Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مرحباً بأميرنا المحبوب مرحباً بأميرنا المحبوب

الحمد لله الذي أتم علينا نعمه ظاهرة وباطنة إن هذا اليوم الذي تتشرف به المحافظة بزيارة سموكم حفظكم الله بعقد مجلس المنطقة في ربوعها لهو يوم يكتب عنه بمداد من ذهب وذلك لوقوف سموكم وأعضاء مجلس المنطقة الموقر على ما تم إنجازه من مشاريع وما هو تحت التنفيذ وما هو تحت الدراسة وما هو مرسي وبهذا فإنه يشرفني كرئيس للبلدية أن أزف إلى سموكم الآتي عن وضع مشاريعنا:
1- مشاريع تم الانتهاء منها وبلغت تكاليفها الإجمالية (118.319.16) وتشمل سفلتة - تسوير مقابر - أرصفة وإنارة - وحماية من أخطار السيول.
2- مشاريع تحت التنفيذ وقد بلغت تكلفتها (701.948.47) وشملت كلاً من القرى الآتية (حلة مشاري - قوز محافرة -الظبية - الباهر - حلة القصيبي الحسيني) وغيرها.
بعض الشوارع الرئيسية والمداخل وشبكة المياه والخزان العالي والتخلص من النفايا.
3- مشاريع تمت ترسيتها وتسليم مواقعها لتنفيذها وتشتمل على الآتي (881.557.12).
4- مشاريع تحت الترسية وتشمل (أ- سفلتة وأرصفة وإنارة بصبيا. ب- إنشاء قنوات لتصريف مياه الأمطار. ج- تسوير مقابر (2). د-سفلتة طرق بالقرى المرتبطة بصبيا (4)).
5- مشاريع تحت الدراسة وتشمل الآتي:
أ- إنشاء جدران استنادية للطرق.
ب- سفلتة وأرصفة وإنارة بصبيا (2).
ثانياً:
رأي المجلس المحلي بالمحافظة مناقشة بعض المشاكل ومنها:
1- فك الاختناقات الموجودة داخل المدينة أي تصور التخطيط المستقبلي لمدينة صبيا بالحي القديم.
وبهذا يشرفني أن أعرض على أنظار مجلسكم الموقر الآتي:
1- سوف يتم العرض لمجلسكم عن الخطط للمدينة القديمة لتوضيح كيفية الاختناق الحاصل بالمدينة وكيفية معالجة هذه المشكلة.
2- تحتاج المدينة إلى إيجاد شارع من الشمال إلى الجنوب بداية من مصلى العيد حتى ربطه بالحزام الدائري، وقد بلغت تكلفة ذلك حوالي 30 مليون ريال، بنزع ملكية لمبانٍ عددها (120 مبنى) مكونة من :
أ- مبانٍ من خرسانة مسلحة عددها....
ب- مبانٍ شعبية عددها (70).
ج- أسوار وصنادق عددها (10 صناديق).
د- أراضٍ فضاء عددها (15).
3- شارع يربط شرق المدينة مروراً بالدوار حتى حي الخالدية ويرتبط بشارع الحزام الغربي المؤدي إلى طريق القوز، وتقدر تكلفته التقديرية ب(30 مليون ريال) ويشتمل على الآتي:
يبدأ الطريق من الشرق بأراضٍ مملوكة لبعض المواطنين بطول (30.3كم) وبعرض 30م ثم يرتبط بمخطط الزكري.
ثالثاً: الذي تم تنظيمه بعدم معارضة الطريق ثم ينتهي إلى الأرض الحكومية بنفس العرض حتى شارع الثرشورة ثم ينطلق هذا الطريق إلى وسط المدينة ماراً ببعض المساكن الشعبية وأرضٍ فضاء وبعض المباني الخرسانية المشكلة من دور أو دورين حتى وسط البلد ثم ينطلق من وسط الميدان باتجاه الغرب إلى حي الخالدية مروراً بشارع الجامع الكبير ومتعرضاً لبعض المحلات التجارية والمباني الخرسانية ثم يخرج إلى حي الخالدية مروراً بأراضٍ بيضاء فضاء حتى مخطط المواطن محمد أبوذياب المرتبط بالشارع بنفس المخطط الذي يصل إلى قوز الجعافرة.
هذه رؤية البلدية لفك هذا الاختناق وقد وافق عليها المجلس المحلي مشكوراً.
ثانياً: تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي
1- بالنسبة لتصريف مياه الأمطار قد تم بحمد الله اعتماد مشاريع لتصريف مياه الأمطار بمبلغ وقدرها (000.000.3 ريال) كمرحلة أولى والذي يصرف مياه الأمطار من الدوار وبعض الشوارع المحيطة به إلى جهة جنوب المدينة (الوادي) بشبكة طولها (4500م) بمكائن ضخ عددها (3 مضخات).
رابعاً:
2- تصريف مياه الصرف الصحي
هذا المشروع يعتبر من المشاريع الحيوية وذات أهمية قصوى وذلك لعدة أمور منها:
أ- قرب مياه الشرب من سطح الأرض بحيث لا يتجاوز الحفر أكثر من ستين متراً حتى تكون صالحة للشرب وفي حالة تعميق الحفر تصبح المياه مالحة ولا تصلح للشرب إلا بعد المعالجة وبهذا العمق من الحفر يعرض مياه الشرب للتلوث من مياه البيارات.
وقد قامت البلدية في فترة ماضية بمعالجة هذه المشكلة ثالثة للمنازل القريبة من خزان المياه والآبار وذلك بعمل مشروع تصريف مياه المجاري إلى الوادي.
وترى البلدية أن يشمل هذا المشروع كامل المحافظة حتى لا تتعرض مياه الشرب للتلوث.
ب- بالنسبة لهذا المشرع طالبت البلدية وما زالت تطالب باعتماد مشروع لدراسة تصريف مياه المجاري في ميزانيات متعددة وترجو البلدية أن يوافق عليه من قبل وزارة المالية كمشروع للدراسة.

المهندس عبدالعزيز بن سلمان البريه
رئيس بلدية محافظة صبيا


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved