Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

صبيا .. عراقة التاريخ وتميز الموقع ولطافة الجو صبيا .. عراقة التاريخ وتميز الموقع ولطافة الجو

* جازان/ إبراهيم بكري/ علي عماشي:
صبيا في بدايتها كانت تقطن مكاناً يدعى أبو دنقور
يقول الهمداني في صفة جزيرة العرب (إن صبيا قرية من قرى مخلاف حكم) وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان (أن صبيا قرية من قرى مخلاف عثر) ومن تاريخ الفترة التي عاشها الهمداني أي القرن الثالث عشر وأواسط العقد الرابع من القرن الرابع عشر حيث إنه توفي عام 334هـ وتاريخ الحموي 573هـ وتوفي عام 626هـ كانا يقصدان في ذلك الموقع صبيا الذي كان يسمى أبو دنقور وليست صبيا في مكانها الآن.
أما تاريخ مدينة صبيا من ناحية الحكم فقد حكمت صبيا أسر كثيرة وتعد أسرة الحكميين أول أسرة تحكم صبيا ثم أصبحت جزءاً من المخلاف السليماني الممتد من الشرجية إلى حلى تحت إمارة (سليمان بن طرف الحكمي) الذي تولى حكم المخلاف وأطلق عليه اسمه عام 373هـ إلى عام 393هـ وكانت مدينة عثر قاعدة له.
الموقع الجغرافي لمحافظة صبيا
تقع مدينة صبيا في السهل الممتد بين جبال السروات شرقاً والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غرباً، وهي إحدى مدن (منطقة جازان) الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية. ومدينة صبيا تقع في الشمال الشرقي من (مدينة جازان) قاعدة المنطقة، وتبعد عنها بنحو أربعين كيلو متراً، وتقع صبيا في الشمال الغربي من مدينة (أبو عريش) وتبعد عنها بنحو ثلاثين كيلو متراً، أما موقع مدينة صبيا من مدينة (بيش) فإنها تقع في الجنوب الشرقي، وتبعد عنها نحو ثلاثين كيلو متراً.
وتقع كذلك في الجنوب الغربي من مدينة (أبها) بمنطقة عسير، وتبعد عنها بمسافة تقدر بمائة وستين كيلو متراً، والمسافة بين صبيا والبحر الأحمر تقدر بستة وعشرين كيلو متراً تتوسط مدن المنطقة الأخرى وتعتبر همزة وصل ما بين المدن الرئيسية للمنطقة.
المناخ العام لمحافظة صبيا
مناخ صبيا حار رطب صيفاً، وممطر شتاءً ، وهو لطيف جداً في فصل الشتاء. ومهما اشتد البرد فإن درجة الحرارة الصغرى في صبيا لا تنخفض عن ثماني عشرة درجة مئوية مصحوباً بالرطوبة ليلاً لقرب المدينة من البحر. وتتعرض صبيا لرياح شديدة تهب عليها من الجهة الشمالية الغربية، وتحمل فيها الكثير من الأتربة وتسمى هذه الرياح (الغبرة)، وغالباً ما تهب هذه الرياح في شهر (يونيه) من كل عام، وقد تستمر إلى أواخر شهر (أغسطس) ، ولكن على فترات متقطعة من كل شهر، فإذا ما نزل المطر بمشيئة الله تعالى، خف تأثيرها، وفي بعض الأيام تهب هذه الرياح بما تحمل من أتربة من السابعة صباحاً وتستمر إلى قرب العشاء حتى أن الرؤية الأفقية تتدنى لما دون العشرين متراً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved