغت 54 قتيلاً و1249 جريحاً، إلا أن مسؤولاً في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بكين أعلن السبت أن حصيلة ضحايا الانفجار قد تكون أكبر بكثير.
وقال ممثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر جون سبارو في شرق آسيا (أعتقد أن الدمار الذي لحق بالمنازل يشكل مؤشراً أفضل عن الوضع).
وقد دمر الانفجار حوالي 8000 منزل بشكل كامل أو جزئي في محيط المحطة الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومتراً من الحدود الصينية.
وأعلنت مسؤولة في منظمة غير حكومية أيرلندية مقرها بيونغ يانغ الجمعة أن الانفجار أسفر عن سقوط 150 قتيلاً على الأقل وألف جريح.
من جهة أخرى قال وزير كبير في كوريا الجنوبية إن سول ستقدم لكوريا الشمالية مساعدات طارئة بمبلغ مليون دولار وستجري محادثات عاجلة مع بيونجيانج بشأن كيفية تقديم المزيد من المساعدات لها من أجل مواجهة كارثة القطار التي وقعت هناك .
وقال وزير الوحدة جيونج سي هيون للصحفيين إن (الحكومة الكورية الجنوبية سترسل مساعدات طارئة وأدوية بمبلغ مليون دولار للشمال وستلتقي مع المسؤولين الكوريين الشماليين يوم الإثنين لمناقشة انفجار القطار).
وأعلن وزير الوحدة الكوري الجنوبي جيونج سي هيون عن مساعدات طارئة فورية قدرها مليون دولار.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved