Sunday 2nd May,200411539العددالأحد 13 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تتضمن خصائص أمنية تهدف إلى وقاية العملة من التزوير تتضمن خصائص أمنية تهدف إلى وقاية العملة من التزوير
الحكومة الأمريكية تكشف النقاب عن تصميم جديد لفئة الخمسين دولاراً

* واشنطن - خاص الجزيرة:
كشف مكتب نقش وطباعة العملة في وزارة المالية الأمريكية عن تصميم عملة جديدة لورقة الخمسين دولاراً, وهي الثانية في سلسلة متتابعة من إعادة تصميم العملة الورقية التي تتضمن خصائص أمنية محسنة منعاً لتزويرها.
ففي بيان صدر بتاريخ 26 نيسان - أبريل أعلنت وزارة المالية أن ورقة الخمسين دولاراً تتضمن علامة مائية وخيطاً أمنياً ومداداً متبدل اللون. كما يتضمن التصميم المستحدث الألوان الأحمر والأبيض والأزرق.
وإعادة تصميم العملة الورقية جزء من جهود الحكومة الأمريكية الجارية لإحباط التزوير ولحماية سلامة العملة الأمريكية، كما جاء في بيان المالية الذي أضاف أن جهودها الرادعة كبحت محاولات التزوير.
ويقدر أن معدل تزوير أوراق العملة المتداولة من فئة خمسين دولاراً في العالم أجمع هو أقل من ورقة واحدة من بين 52 ألف ورقة حقيقية متداولة.
وفي أحد المؤتمرات الصحفية أعلن نائب وزير المالية سامويل بودمن أمام صحفيين أجانب بواشنطن أن العملة من فئة الخمسين دولاراً ذات التصاميم القديمة ستبقى قانونية حتى بعد إصدار العملة بتصميمها الجديد.
وقال: (إننا نعلم أن الناس في العالم قاطبة يعوّلون على عملة أمريكية متينة ومستقرة ونحن في الحكومة نأخذ ذلك على محمل الجّد البالغ والولايات المتحدة لم ولن تستدعي عملتها، كما إنها لم ولن تخفض قيمتها.
وتقدر وزارة المالية الأمريكية أن هناك 700 مليار دولار من العملة المتداولة في العالم أجمع وأن نسبة تصل إلى ثلثي العملة الأمريكية يحتفظ بها خارج البلاد.
وفئة العملة الجديدة التي ستطرح للتداول في أواخر أيلول - سبتمبر أو مطلع تشرين الأول - أكتوبر من العام الحالي ستكون نفس حجم العملة الحالية وستظل تحمل رسماً للرئيس الأمريكي الأسبق يوليسيس غرانت على جانب ورسماً لمبنى الكابيتول على الجانب الآخر. وقد أزيلت الخطوط التي تحيط بصورة غرانت وصورة الكابيتول.
كما أن الورقة الجديدة تتضمن درجات ألوان خافتة من الأحمر والأزرق والأبيض مثل ورقة العشرين دولاراً التي طرحت للتداول في تشرين الأول - أكتوبر 2003م والتي تتضمن اللون الأزرق والأصفر والدراقي.
ومن المقرر طرح الورقة الجديدة من فئة المائة دولار في العام القادم.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved