Sunday 2nd May,200411539العددالأحد 13 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعد أكثر دول العالم إصابة بهذا المرض تعد أكثر دول العالم إصابة بهذا المرض
أربعة ملايين نيجيري يحملون الفيروس المسبب للايدز

* لاجوس - (رويترز):
قال وزير الصحة النيجيرى إيتايو لامبو إن ما يقدر بنحو 3.8 مليون نيجيري مصابون بالفيروس المسبب لمرض الإيدز مما يجعل الدولة الواقعة في غرب أفريقيا واحدة من أكثر دول العالم إصابة بهذا المرض المهلك.
وأضاف لامبو قائلا: (لست سعيدا بالمرة بأن أقول إن نيجيريا ما زالت واحدة من دول العالم الأسوأ من حيث الإصابة بفيروس (إتش آي في) المسبب لوباء الإيدز إلى جانب جنوب أفريقيا والهند، وذلك من حيث عدد الأشخاص الحاملين للفيروس).
وأوضح الوزير أن انتشار فيروس (اتش اي في) في نيجيريا وهي أكبر دولة إفريقية من حيث عدد السكان هبط إلى خمسة في المئة من السكان في عام 2003 من 5.8 في المئة في عام 2001.
لكن لامبو أضاف أثناء تقديمه نتائج مسح نصف سنوي للحكومة أنه يجب ألا يفسر هبوط معدل انتشار الفيروس باعتباره علامة على أن الفيروس في تراجع.
وأردف قائلا: (يتعين عدم اعتباره تراجعاً أو حتى استقراراً للوباء)، مشيرا إلى أن التغيير ليس جوهرياً من الناحية الإحصائية.
وتابع أن عام 2003 وحده شهد ما يزيد على 300 ألف حالة إصابة بالإيدز ومولد نحو 80 ألف رضيع يحملون الفيروس. وقال : (التكلفة الطبية والعاطفية والاجتماعية العالية لمن يعيشون وهم يحملون الفيروس المسبب للإيدز لا يمكن قياسها بشكل ملائم).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved