Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في أحدث استطلاع للرأي: في أحدث استطلاع للرأي:
31% سينتخبون حركة حماس لو جرت انتخابات عامة في الوقت الحاضر

* رام الله - نائل نخلة:
في أحدث استطلاع للرأي العام الفلسطيني أعرب 31% من الفلسطينيين عن نيتهم انتخاب حركة حماس لو جرت انتخابات رئاسية فلسطينية في الوقت الحاضر، بينما أوضح 27% من المستطلعين أنهم سينتخبون فتح.وأضاف الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات وشمل عينة مكونة من 503 أشخاص، ونشرت نتائجه يوم أمس أن 4% من الناخبين سينتخبون النواب المستقلين من التيار الإسلامي ونسبة مماثلة ستنتخب الوطنيين المستقلين، فيما أشار 3% أنهم سينتخبون الجهاد الإسلامي و3% سينتخبون الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقال 25% أنهم لن يصوتوا لأي اتجاه.وأعرب 55% من المستطلعة آراؤهم أن الانتخابات الفلسطينية القادمة ستكون نزيهة، بينما اعتقد ربع المستطلعين بعكس ذلك، ولم يجب على هذا التساؤل 19 % من المستطلعة أراؤهم.
اغتيال ياسين
واعتبرت أغلبية عظمى من الفلسطينيين 84% أن عملية اغتيال الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس لن تضعف من قدرة حماس على مقاومة الاحتلال، بينما اعتقد 10% بذلك، فيما امتنع 5.5% عن التصويت.
تأييد الانتفاضة
وقال 50% من المستطلعين إن انتفاضة الأقصى ألحقت الأذى بالمصالح الوطنية الفلسطينية، في حين يعتقد 43% عكس ذلك ، وامتنع 6% عن التصويت.
وقال 61% إن الانتفاضة ستزيد إذا واصلت إسرائيل فرض الحصار الاقتصادي على الأراضي الفلسطينية، في حين قال 16% إن التأييد سيقل، ولم يجب 8% من المستطلعين على هذا التساؤل.
واعتبر 48% من المستطلعين أن الجدار الفاصل الذي تبنيه إسرائيل في الأراضي الفلسطينية يشكل جزءا من استراتيجية إسرائيل القائمة على الاستيلاء على مزيد من الأراضي وإجهاض قيام دولة فلسطينية. في حين اعتبر 44% أن بناء الجدار يأتي للاستيلاء على الأراضي، ولمنع الهجمات الفلسطينية على الدولة العبرية.
العمليات الاستشهادية
وأيدت أغلبية ساحقة من الفلسطينيين العمليات الاستشهادية بواقع 76%، في حين عارضها 15% من المستطلعين، وامتناع 8% عن التصويت.
تحول الفصائل إلى أحزاب سياسية
في هذا الموضوع أيدت أغلبية ساحة مكونة من 84% من المستطلعين هذا التوجه، بينما عارضه 9% وامتنع 6.3%عن التصويت.وعن العلاقات مع دول العالم قال نصف الفلسطينيين إنهم يرغبون ان تكون علاقات بلادهم مع الدول الإسلامية في الدرجة الأولى، يليها 37% للدول العربية و6% للدول الأوروبية، و7 مع بلدان أخرى.
الدين والدولة
وعن أهمية الدين في الحياة أكدت أغلبية ساحقة من الفلسطينيين بواقع 97% أن الدين مهم جدا في الحياة بينما اعتقد 2% بعكس ذلك وامتنع 1% عن التصويت.
واعتقد 40% من المستطلعين أن الفلسطينيين أصبحوا أكثر التزاما في الأمور الدينية في الوقت الحاضر، وقال 9% إنهم ملتزمون جدا بدينهم، وقال 47% إنهم غير ملتزمين دينيا، وامتنع 1.3% عن الإجابة.وعن نوع نظام الحكم الذي يرغب الفلسطينيون في تطبيقه مستقبلا قالت أغلبية 56% منهم العيش في ظل دولة إسلامية حيث تتقارب هذه النسبة كثيرا مع نسبة 58% من المستجيبين على السؤال حول تطبيق الشريعة الإسلامية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved