Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحديد ونقص الذكاء الحديد ونقص الذكاء

  إن الأولاد (بنين وبنات) الذين يعانون من نقص في نسبة الحديد في الجسم قد يصابون نتيجة لذلك بنقص الذكاء وقد كشفت دراسات كثيرة أن هناك علاقة وثيقة بين انخفاض مستوى الهيموجلوبين الذي يعتمد على الحديد وتدني قدرة الفرد على التفكير أو مستوى الذكاء.
*****
بدون توفر كميات كافية من الحديد في الغذاء لا يمكن للجسم أن يصنع العدد الكافي من كريات الدم الحمراء، التي لا يزيد عمرها على ثلاثة أشهر. ومن بين أعراض فقر الدم نحول عام وشعور بالتعب وشحوب الوجه، وعصبية زائدة وفقدان الشهية بالذات لدى الفتيات.
لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يجب عليهم أن يتناولوا المزيد من الكبد واللحوم والدواجن والخضروات الورقية والحبوب مثل الفاصوليا والبزاليا والعدس والفواكه الجافة، مع كمية من الفواكة الحامضية التي توفر فيتامين ج الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم.
وإذا كان لدى الأطفال الأقل عمراً من ثلاث سنوات فقر دم الناشئ عن عوز الحديد فإنه يحتمل أن يعيش الطفل باقي حياته مع نقص في قدرات التحصيل الدراسي بالذات مع أنه يبدو طبيعياً لكن لا يستطيع المذاكرة لفترة تزيد عن دقائق معدودة، وقد وجدنا أن فقر الدم هذا منتشر في بلدنا الحبيب بشكل مذهل، ففي مدينة الرياض أكثر من 40% من هؤلاء الأطفال يعانون من فقر الدم، وفي مناطق أخرى يزيد على هذه النسبة. ولا يدل وزن الطفل على أنه غير مصاب بالمرض ولا علاقة لمستوى تعليم الأبوين أو للدخل المادي للأسرة في خفض تلك النسبة، لأن المهم معرفة الوالدان لمصادر الحديد وتقديمها فعلا للطفل بالكمية الكافية مع التأكد من ذلك. وكلنا نريد أن يتفوق أبناؤنا في المدارس، فهل فحصنا نسبة الهيموجلوبين لديهم مؤخراً؟؟


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved