Tuesday 27th April,200411534العددالثلاثاء 8 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اسأل استشاري التغذية اسأل استشاري التغذية

* أبو شادن من جدة يقول: سبق أن تم تشخيص التهاب في الكلية اليسرى قبل سنوات والآن أشعر بآلام شديدة في الجهة اليسرى السفلية من الظهر ثم تنتقل للجنب ثم للأمام إلى أسفل البطن مع آلام في الخصية فهل لهذا علاقة بفشل الكلى؟
الجواب: أقترح عليك عرض نفسك على أحد الأطباء المختصين في المسالك البولية وبأسرع وقت فقد تعاودك الآلام مرات عديدة متتالية، وعلى العموم يمكن أن تكون الأعراض التي ذكرتها أعراض حصوة في تجويف الكلية أو في الحالب الأيسر فقد يزيد الألم بالذات عند عدم شربك للسوائل بشكل كبير مما يسبب تركيز البول ثم زيادة الالتهاب.
بإجراء أشعة سينية بدون أو مع كاشف (التي يسميها البعض الأشعة الملونة) يمكن التحقق من ذلك ويمكن تحديد مكان الحصوة وحجمها إن وجدت كما أنصحك بشرب سوائل كثيرة (3 لترات يومياً) يكون نصف الكمية على الأقل ماء.
وإذا ثبت أنها حصوة في الحالب فسيدلك الطبيب على طريقة العلاج المثلى واقترح عليك استخدام عشبة أو هي بذور تسمى (بذرة الخلة) يتم طحنها بشكل خشن وغليها في كمية قليلة من الماء أو نقعها وشربها على الريق وهي بالمناسبة مرة المذاق، وبعد ساعات اشرب سوائل كثيرة.تأثير هذه العشبة يكون على العضلات الملساء المكونة للحالب مما يؤدي إلى توسيع الحالب وإعطاء الفرصة للحصوة للخروج، كما أؤكد على المصاب بالحصوة أن يتعرف على نوعية الحصوة ليمكنه تجنب مسبباتها والتي يحتمل أن تعاوده بعد سنوات إن لم يحذر من المسببات.
* الأخت أم عائشة من الرياض: تقول تبلغ ابنتي من العمر أربع سنوات إلا أنها قصيرة وصغيرة الحجم ووزنها أقل من الطبيعي فبماذا تنصحني لزيادة نموها؟
الجواب: يا أختي عائشة إذا ولد الطفل قبل أوانه أو كان وزنه عند الولادة أقل من (2.5) كجم فإن ذلك قد يؤدي إلى نقص في وزن الطفل خلال فترة طفولته، ويعتبر ذلك طبيعياً، فمن المهم ملاحظة تطور نمو الطفل بشكل سليم ويمكن التعرف على ذلك من خلال المتابعة في عيادة الطفل السليم بالمركز الصحي وتسجيل أوزان الطفل على الرسم البياني في كتيب المتابعة الخاصة بالطفل. بعد التأكد من أن نموها أقل مما يجب وليس بالضرورة أن يكون مثالياً كما ذكرنا فعند ذلك يمكن تحديد أسباب ذلك النقص ومعالجته، ونظراً لاختلاف الأسباب والوسائل لا يمكن إجمالها هنا إلا أنه يجب التأكيد على التغذية السليمة المتوازنة بحيث يحتوي غذاؤها على الحليب ومشتقاته واللحوم والأسماك والخضروات والفواكه ويمكن أن تعطى بعض الفيتامينات والمعادن الداعمة على هيئة شراب، ويمكن التركيز على الأغذية ذات الجودة العالية من البروتين (اللحوم، البيض، الحليب ومشتقاته) وذات الطاقة العالية (العسل، الفواكه المجففة، زبدة الفول السوداني).العناية بالوقت المناسب للتغذية مهم جدا وكذلك طريقة تقديم الغذاء للطفلة بحيث لا تجبر على الغذاء ولا يقدم الطعام وقت لعبها أو بعده بقليل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved