Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بدء المرحلة الثالثة والحرجة من الانتخابات الهندية بدء المرحلة الثالثة والحرجة من الانتخابات الهندية

* نيودلهي - د ب أ:
يختار أكثر من 172 مليوناً من الناخبين 136 من أعضاء البرلمان من بين 1278 مرشحاً في المرحلة الثالثة للانتخابات البرلمانية الهندية التي بدأت أمس الاثنين.
وكانت هناك مراقبة عن كثب لعمليات التصويت في ولاية أوتار براديش الشمالية في انتخابات امس الاثنين حيث إنها تحظى بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان -80 من 543 مقعداً - فضلاً عن أنها من أكبر الولايات من حيث الكثافة السكانية وبها أكبر تمركز للمسلمين في الهند.
وقد صوت الناخبون أمس على عدد يصل إلى 32 مقعداً في أوتار براديش و17 من 40 مقعدا لولاية بيهار الشرقية. ويشكل نواب هاتين الولايتين المهمتين من الناحية السياسية أكثر من ربع أعضاء البرلمان الهندي.
وتم تحديد عدة دوائر انتخابية في كلتا الولايتين باعتبارهما حساستين حيث تلقت قوات الأمن تعليمات بإطلاق النار لمنع أي تعطيل للانتخابات.وفي المرحلة الثالثة من الانتخابات ستجرى عمليات التصويت في 11 من بين 28 ولاية في الهند بما في ذلك ولاية أوتار براديش الشمالية وجامو وكشمير وولاية أندرا براديش الجنوبية وأيضا ولاية كارناتاكا وجوا الغربية ومهارشترا وجهاركاند الوسطي وبيهار الشرقية وأوريسا وآسام في شمال شرقي البلاد ومانيبور.وشارك في السباق الانتخابي أمس الاثنين عدة مرشحين بارزين مثل وزير الدفاع جورج فيرنانديز والنجمة السينمائية جوفيندا وزعيمة حزب المؤتمر سونيا غاندي وابنها راؤول البالغ من العمر 34 عاماً ويمثل خوضه الانتخابات الحالية بداية اشتغاله بالسياسة.
ومما يذكر أن الانتخابات تجرى على خمس مراحل جرت الأوليان منها يومي 20 و22 نيسان - أبريل الجاري والثالثة أمس الاثنين وتجري الاخيرتان يومي 5 و10 أيار - مايو وذلك بسبب العدد الكبير من الناخبين المسجلين في الهند حيث يتجاوز هذا العدد رسمياً 670 مليون ناخب. ومن المقرر الإعلان عن النتائج في 13 أيار - مايو.
وهذه هي أول انتخابات إلكترونية في البلاد حيث سيقوم الناخبون بالتصويت من خلال ماكينات إلكترونية. وقد أقيم لانتخابات يوم أمس الاثنين وحده 172723 مركز اقتراع.
وقد وضع الآلاف من رجال الشرطة وجنود الجيش والقوات شبه العسكرية في حالة تأهب قصوى منذ بدء الانتخابات في العشرين من هذا الشهر وسط تهديدات من مسلحي إقليم جامو وكشمير الشمالي والماويين في خمس من الولايات الوسطى والشرقية والمتمردين في المناطق الشمالية الشرقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved