Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجلة الأدب الإسلامي تكمل عقدها الأول مجلة الأدب الإسلامي تكمل عقدها الأول

أكملت مجلة الأدب الإسلامي عقدها الأول بالعدد الأربعين الذي خصص لأدب الأطفال.
وقد تناول العدد أدب الطفل الإسلامي بفنونه المتعددة في الشعر والقصة والمسرحية، كما تناول عدداً من الدراسات مجموعات شعرية وقصصية بالنقد والتقويم.
وجاء العدد مبتدئاً بمقالة قيمة للدكتور عبدالقدوس أبو صالح بعنوان (نحو منهج إسلامي لأدب الطفل)، ومقال للدكتور خالد الحليبي عن (أحاسيس الطفولة في شعر عمر بهاء الدين الأميري) وبمقال حيوي للدكتور محمد أبو بكر حميد عن (مسرح الطفل العربي) واستعرض د. خليل أبو ذياب كتاباً بعنوان (قصص الأطفال.. دراسة نقدية إسلامية) لمؤلفه حبيب المطيري. وفي العدد لقاءات وتحقيقات مع عددٍ من المختصين بأدب الأطفال ونقده حيث نُشر حواران مع كل من د. سعد أبو الرضا، والشاعر أحمد سويلم، أما التحقيق فقد شمل أسماء لامعة في عالم أدب الأطفال وهم الأستاذ عبدالتواب يوسف، والشاعر سليمان العيسى، ود. أحمد زلط، والأديب يوسف الشاروني ود. إسماعيل عبدالكافي والشاعر أحمد زرزور.
وفي باب الرسائل الجامعية رسالة الماجستير للباحثة وفاء السبيل بعنوان: (قصص الأطفال في الأدب السعودي) إلى جانب عددٍ من النصوص الشعرية والمسرحية والقصصية القصيرة في أدب الأطفال.
في العدد إحصاء بالموضوعات التي نُشرت عن أدب الأطفال في مجلة الأدب الإسلامي من العدد (1-39). ونُشر في أخبار الأدب الإسلامي الكتب الأدبية والدراسات النقدية في أدب الطفل بالإضافة إلى كشاف الموضوعات والكتاب للمجلد العاشر من المجلة.
الجدير بالذكر أن مجلة الأدب الإسلامي أصدرت خلال السنوات العشر الماضية الأعداد الخاصة الآتية:
نجيب الكيلاني 9 و 10 - محمود محمد شاكر 16-الشعر 19، أبو الحسن الندوي 26 و 27 القصة 30، علي الطنطاوي 34 و35، وأدب الأطفال العدد (40) ختام العقد الأول من عمر مجلة الأدب الإسلامي المديد والحافل بالعطاء بإذن الله تعالى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved