Sunday 2nd May,200411539العددالأحد 13 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تشارك فيه 81 جهة حكومية وأهلية تشارك فيه 81 جهة حكومية وأهلية
أمير الشرقية يفتتح فعاليات يوم المهنة بجامعة الملك فهد في الظهران

* الظهران - حسين بالحارث:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ظهر امس (السبت) فعاليات يوم المهنة السنوي الحادي والعشرين الذي تنظمه جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران.
وقد تحدث في الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة الدكتور طراد العمري مدير الادارة والعلاقات في شركة الزاهد نيابة عن الشركات المشاركة في يوم المهنة مرحبا براعي الحفل والحضور.
كما تحدث معالي مدير جامعة الملك فهد الدكتور خالد بن صالح السلطان قائلا: مما لا شك فيه ان التعليم يقود الى العمل والحصول على الوظيفة ويربط بينهما جسر لا يمكن إغفاله الا وهو التدريب على رأس العمل. وإذا كانت حكومتنا الرشيدة قد عنيت مشكورة بالتعليم، واولته جل اهتمامها، نعي نحن العاملين في القطاع الخاص اهمية دورنا بالمساهمة في التدريب والإعداد للكوادر الوطنية. كما نود ان نشير الى ظاهرة نعاني منها وتجعل بعض المؤسسات والشركات في القطاع الخاص تحجم احيانا عن التدريب والاستثمار فيه او الدخول فيه على استحياء، تلك هي ظاهرة العمالة المتحركة وهي تنقل الموظف الجديد او المتدرب بين عدد من الجهات بحثا عن فرص عمل جديدة مما يربك اعمال المنشأة وعدم استقرار الأيدي العاملة فيها.
كما يسعدني ان اقترح فكرة تساعد على تخفيف ظاهرة تحرك العمالة وتتمثل في ان تعطى الأسبقية والأحقية لامتلاك قطعة ارض تمنحه إياه الدولة، رعاها الله، لكل من يقضي خمس سنوات مع العمل المتواصل في منشأة واحدة، فلعل مثل هذا او غيره من الحوافز المماثلة تشجع على استقرار الموظف وحسن ادائه في جهات العمل، ارجو ان يلقى هذا المقترح الدراسة والعناية.
واشار معاليه الى اهمية يوم المهنة موضحاً: ان يوم المهنة وسيلة عملية تعين الطلاب على تحديد مسارهم الأكاديمي والتعرف على طبيعة سوق العمل السعودية واحتياجاتها الوطنية، وأشجع الطلاب وادعوهم لاستثمار هذه المناسبة والتعرف على اتجاهات المؤسسات والشركات. وحضور المحاضرات وورش العمل ضمن برنامج يوم المهنة.
كما كشف السلطان احد انجازت الجامعة التي تحققت مؤخراً قائلا: لقد تم مؤخراً تصميم برنامج رائد يعتبر الأول من نوعه في المنطقة، بل ويندر وجود مثله في المستوى العالمي، وهو برنامج المهارات الشخصية. وقد تم اعداد هذا البرنامج بعد دراسة قامت بها الجامعة باستقصاء حاجة القائمين على سوق العمل والمهارات الوظيفية التي ينشدونها في الخريجين وصولاً للتميز والأداء الفعال لموارد الحياة، وقد لاقى هذا البرنامج - وهو في بداياته - بحمد الله دعماً فائقاً من رجال الأعمال والمؤسسات والشركات، وإقبالاً واسعا من طلاب الجامعة وتفاعلاً معه. كما تم استحداث برنامج متخصص في توظيف خريجي الجامعة عبر الإنترنت ويسمى (شبكة التوظيف) والذي سيمكن الخريج من ادخال المعلومات الشخصية والخلفية العلمية على شبكة الإنترنت، كما سيتيح المجال للجهات الموظفة لطرح فرصها الوظيفية مما سيمكن من المواءمة بين احتياجات الجهة الموظفة ورغبة الخريج، ويتوقع ان يحدث هذا البرنامج نقلة نوعية في توظيف ابنائنا الخريجين. وتأمل الجامعة ان تتشرف بتدشين سموكم الكريم لهذا البرنامجين هذا اليوم.
عقب ذلك تفضل سمو أمير المنطقة الشرقية بقص شريط معرض يوم المهنة وتفقد سموه اجنحة الجهات المشاركة، كما دشن سموه برنامج تطوير المهارات الشخصية لطلاب الجامعة.
يذكر ان 81 مؤسسة وشركة من القطاعين الحكومي والأهلي تشارك في يوم المهنة، ويهدف يوم المهنة الى تعريف طلاب الجامعة خاصة المرشحين للتخرج قريباً بالفرص والمزايا الوظيفية المتوافرة لدى الجهات المشاركة، كما يتيح للشركات التعرف على الطلاب واجراء المقابلات الشخصية معهم بهدف استقطابهم للعمل في الوظائف الملائمة لتخصصاتهم وإمكاناتهم التأهيلية والشخصية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved