Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع نسبة السعودة الفنية في الخطوط السعودية 81% ارتفاع نسبة السعودة الفنية في الخطوط السعودية 81%

* جدة - واس:
ارتفعت نسبة السعودة بقطاع الشؤون الفنية بالخطوط الجوية العربية السعودية إلى 81 بالمائة من إجمالي مجموع موظفي القطاع بنهاية عام 2003م وذلك نتيجة البرامج المعدة لتأهيل الشباب السعودي للعمل بالقطاع وتولي مسؤولياتهم في تنفيذ عمليات الصيانة لطائرات الأسطول.
تحدث بذلك مساعد المدير العام للشؤون الفنية المهندس أحمد عبد القادر جزار موضحاً أن (السعودية) تولي اهتماماً خاصاً ومنذ فترة طويلة لتأهيل الشباب السعودي ليحل محل المتعاقدين في قطاع الشؤون الفنية في إطار خطط السعودة المعتمدة من قبل مجلس إدارة (السعودية) الموقر وقد أثمر ذلك عن ارتفاع نسبة السعودة في هذا القطاع الحيوي المتطلب لمستوي عالٍ من الكفاءة والتعامل مع التقنيات المتطورة.
وأضاف المهندس الجزار أن تأهيل الطاقات الوطنية بقطاع الشؤون الفنية يتم على ثلاث مراحل أساسية أولها التأهيل الأكاديمي الأساسي وذلك من خلال تدريب الشباب السعودي للقيام بمهام صيانة الطائرات والمعدات المساندة عن طريق ابتعاثهم إلى الكليات الفنية الاختصاصية.
من جهة أخرى بلغ عدد المبتعثين إلى خارج المملكة العربية السعودية في السنوات الأربع الماضية 398 متدرباً للدراسة والتأهيل في الكليات الاختصاصية، كما تم مؤخراً الانتهاء من إنشاء أكاديمية الشؤون الفنية لتدريب وتأهيل الفنيين داخل المملكة وذلك للاستغناء التدريجي عن إرسال الطلبة إلى الكليات الأجنبية.
وأما المرحلة الثانية فهي تأهيل الشباب السعودي على طائرات ومعدات وأجهزة (السعودية)، حيث يتم في هذه المرحلة تدريبهم على أنظمة العمل المختلفة الموجودة في أدلة الشؤون الفنية ويتم ذلك في مركز التدريب الفني في (السعودية).
وتشمل المرحلة الثالثة التدريب المستمر للقوي العاملة من الفنيين للارتقاء بمعدلات الإنتاجية والمستويات الفنية وتأهيلهم على ما يستجد من تقنيات في صناعة النقل الجوي وذلك عن طريق دورات فنية تعقد من قبل مركز التدريب الفني في ( السعودية) بينما بلغ عدد الدورات الفنية التي نفذت في السنوات الأربع الماضية 7223 دورة تدريبية حضرها 52385 متدربا.
وأفاد المهندس الجزار أنه بالإضافة إلى كل هذا التدريب يخضع جميع الفنيين العاملين على متن طائرات (السعودية) لاختبارات من قبل هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية للحصول على ترخيص للعمل على الطائرات ومن ثم يخضعون لاختبارات دورية داخل (السعودية) لتحديد مستوى كل فني والأعمال التي يخول القيام بها وذلك من قبل مركز تقييم فني اختصاصي وهو إدارة متصلة بمساعد المدير العام للشؤون الفنية مباشرة، كما تخضع لأنظمة وقوانين غاية في الدقة والتنظيم ويشرف عليها نخبة من التنفيذيين في (السعودية) تسمي (مجلس التقييم الفني ).
ولفت مساعد المدير العام للشؤون الفنية النظر إلى أن فكرة التقييم الفني وطريقة إدارته حازتا على إعجاب هيئة الطيران الفيدرالية الأمريكية التي وضعت أطر هذا التنظيم وأعربت عن أملها في أن يطبق مثل هذا التنظيم في الشركات الأمريكية.
ويذكر أن متوسط معدل الأداء التشغيلي الفني للسعودية في السنوات العشر الماضي بلغ ما قيمته 98 بالمائة ونسبة الأداء التشغيلي للمؤسسة 92 بالمائة ويعتبر هذا المعدل عالياً جداً مقارنة بكبرى الشركات العالمية حيث لا تتعدى نسبة الأداء التشغيل لدى الشركات الأمريكية 77 بالمائة وهو ما يدل على ما يتمتع به موظفو الشؤون الفنية بالسعودية من خبرات وكفاءة عالية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved