Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دبي من أفضل عشر مدن رقمية بالعالم في ضوابط حماية وخصوصية خدمات الحكومة الإلكترونية دبي من أفضل عشر مدن رقمية بالعالم في ضوابط حماية وخصوصية خدمات الحكومة الإلكترونية

* الرياض - حازم الشرقاوي:
احتلت دبي مكانة متقدمة ضمن المدن الرقمية الرائدة في العالم فيما يخص ضوابط الحماية والخصوصية المعتمدة في بواباتها الإلكترونية متجاوزة في ذلك عددا من المدن المتقدمة تكنولوجياً مثل دبلن وباريس وكوبنهاجن طبقا لدراسة دولية حديثة شملت أكثر من 100 مدينة من مختلف أنحاء العالم.
وكشفت دراسة البوابات الإلكترونية الرسمية والتي قامت بها جامعة (روتجيرز) في ولاية نيوجيرسي عن احتلال دبي للمركز التاسع مع مدينة أوكلاند بمعدل 7.86 نقطة من 20 مقارنة بالمتوسط العام البالغ 2.85 نقطة. كما صنفت الدراسة دبي في المركز 11 في مجال توفير الخدمات المتقدمة على دبلن وهلسنكي وطوكيو. جاء ذلك في تقرير مركز دراسات الاقتصاد الرقمي (مدار) الذي يتخذ من دبي مقراً له وقام مؤخراً بنشر هذه الدراسة.
وتأتي عملية حصول دبي على تصنيف متقدم بين نخبة المدن الرقمية في العالم إنجازاً هاماً للإمارة. كما أنه يسلط الضوء على الأنظمة التقنية المتطورة المعتمدة في حكومة دبي الإلكترونية لضمان توفير أعلى مستويات الحماية والخصوصية لعلمائها. ويؤكد هذا التنويه العالمي على مدى تطور البنية التحتية التكنولوجية التي قام عليها مشروع حكومة دبي الإلكترونية. ونسعى حالياً إلى تعزيز الوعي بالخدمات التي نقوم بتوفيرها بصورة إلكترونية بغية رفع معدلات استخدام هذه الخدمات. كما جاءت دبي في المركز 11 عالمياً في مجال توفير الخدمات الإلكترونية بمعدل 8.25 نقطة من 20 مقارنة بالمتوسط العام البالغ 4.77 نقطة وصنفت الدراسة دبي ضمن 10 مدن فقط في العالم تتيح خدمات دفع رسوم الخدمات الحكومية إلكترونياً.
واعتمدت الدراسة على 92 معياراً رئيسياً لتقييم البوابات الإلكترونية تبعاً لخمسة مقاييس رئيسية مع منح خمس نقاط لكل واحدة منها بحيث يشكل مجموعها 100 نقطة وتبعاً لهذه المقاييس مجتمعة، جاءت دبي في المرتبة الثامنة عشرة متقدمة على سيدني وجاكرتا.
وشملت قائمة أفضل خمس مدن رقمية في العالم كلاً من هونغ كونغ وسيؤول وسنغافورة ونيويورك وشنغهاي.
وكانت دبي المدينة العربية الوحيدة التي تم تصنيفها ضمن قائمة أفضل 20 مدينة رقمية في العالم. وطبقا لنتائج دراسة جامعة روتيجرز شمت قائمة أفضل 100 مدينة في هذا المجال عدداً من الدول العربية منها عمان والمنامة والرياض والقاهرة وبيروت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved