Tuesday 4th May,200411541العددالثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عبدالله البلوي .. رجل العقار في جدة يقول: عبدالله البلوي .. رجل العقار في جدة يقول:
حجم العقار في جدة يفوق عشرات المليارات
نشاطنا العقاري يوازي مائتي مليون ريال وإعلاناتنا تزيد على الخمسة ملايين سنوياً
عودة الأموال المهاجرة سبب اتساع العقار واشتعاله .. والسعودة لدينا تمثل 95%

* حاوره - حسن محني الشهري - متابعة - عيد المسلط:
عبدالله سليمان البلوي من رجالات العقار في جدة الذين وضعوا بصماتهم على المشاريع العقارية في جدة منذ ما يقارب عقدين من الزمن حيث كان واحداً من الذين بدءوا فكرة تقسيط الأراضي على المواطنين وذوي الدخل المحدود دعماً منه للمجتمع وفتح بوابات الشراء لمن لا يستطيع الدفع لقيمة أرض نقداً.
ولأن عبدالله البلوي يؤمن بأن السلعة العقارية هي سلعة شرائية وتحتاج لإعلان لتعريف المشتري عليها سواء في جدة أو خارج جدة فقد دفع بالوسيلة الدعائية الإعلانية كداعم له في مشاريع البيع حتى وصل حجم إعلاناته أكثر من خمسة ملايين ريال.
وعبدالله البلوي يرى أن العقار في جدة قابل للاشتعال والزيادة خاصة باتجاه الشمال الذي امتد إلى ثول في بيع الأراضي والمخططات.
الجزيرة التقت البلوي وحاورته في شؤون العقار وفيما يلي نص الحوار:
*****
* كم يقدر حجم سوق العقار في جدة بحكم وجودك الكبير في السوق؟
- حقيقة حجم السوق العقاري في جدة كبير جداً ويعد من أكبر الأسواق في المملكة وبحكم كبر هذا السوق ووفرة الطلب اتجهت جدة في الاتساع بشكل طولي وخصوصاً في جهة الشمال وأما بالنسبة كقيمة أو كرأسمال اعتقد أن السوق العقاري وخصوصاً من ناحية المخططات في جدة بالمليارات وقد اتسع السوق بشكل ملحوظ خصوصاً في الآونة الأخيرة بعد عودة بعض الأموال المهاجرة.
* هل تتوقع سبب ارتفاع الأسعار توفر الخدمات أم الإقبال الشديد؟
- ارتفاع الأسعار يعود إلى بعض الأمور منها اتجاه عددٍ كبيرٍ من التجار ورجال الأعمال إلى استهداف الاستثمار في جدة خصوصاً في المجال العقاري وهذا الاتجاه جاء عن قناعة عقب أن لمس عدد منهم أمان الاستثمار وسهولته في بلده وذلك أعطاهم حافزاً للعودة بشكل كبير وقوي ساهم في ظهور هذا الكم من المخططات للأراضي في أغلب نواحي جدة ،هذا الكم من المخططات المؤسس وفق الشروط والمحتوى على الخدمات أعطى الحركة العقارية زخماً كبيراً وأعطى إنعاشاً اقتصادياً للمستثمر وكذلك المشتري كما أن عودة الأموال المهاجرة إلى مدينة سنتر كجدة أضاف دفعة في الاستثمار العقاري لسهولته ودعم الحركة العقارية بشكل كبير.
* كيف ترى الجدول أو الفائدة من عملية شراء الأراضي وخصوصاًبالتقسيط؟
- عملية البيع بالتقسيط نهج جديد بدأنا فيه مؤخراً للتسهيل على المواطنين ومساعدة ذوي الدخل المحدود من تملك الأراضي والاستثمار بها ،هذا الامر أتاح لعدد كبير من المواطنين شراء الأراضي والاتجار بها عن طريق التقسيط لأنه أسهل استثمار واجدى استثمار للحفاظ على رأسمال المستثمر او المواطن هو الاستثمار العقاري وكما هو معروف أن الأراضي دائماً في حركة مستمرة ونشاط مطرد مما يجعل رأسمال العقاري او المشتري في أمان تام وشيك مئة بالمائة متى ما احتاج إليه لا يكلفه سوى صرفه.
* هل جدة قابلة لهذا التوسع العقاري؟
- مع الزيادة السكانية الكبيرة في سكان المملكة بشكل عام وجدة بشكل خاص بحكم أنها مركز اقتصادي مهم توسع الجانب العقاري بشكل ملائم وموافق لكل معطيات التنمية ، وهذا التوسع ظاهرة صحية جداً ومناسبة للمستثمر والمشتري وبالعكس التوسع العقاري في جدة يستطيع أن يقبل استثمارات عقارية أكبر من الموجودة حالياً بأضعاف كبيرة والأدلة هنا واضحة كبيرة في ظهور عددٍ من المشاريع الإسكانية الضخمة والأسواق التجارية الراقية.. ولا اخفك أن امتداد المنح قد وصل الى ثول شمالاً أي على بعد (90) كم من جدة.
* هل ساهم التوسع العقاري في خفض الإيجارات؟
- بالعكس هذا التوسع ساهم في زيادة الأسعار.
* هل الزيادة خدمت المستثمر والمشتري أم أن الزيادة خدمت فقط المستثمر؟
- حقيقة الزيادة الخاصة جاءت نتاجاً لارتفاع الأسعار في الأراضي ، هذا الارتفاع كذلك ساهم في ارتفاع الإيجارات نظراً لظهور البناء الحديث الذي تم وفق آخر ما توصل إليه في سوق البناء من مواد راقية وفعّالة ، هذا الأمر أعطى العوائل حافزاً في التوجه إلى المخططات الجديدة واستئجار مساكن بها لما تتمتع به من تطور وراحة تختلف عن المباني القديمة التي مضى عليها أكثر من خمسة عشر عاماً وكل ذلك ساهم بشكل واضح في جلب النفع للمستثمر وكذلك للمواطن العادي.
* يلاحظ أنك من الذين أعطوا للإعلان في مجال عملهم شكلاً كبيراً هل الدعاية الإعلانية تخدم العقار وتخدم العقاري؟ ومتى بدأت العملية الإعلانية؟
- نعم الإعلان يخدم العقاري بشكل أكبر مما يتوقع لأن أي سلعة مهما كانت وهنا أخص العقار إذا حصل على الرعاية الطيبة والميزة سيتمكن من تعريف المستثمر والمواطن العادي عنها مما يساهم في تصريف المعروض وتسهيل بيعه.
هذا بالإضافة إلى أن الإعلان يخدمنا كمستثمرين في عملية انتشارنا وتعريف الناس فينا وبالنسبة لبدايتي الإعلانية لتسويق عقاراتي واستثماراتي بدأت فيها عام 1408هـ.
* هناك عدد من المخططات تم الإعلان عنها وجلبت عدداً من المستثمرين والمواطنين وبعد الشراء فوجئنا بأنها غير مملوكة لمن باعها إلى ما تعزو هذه الظاهرة؟
- حقيقة هذا أمر غير طيب وسمعت عن مثل ذلك ولكن هذه المشكلة حالة فردية والأراضي التي بيعت يتحمل تبعاتها البائع لأنه أولاً قام بالتسويق لها وأخذ أموال الغير بدون وجه حق.
* هل تتعامل في الأراضي غير الشرعية أي التي بدون صكوك؟
- بالنسبة لي لا اتعامل في الأراضي التي لا تحمل صكاً حتى لو أعطيت لي مجاناً لأن ضررها أكبر من نفعها.
* كعقاري ما هي الأساسيات التي يستوجب عليك القيام بها قبل طرح المخطط للتسويق؟
- أولاً يجب تخطيط الموقع كامل وتفصيله حسب عدد القطع واحجام المداخل والمخارج ، ثانياً يجب تأمين كل المستلزمات من رصف للشوارع وإنارة وخدمات عامة كصرف صحي وخلافه عقب ذلك يتم طرح الموقع للبيع وكل ما كانت هناك خدمات مميزة وعلى درجة راقية كلما خدمت نفسك كمستثمر وخدمت الزبون وهذا يعود علينا كعقاريين بالنفع فيما بعد وأشدد هنا على وجوب أن يكون توفير الخدمات تحت إشراف مكتب هندسي مرموق وحضور مندوبين من الإدارات الحكومية ذات العلاقة كمصلحة المياه والكهرباء والأمانة.
لكي يكون توفير الخدمات موافقاً للشروط والمواصفات الحكومية العامة.
* هل لديكم عمليات بيع لأجانب أو لخليجيين؟
- لا لأن النظام لا يسمح وفيما يخصني هنا أكثر من موقع حاولت أبيعها لأحد المستثمرين الخليجيين ولكن لم أتمكن لان كاتب العدل أشار إلى أن النظام لا يسمح.
* هناك عدد من التداخلات خصوصاً كما حدث في مخطط الجوهرة فمثل هذا الأمر إلى من توجه الخطأ وإلى من تعود الأرض؟
- حقيقة هناك عدد من التداخلات والأخطاء حدثت في بعض المخططات القديمة كالصفا وشمال جدة بسبب المنح في مثل هذه الحالة يعود الخطأ إلى البلدية والأمانة ويجب هنا أن تعوض البلدية الذي لم يبنِ أرضه وأما من بنى الأرض فالأمر واقع لايمكن تغييره ولكن يجب أن يتم التعويض لمن لم يبنِ بما يساوي قيمة أرضه.
* بماذا تنصح المستثمر أو من يريد شراء أرضه؟
- يطابق الأرض على المخطط ويطابق الأرض على الطبيعة كي لا يقع المستثمر أو من يريد الشراء كما حصل في مخطط جوهرة العروس الذي تم منحه للمواطنين واقيمت عليه فجأة الاستراحات والأسوار وتم البيع فيه مماضيع على عدد من المواطنين منحهم بسبب أن الموقع مملوك شرعاً لرجل أعمال ولكن هذا الخطأ تتحمله البلدية لأنها قامت بمنح المواطن دون تأكد أو معرفة بوضع الأراضي.
* عملية بيع المنح كأرقام كيف تراها؟
- بيع المنح كرقم المتضرر الأول هو المشتري لأنها طريقة ملتوية وغير نظامية لأن المشتري حتى لو أخذ وكالة شرعية في كتابة عدل لازم يرجع إلى المستفيد الأول لتعديل وضع المنحة؟
* كم حجم عقاراتك؟
- بعد حمد الله سبحانه أقول إن حجم ما يخصني من عقارات يوازي 200 مليون ريال سعودي وهذا فضل من الله جلت قدرته. أما فيما يخص الاستثمارات المعروضة لدينا هناك استثمارات بمبالغ خيالية تقدر بعشرات المليارات.
* الاستراتيجية العقارية أصبحت علماً ومجالاً واسعاً هل ترى أنه يجب تدريس العملية العقارية كعلم؟
- للأسف عندنا هنا في جدة أن المواطنين وكذلك المشترين يخافون من عملية الاستثمارات المساهمة في العقار، وهذا الاستثمار معروف ومنتشر في المنطقة الوسطى والشرقية وكذلك في القصيم وقد تقدمنا بعددٍ من المشاريع لفرع وزارة التجارة بجدة طلبنا من خلالها المساعدة في تسهيل مثل هذه الاستثمارات ولكن لظروف لم نطلع عليها كاملة لم تتح لنا هذه الفرصة ، وهذا الأمر يعود لأسباب عدة قد تجعل الأمر يلتبس على المستثمر الصغير قبل الكبير فالكل يخاف على رأسماله وهنا يجب أن يوضح هدف هذه الاستثمارات ويعلن عنها لكي يستفيد الجميع ، ومن ذلك يمكن أن نقول إن العقار والاستثمار به وصل إلى درجة عالية يجب أن توضح وتدرس كعلم كما نود من وزارة التجارة في جدة تسهيل مثل هذه المساهمات وإيضاحها للمواطن لكي يستفيد الجميع بشكل عام.
* كما علمنا بأن هناك مساهمات أقيمت ولكنها أوقفت؟
- يمكن أنها غير نظامية ولا تستند إلى أساس سليم ولكن بالطبع لو اتيحت الفرصة وفق شروط وضوابط سيجد هذا الاستثمار وضعه وسيشق طريقه بكل نجاح في تحقيق النفع والفائدة للمساهم والمستثمر.
* في أحد التصريحات لكم قرأت أن هناك خلافاً بينكم وبين إحدى البلديات ما السبب؟
- حقيقة البلدية بشكل عام لها سلبيات وإيجابيات ولكن من سوء الحظ أن السلبيات أكثر من الإيجابيات وأما فيما يخصني هناك مشروع كنت على وشك القيام به ولكن للأسف لم اعطِ الترخيص المناسب حسب ما طلبت والسبب لا أعلمه مع العلم أن مشروعي ذلك يوجد بجواره مشروع مطابق لما تقدمت به وعندما أوضحت وجهة نظري لأحد المسؤولين رد عليّ قائلاً إن هذا الأمر لا يخصك مما جعلني ألغي فكرة المشروع وأساسه.
* هل هناك لكم كعقاريين محاولات أو لقاءات مع المسؤولين بالبلدية لشرح وجهات نظركم وما تحتاجونه؟
- نعم ولقد قمت بلقاء أحد المسؤولين وعرضت عليه بعض الأمور مدعمة بالصور ولكن فوجئت بقوله إن الأمر لا يخصك وهناك جهات مختصة لمثل هذه الأمور مع العلم أنني قد شرحت له وجهة النظر حول هذه الأخطاء وكما أسلفت مدعمة بالصور ولكن الاستجابة جاءت دون المستوى المأمول.
* كما نلاحظ هنا أنكم محتفظون بلوحة تحمل قوله تعالى: {يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ، إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ} هل هذه الآية الكريمة تتخذها كمنطلق في تعاملك؟
- بكل تأكيد فالاتجاه إلى الله غاية النجاح والفلاح وديننا الحنيف دين عز وتوفيق لم يترك خيراً إلا دلنا عليه وأحمد الله على كل نعمه وفضله فكل ما عدا الله زائل من الدنيا وغيرها ولكن ما لدى الله هو الباقي وهو الاستثمار الناجح والحقيقي.
* انت من الأوائل في مجال بيع الأراضي بالتقسيط منذ متى بدأت ذلك؟
- بدأت البيع بالتقسيط منذ ما يقارب الخمسة عشر عاماً.
* متى شعرت أن التقسيط في قمة توهجه ونجاحه؟
- من فترة طويلة كان عدد من المكاتب لا تقسط وتخاف ولكن بعد أن شاهدني عدد من الزملاء في العقار مستمر في التقسيط تشجعوا وبدءوا في البيع بالتقسيط واعتقد أن البيع بالتقسيط لاقى نجاحاً لديّ منذ بدايته وعاد بالنفع علي وعلى محدود الدخل من المواطنين.
* ألا ترى أن المبلغ المضاف كتقسيط على قيمة الأرض حجمه كبير ومبالغ فيه؟
- اعتقد أن حجم القيمة المضافة ليس كبيراً لهذه الدرجة والأمر أولاً وأخيراً يعود على حسب الدفعة وقيمة القسط الشهري ، والحمد لله كثير من الزبائن اشتروا من عندنا أراضي وبفضل الله لم تنقضِ نصف مدة التقسيط إلا وقد تضاعفت قيمة الأرض وزاد سعرها وهذه نعمة من الله هو كسب ونحن كذلك كسبنا.
** المخططات وصلت إلى مناطق بعيدة جداً وخارج جدة هل تعتقد أن تسكن هذه الأراضي او تستغل في الخمس سنوات القادمة؟
- اعتقد أن عملية سكن هذه المخططات في الخمس سنوات القادمة صعبة جداً ولكن ممكن أن تسكن في العشر سنوات القادمة وأما بالنسبة للمواقع القريبة كأبحر اعتقد أن تسكن قريباً وخصوصاً في الخمس سنوات القادمة؟
* عملية بيع هذه الأراضي البعيدة هل هي عملية شريطية فقط؟
- الشريطية تقريباً بنسبة 70% يعتبرون عاملاً مهماً وكبيراً في عملية تحريك العقار فأغلب الشريطية موظفون ويتجهون لتشغيل بعض أموالهم في شراء مثل هذه الأراضي البعيدة لأنها رخيصة الثمن مما يضيف على المواقع هذه نوعاً من الحركة ويجعل الأسعار بها ترتفع.
* وضعت شروط حالياً للمكاتب العقارية وتم تطبيقها كيف ترى ذلك؟
- هذا أمر طيب واعتقد أنه في مراحله الأولى ولكن سيؤتي ثماره مستقبلاً.
* كيف ترون السعودة وأين أنتم منها؟
- السعودة أمر عظيم وجداً اسعدنا وهذا نتاج للحرص والرعاية الكريمة من حكومتنا الرشيدة لابنائها المواطنين وفيما يخصني أن العاملين لديّ بنسبة 95% من أبناء بلدي وأتشرف بهم وأساعدهم لسبب بسيط أن غيرنا في وطننا ولنا لم يذهب لغيرنا وأود أن أحث كل الإخوة رجال الأعمال على الاهتمام بهذا الأمر والتفاعل معه بشكل عاجل وسريع لأن ذلك فيه خدمة لنا ولبلدنا وإخواننا من المواطنين.
* متى بدأت المشوار العقاري وكيف ترى الإعلام والصحافة من خلال خدمة العقاريين ونقل استثماراتهم؟
- بدأت المشوار العقاري منذ ما يقارب الربع قرن وكما أسلفت الإعلام وخصوصاً الصحافة لها دور كبير في التعريف بنا كعقاريين وإيصال ما نود إيصاله للمواطنين عما يتوفر لدينا من أراضٍ وعقارات ،وهذا الأمر أنا لمسته بشكل كبير واستفدت منه حيث استطعت من الوصول إلى مستثمرين ومشترين في جدة وخارجها وكذلك حتى خارج المملكة مما عاد بالنفع عليّ وعلى كل مستثمر عقاري استطاع التعامل بحرفية مع الإعلام والصحافة.
* كما نرى أن لك وجوداً إعلانياً كبيراً في الصحافة وفي اللوحات الإعلانية في عددٍ من الشوارع الرئيسية كم الحجم المادي للإعلان لديكم؟ وهل أنت مؤمن برد الفعل؟
- السؤال جداً طيب ولكن غالباً لا نفضل الإفصاح عنه لكن على سبيل التقريب يمكن أن نقول إن الحجم الإعلاني لدينا يقارب ثلاثة ملايين ريال سنوياً شامل عدداً من الصحف والمجلات واللوحات الإعلانية وبحمد الله لم أجد من وراء ذلك إلا المردود الطيب والخير.واعتقد أن كل عقاري يريد النجاح يجب عليه أن يعرّف بنفسه إعلانياً لأن ذلك يخدمه ويخدم الزبون.
* متى بدأت في مرحلة المخططات؟
- المخططات الحالية هناك من ينزلها على سبيل التسويق لممتلكاتهم وهناك من يعمل كمصرف للغير بالنسبة لي استثماراتي مجزئة ليس فيها مخططات متكاملة ولكن قريباً سيكون هناك مخططات خاصة سوف أقوم بطرحها في السوق وهي على مقربة من جدة ستكون داخل جدة وكذلك جهة أبحر.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved