Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مصرع ماجيلان في الفلبين مصرع ماجيلان في الفلبين

في مثل هذا اليوم 27 أبريل من عام 1521، وبعد أن جاب ثلاثة أرباع العالم، لقي البحَّار البرتغالي فرديناند ماجيلان مصرعه خلال مناوشات قبلية على جزيرة ماكتان بالفلبين.
ففي بداية ذلك الشهر حطت سفن ماجيلان في جزيرة سيبي الفلبينية، والتقى مع الرئيس المحلي الذي اعتنق المسيحية وأقنع الأوروبيين بمساعدته في غزو قبيلة منافسة على جزيرة ماكتان المجاورة.وأثناء احتدام المعركة، أُصيب ماجيلان بسهم مسموم وتركه رفقاؤه يلفظ أنفاسه الأخيرة.
ماجيلان أحد النبلاء البرتغاليين، الذي حارب لبلاده ضد السيطرة الإسلامية على المحيط الهندي والمغرب.وشارك في عدد من المعارك الرئيسية، وفي 1514 طلب من الملك مانويل زيادة في راتبه.
لكن الملك رفض لأنه تنامى إلى علمه شائعات حول سلوك سيء صدر عن ماجيلان بعد حصار في المغرب.ثم طلب ماجيلان ثانية زيادة في راتبه وعاد الملك ورفض من جديد ليرحل ماجيلان إلى إسبانيا ويعرض خدماته على الملك تشارلز الأول.
وفي 1494عام سوت البرتغال واسبانيا النزاعات الدائرة بينهما حول الأراضي المكتشفة حديثاً في أمريكا والمناطق الأخرى عن طريق تقسيم العالم إلى منطقتي نفوذ.
وتم الاتفاق على رسم حدود بالمحيط الأطلنطي لتصبح جميع الاكتشافات الجديدة غرب خط الحدود تابعة للأسبان وجميع الاكتشافات شرقه للبرتغاليين.
وأثارت اكتشافات البرتغاليين في بداية القرن السادس عشر جزر التوابل بإندونيسيا غيرة الأسبان.اقترح ماجيلان على الملك تشارلز الإبحار غرباً للعثور على مضيق عن طريق أمريكا ليُثبت أن جزر التوابل تقع غرب خط الحدود وبالتالي في المنطقة التابعة لأسبانيا.
وافق الملك على الخطة وأبحر ماجيلان ناحية غرب أفريقيا ثم إلى البرازيل وبحث عن الساحل الأمريكي الغربي الذي سيقوده إلى المضيق.
حاول أكثر من قبطان أسباني التمرد على قائدهم البرتغالي لكن ماجيلان أحبط الثورة وأعدم أحدهم وألقى بالآخر على الشاطئ.
وفي النهاية اكتشف ماجيلان المضيق الذي كان يسعى للوصول اليه. وأُطلق عليه اسم مضيق ماجيلان، ويقع هذا المضيق بالقرب من طرف جنوب أمريكا.
وكان ماجيلان أول مستكشف أوروبي يصل إلى المحيط الهادئ عن طريق الأطلنطي.
وفي النهاية نفد الطعام من الطاقم وكانوا يمضغون الجلد شليبقوا على قيد الحياة.
وفي مارس 1521 حطت الحملة رحالها بجزيرة جوام، وبعد عشرة أيام وصلت إلى الفلبين ليلقى ماجيلان مصرعه هناك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved