Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساء اليوم: مساء اليوم:
الأمير مقرن يفتتح اللقاء العلمي السادس للصحة المدرسية

* المدينة المنورة - مروان عمر قصاص.. الرياض - عمر اللحيان:
يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم الأحد اللقاء العلمي السادس للصحة المدرسية والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم تحت عنوان: (الصحة للجميع من خلال المدارس) ويستمر ثلاثة أيام في فندق ميريديان.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور صالح بن سعد الأنصاري أن اللقاء يأتي في سلسلة اللقاءات العلمية السنوية وتستضيفه هذا العام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ويحضره (140) مشاركاً ومشاركة متخصصة عبر الدائرة التلفزيونية يمثلون مناطق ومحافظات المملكة (بنين - بنات)، إضافة إلى مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين يناقشون أكثر من (40) ورقة عمل ويسهمون في تقييم (18) برنامجاً وتجربة ويشاركون في (4) ورش عمل.
كما يصاحب اللقاء معرض أركان المناطق ومعرض رسوم الطلاب والطالبات وعرض نشاطات المناطق بالصور والعينات.
وبهذه المناسبة التقت (الجزيرة) بمدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور صالح بن سعد الأنصاري الذي أكد أن اللقاء يهدف إلى تعزيز وتفعيل دور المدارس في برامج الصحة وجعلها مدارس معززة للصحة.. مشيراً إلى أنه سيشارك في اللقاء مديرو الصحة المدرسية وأخصائيو الصحة العامة بإدارات التربية والتعليم بالمملكة.
وسيتناول اللقاء محورين، الأول: تعزيز الصحة المدرسية من خلال المدارس، والثاني: دور المعلمين والتربويين في تعزيز الصحة في المدارس، وسيتم التركيز من خلال هذين المحورين على دور المدارس في تعزيز الصحة وتعزيز الصحة داخل المدارس وأمراض النمط المعيشي ودور المدارس في الوقاية منها ودور المدارس في نشر الوعي الصحي في المجتمع والطرق والوسائل وآليات تدريب المعلمين والأسرة التربوية على تعزيز الصحة من خلال المدارس ودور التربويين في تعزيز صحة الطلاب والدراسات والبحوث التي قام بها التربويون في مجال تعزيز الصحة المدرسية.. وسيتم تقديم أوراق العمل من خلال المحاضرات وورش العمل.
وأشار د. الأنصاري إلى أنه سيتم تقديم نماذج عالمية ناجحة في تطبيق برامج المدارس المعززة للصحة، وأهم البرامج المتميزة في تعزيز الصحة في إدارات التربية والتعليم.. كما ستتم إقامة 4 ورش الأولى: التخطيط لتعزيز الصحة من خلال المدارس، والثانية: إشراك الأسرة التربوية في تعزيز الصحة من خلال المدارس، والثالثة: المدارس المعززة للصحة، والرابعة: تدريب المشرفين على تقويم المدارس المعززة للصحة.
سيصاحب عقد اللقاء معرض أركان المناطق ومعرض رسوم الطلاب وعرض نشاطات المناطق بالصور والعينات إضافة إلى عقد جلسة إجرائية مع مدير عام الصحة المدرسية بالوزارة الدكتور صالح الأنصاري، ستتم خلالها مناقشة مفتوحة حول أهم المعوقات والصعوبات في تنفيذ برامج وأنشطة الصحة المدرسية والتنظيمات والبرامج الجديدة في الصحة المدرسية.
وعن أبرز المشاركين في اللقاء بأوراق عمل أوضح أنه سيشارك كفاءات علمية متميزة، منهم: الدكتور هزاع الهزاع من جامعة الملك سعود والدكتور صالح الأنصاري من وزارة التربية والتعليم والدكتور سليمان بن ناصر الشهري مدير عام الخدمات الطبية بشؤون تعليم البنات بوزارة التربية والتعليم والدكتور زهير السباعي أستاذ طب الأسرة والمجتمع وعضو مجلس الشورى أمين عام كرسي اليونسكو للتربية الصحية وتدريب المعلمين والدكتور حسن الأمين من جامعة الملك فيصل والدكتور مزمل عبدالقادر المشرف العام على التدريب والتوعية الصحية في الشؤون الصحية بمنطقة القصيم والدكتور عوض أبوزيد القائم بأعمال ممثل منظمة الصحة العالمية.. مشيراً إلى أنه سيتم خلال اللقاء التركيز على المشكلات الأهم من حيث حجمها والمتعلقة بنمط المعيشة كالأمراض المزمنة وأهمها السمنة وداء السكري وأمراض الشرايين وجلطة القلب والدماغ وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والسرطان وغيرها وذلك بهدف الحد منها والتدخل بالوقاية منها مبكراً من خلال برامج الصحة المدرسية في المدارس.
وأكد أن اللقاء فرصة لمراجعة وتقويم البرامج الوطنية والمحلية التي تصب في شعار اللقاء مثل (المدارس المعززة للصحة) وبرنامج (المرشد الصحي) (وحروب التبغ) وبرنامج غذاؤك حياتك وبرنامج رسوم الطلاب والحليب المدرسي ومنتدى المعارف والمطبوعات والتركيز على إدارة الصحة من خلال المدرسة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved