Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال افتتاحه الملتقى الثاني لمشرفي ومشرفات البحوث التربوية خلال افتتاحه الملتقى الثاني لمشرفي ومشرفات البحوث التربوية
د. القرشي: البحث التربوي يُعد من أهم أنجازات الفكر البشري

* مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي - عمار الجبيري:
افتتح نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور خضر بن عليان القرشي يوم أمس فعاليات اللقاء الثاني لمشرفي ومشرفات البحوث التربوية بالمملكة الذي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة خلال الفترة من السابع حتى التاسع من الشهر الحالي بقاعة الجوهرة بمقر إدارة التربية والتعليم للبنات بمكة المكرمة.
وقد بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم القى مدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة عليوي القرشي كلمة رحب فيها بمعالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون الطالبات وبالحضور وشكرهم على حضورهم حفل افتتاح الفعاليات.
وافاد أنه سيتم خلال اللقاء عقد تسع جلسات تتناول مواصفات البحث الجيد ودوره في الارتقاء بالقضايا التربوية في الميدان وواقع اقسام البحوث التربوية في ادارات التربية والتعليم بالمملكة وسبل تطويرها وكذلك رؤية مستقبلية لتطوير استراتيجيات البحث التربوي في ادارات التربية والتعليم والتحليل الاحصائي في البحث التربوي وآلية استخدام البيانات التربوية باستخدام برنامج اس بي اس اي لدعم القرار التربوي وكذا اساليب الوصول إلى مصادر المعلومات باستخدام التقنية الحديثة إلى جانب ورش العمل حول تطبيق وتقويم البحوث بالاضافة إلى لقاء مفتوح مع مدير عام البحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم الدكتور علي بن صالح الخبتي.
وأبان القرشي انه سيصاحب اللقاء اقامة ندوة عن استراتيجيات البحث التربوي وذلك مساء اليوم الثلاثاء الموافق الثامن من شهر ربيع الأول الجاري بنادي مكة الثقافي الادبي علاوة على اقامة معرض للكتاب المتخصص والانتاج البحثي ومقهى للانترنت بالاضافة الى الزيارات الميدانية للمشاركين في اللقاء. عقب ذلك القى وكيل الوزارة المساعد للبحوث التربوية بوزارة التربية والتعليم الدكتور علي بن صالح الخبتي كلمة أكد فيها أن مهمة التربية والتعليم في العصر الحالي كبيرة وضرورية لمواجهة متطلبات الحاضر والاعداد للمستقبل.
وتطرق إلى الاشكالات التي يعاني منها البحث التربوي اليوم المتمثلة في تدني ما ينفق على البحث وعزلة مراكز البحوث وعدم خدمة موضوعات البحث التربوي بالشكل المطلوب وغياب استراتيجية البحوث التربوية التي تتوافق مع خطط وبرامج الجهاز التربوي.
بعد ذلك القى نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات الدكتور خضر بن عليان القرشي كلمة نوه فيها بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز من عناية واهتمام بالحركة التعليمية في كافة مناطق المملكة وحرصها على دعم البحوث التربوية لخدمة المسيرة التعليمية في بلادنا المباركة مشيداً بالدور الريادي الذي تقوم به وزارة التربية والتعليم باهتمام شخصي ومستمر من معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد لدعم البحوث التربوية وتطوير قدرات القائمين عليها وذلك استشعاراً منها بأهمية البحث التربوي الذي يُعد من أهم انجازات الفكر البشري ويُقدم الكثير من الحلول للمشكلات التربوية والتعليمية ويساهم بعون من الله وتوفيقه في وضع الخطط والبرامج والمشروعات التربوية الدقيقة والهامة.
ثم قدم مدير عام التربية والتعليم للبنين بمكة المكرمة درعاً تذكارياً لمعالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات الدكتور خضر القرشي بهذه المناسبة.
وسيواصل اللقاء فعالياته اليوم الثلاثاء بعقد ثلاث ورش عمل تربوية تتعلق بالتحليل الاحصائي في البحث التربوي وآلية استخدام البيانات التربوية والوصول إلى مصادر المعلومات باستخدام التقنية الحديثة إلى جانب عقد ندوة عامة بنادي مكة الثقافي الادبي حول استراتيجيات البحث التربوي ودوره التنموي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved