Sunday 25th April,200411532العددالأحد 6 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العلماء يصفون (الحمض النووي) العلماء يصفون (الحمض النووي)

في مثل هذا اليوم 25 أبريل من عام 1953، نشر اثنان من علماء جامعة كامبريدج الإجابة على أحد أهم الأسئلة في علم الأحياء وهو كيف تتكاثر الكائنات الحية؟
ونُشر المقال في مجلة (نيتشر) حيث يصف فيه جيمس دي. واتسون وفرانسيس كريك تركيب الحامض النووي الكيميائي DNA، وهذا الحامض النووي هو المادة التي تتكون منها الجينات التي تنقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.وباختصار يتكون الDNA من شريطين لولبيين يلتفان حول بعضهما البعض، ويتكون الشريطان من عناصر مكملة لبعضهما وعند فصلهما ينتج عنهما نسختان من الأصل.
وهذه الخاصية للتكاثر الذاتي الدقيق تسمح لDNA بمضاعفة الجينات الموجودة في الكائن العضوي خلال عملية الانقسام النووي لنمو وإنتاج الخلايا الجرثومية للجيل التالي.
وبدأ العالمان مقالهما بالقول: (نحن نتمنى أن نُقدم اقتراحاً حول التركيب الكيميائي للحامض النووي الDNA، فهناك سمات جديدة لهذا التركيب ذات أهمية بيولوجية كبيرة).
وفي 28 فبراير، ذهب السيد كريك والسيد واتسون إلى حانة كامبريدج للاحتفال بالاكتشاف الذي توصلوا إليه بشأن تركيب الDNA ووصفوا ذلك بقولهم:(لقد اكتشفنا سر الحياة).
ويُعد هذا الاكتشاف الهام قمة الأبحاث التي يجريها علماء مجلس الأبحاث الطبية، وقد استطاع العالمان موريس ويلكنس وروزاليند فرانكلين في لندن تقديم صور لذلك من خلال الأشعة السينية وأدلة أخرى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved