Sunday 2nd May,200411539العددالأحد 13 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مشيرة إلى تهميش دور بن لادن... واشنطن: مشيرة إلى تهميش دور بن لادن... واشنطن:
الظواهري يهيمن على تنظيم القاعدة

* واشنطن - أ.ف.ب:
اعتبر مسؤول أميركي خبير في مكافحة الإرهاب أن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أصبح الزعيم الفعلي لهذا التنظيم بينما بات دور أسامة بن لادن مهمشاً.
وقال منسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأميركية كوفر بلاك يوم الجمعة في تصريح إلى شبكة (سي إن إن) إن الظواهري (يبدو أكثر قدرةً على اتخاذ خطوات عملانية من أسامة بن لادن). وأضاف (أعتقد أن الظواهري يمثِّل تهديداً أكبر ويعمل بالتأكيد على الأرض وله اتصالات مع مرؤوسيه وهو الآن بالتحديد يخطط للقيام باعتداءات). واعتبر بالمقابل أن بن لادن بات معزولاً بين أنصاره. وقال (إنه في موقف دفاعي جداً ويعلم تماماً أننا نلاحقه لذلك يمضي غالبية وقته وهو يحاول الاختباء منا).
ومع أنه اعتبر أن الظواهري وبن لادن لا يزالان قادرين على القيام بعمليات إرهابية فإنه شدد بالمقابل على أن الظواهري وحده يشكل (تهديداً له مغزى). ويعتبر المسؤولون في الاستخبارات الأميركية أن 70 بالمئة من قادة القاعدة قد قتلوا أو اعتقلوا وأن اكثر من 3400 من عناصر هذا التنظيم أو المؤيدين له قد قتلوا أو اعتقلوا خلال الحرب على الإرهاب التي بدأتها الولايات المتحدة بعيد اعتداءات الحادي عشر من أيلول - سبتمبر 2001.
إلا أن تقرير وزارة الخارجية الأميركية للعام 2003 حول تطور الإرهاب الدولي في العالم الذي قدمه بلاك يعترف بأن القاعدة لا تزال تستطيع الاعتماد على بضعة آلاف عنصر أو مناصر في العالم.
وكان الجيش الباكستاني شنَّ في آذار - مارس الماضي أهم عملية ضد معاقل للقاعدة وطالبان في مناطق قبلية في جنوب وزيرستان على الحدود مع أفغانستان.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved