Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لجنة بغرفة الرياض تناقش سبل محاصرة تقليد الشامبوهات وغش الزجاج لجنة بغرفة الرياض تناقش سبل محاصرة تقليد الشامبوهات وغش الزجاج

* الرياض - الجزيرة:
استعرضت لجنة مكافحة الغش التجاري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في اجتماعها الخامس برئاسة الأستاذ فهد بن فيصل المعمر العديد من الموضوعات المتعلقة بمكافحة ظاهرة الغش التجاري وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد الوطني ومن بين هذه الموضوعات مشكلة الشامبوهات المقلدة التي ترد لأسواق المملكة بكميات كبيرة من بعض الدول العربية والأجنية.
وقررت اللجنة إجراء دراسة على هذه الشامبوهات للتحقق من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية من خلال تحليل عينات من المتوفر منها في الأسواق ومعرفة ما إذا كانت أصلية أم مقلدة، والرفع بالنتائج للجهات المختصة لاتخاذ الوسائل الكفيلة بحماية أسواقنا من مثل هذه المنتجات إذا ثبت أنها مقلدة وليست أصلية وحماية المستهلك منها.كما ناقشت اللجنة الشكوى الواردة إليها من بعض مصانع الغذاء المحلية بشأن ظاهرة تعدد أحجام علب زيوت الطعام، حيث يوجد في السوق عبوات 2.5 لتر، 2.4 لتر، 2.25 لتر 2.00 لتر وأن هذا يشكل خداعاً للمستهلك حيث يصعب عليه التفريق بين أحجام العبوات.
وطالبت اللجنة بتحديد أحجام عبوات زيوت الطعام وجميع المواد الغذائية وغيرها من قبل وزارة التجارة والصناعة، أسوة بما هو متبع في عبوات الأرز والسكر.
وكذلك ناقشت اللجنة الشكوى الواردة إليها بخصوص غش الزجاج المقسى عن طريق اختصار إجراءات صناعته، من أجل زيادة كميات الإنتاج على حساب الجودة، وأبدت اللجنة أسفها من أن بعض المصنعين والتجار لا يهتمون بجودة منتجاتهم ويدعون في منتجاتهم ادعاءات قد لا تكون صحيحة، وليس هناك جهات تثبتها أو تنفيها.
وطالبت اللجنة في هذا الخصوص بالإسراع في تطبيق نظام المختبرات الخاصة، لكي تقوم بمساعدة الجهات الرقابية والتنفيذية في تطبيق المواصفات القياسية على السلع المستوردة والصناعات المحلية بحد سواء، مما يسهم في حماية المستهلك ويرفع مستوى جودة المنتجات المحلية.
والجدير بالذكر أن لجنة مكافحة الغش التجاري بغرفة الرياض تضم في عضويتها نخبة من رجال الأعمال والمسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة والقانونيين والإعلاميين. وتعقد اجتماعها مرة كل شهر لمناقشة ما يرد إليها من شكاوى وملاحظات واقتراحات تتعلق بالغش التجاري.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved