Tuesday 4th May,200411541العددالثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شد الصدر الجراحي شد الصدر الجراحي
إجراء تجميلي يخلصك من التهدل

  يتهدل الصدر عادة بسبب التغيرات التي تحدث به نتيجة لتكرار الحمل والرضاعة أو نتيجة لنقصان الوزن الشديد الذي يقلل من حجم الثدي إلا أن الجلد يبقى على وضعه السابق مما يسبب التهدل.
عملية شد الصدر إجراء جراحي تجميلي لتخلص من التهدل وقد يتم معه وضع البالون الصدري الذي يساعد في شد الصدر عن طريق زيادة حجم محتوى الصدر لتعويض الضمور الذي حصل به.
* ما هي الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من شد الصدر الجراحي؟
- تعطي العملية الصدر منظرا مشدودا بالشكل المناسب دون الحاجة إلى حشوات (حمالات الصدر التقليدية) تحت الملابس.
* ماذا يتم خلال الاستشارة الأولى؟
- خلال الزيارة الأولى يمكنك أن تناقشي مع الجراح التغيرات التي تأملينها في مظهرك لأنها في الحقيقة قرار شخصي جدا. وسيشرح لك الجراح إجراءات العملية ونوعها كما سيتم فحص الصدر واستقصاء حالتك الصحية والنصائح العامة مثل عدم التدخين وإنقاص الوزن في بعض الحالات قبل العملية الجراحية.
كما قد يستدعي الأمر إجراء الفحوص الشعاعية اللازمة للثديين (ماموغرام - أشعة X) وسوف يجيب على جميع تساؤلاتك حول العملية، فوائدها ومخاطرها.
* كيف تتم عملية شد الصدر؟
- هناك تقنيات متعددة للقيام بهذه العملية تعتمد على مدى تهدل الصدر، حيث يتم التخلص من الجلد الزائد حول حلمة الثدي كما أنه من المحتمل إزالة الجلد من أسفل الصدر لشده حول غدة الصدر لتتناسب من جديد مع استدارة الغدة. وقد يتم إدخال بالون اصطناعي في حال إن كانت غدة الثدي صغيرة، لإعطاء الحجم المناسب.كما ستتم إعادة الحلمة المتمددة بسبب الحمل المتكرر إلى حجمها المناسب.. إذن فإن الجراح يصغر أو يكبر حسب درجة الترهل، ويتخير أسلوب الجراحة من دائرة حول الحلمة إلى شكل T مقلوبة.وقد تختلف تقنيات شد الصدر ولكنها عموما تصب في نوعين للجرح: الأول دائرة مركزية حول الحلمة (طريقة الدونات) للسيدات ذوات الصدر معتدل التهدل وطريقة الT المقلوبة (أنكور) للصدر ذو الجلد المترهل والمتمدد.
طريقة الدائرة حول هالة الثدي Doughnut:
هذه الطريقة عبارة عن إزالة الجلد الزائد ضمن دائرتين متمركزتين حول هالة الثدي (مثال حلوى الدونات)، في بعض الأحيان يمكن إجراؤها عن طريق التخدير الموضعي مع بعض المهدئات.وهذه الطريقة قد تسبب حدوث بعض الطليات حول الحلمة نتيجة الجلد الزائد وغالبا ما تزول خلال بضعة أسابيع. وقد تحتاج هذه الطريقة إلى جرح صغير عمودي إضافي.
طريقة الT المقلوبة Anchor (المرساة)
للسيدات ذوات الصدر الأكثر ترهلا والجلد الأكثر تمددا حيث تكون هذه الطريقة فعالة أكثر.
يرسم الجراح شكل مفتاح فوق هالة الثدي وفي الأسفل يظهر على شكل مرساة السفينة على الثنية السفلى للثدي، تتم إزالة الجلد الزائد عبر هذا الرسم مع أو دون أجزاء من غدة الثدي وبعدها تتم الخياطة حول الهالة ونحو الأسفل عموديا وجانبيا في ثنية الثدي.
تستغرق جراحة الثدي عادة بين ساعة إلى 5 ساعات تبعا للطريقة المتبعة من قبل الجراح.
* هل يتوجب التنويم في المستشفى؟
- يعتمد ذلك على درجة الترهل. في حالات الترهل البسيط يمكن إجراء العملية كمريض خارجي في المركز (جراحة اليوم الواحد)، تحت التخدير الموضعي مع إعطاء بعض المهدئات وتخرج المريضة بعد عدة ساعات، ولكن عندما تكون هناك حاجة لشد كمية كبيرة من الجلد فمن الضروري البقاء ليوم في المستشفى.
* هل ستتألم كثيرا؟
- ستشعرين ببعض الشد في الصدر لعدة أيام وكذلك بعض الألم خصوصا خلال الـ48 ساعة الأولى بعد العملية، حيث تعطى المسكنات عند الضرورة.
* ماذا أتوقع بعد العملية؟
- سيكون هناك تغير فوري واضح وملموس بعد العملية في شكل الصدر، معظم النساء يكن مرتاحات مباشرة لشكل الصدر الجديد. ويمكن الإحساس ببعض الخدر بعد العملية والذي يمكن أحيانا أن يدوم لفترة من الزمن.
يجب أن ترتدي حمالات الصدر الخاصة لعدة أسابيع وتجنب احتكاك الجرح المباشر مع الثياب الداخلية التي يمكن أن تسبب تهيجاً في الجلد.
* ما هي فترة النقاهة؟
- تزال الضمادات بعد عدة أيام إلا أنه يجب ارتداء حمالات صدر خاصة لعدة أسابيع.
تذوب أو تزال الخيوط الجراحية بعد حوالي الأسبوعين من إجراء العملية ويمكن أن تظهر بعض الكدمات على الصدر وبعض الخدر المؤقت حول الحلمتين، وبعض الآلام العابرة. هذه العوارض عادة ما تختفي خلال عدة أسابيع.
في الأيام الأولى يجب التخفيف من النشاط والحركة وذلك لتجنب حدوث توسع في جرح العملية. ويمكن العودة إلى العمل بعد أسبوعين.
كذلك من غير المرغوب فيه رفع مواد ثقيلة والحركات العنيفة لعدة أسابيع.
* كم تدوم نتيجة العملية؟
- شد الصدر لا يدوم للأبد لأن الوزن والحمل المتكرر قد يؤثران على الثديين مع مرور الوقت، ولكن الصدر سيظهر بالتأكيد أكثر شبابا بالإضافة إلى أنه سيكون مشدودا وممتلئا بكل الأحوال.
* المرشحات المثاليات لشد الصدر؟
السيدات (النساء البالغات من 18 سنة) اللواتي يشتكين من:- ارتخاء في الجلد. - نقص في حجم الثدي عما كان في الماضي. - لسن محافظات على الوزن. - لسن حاليا حوامل أو مرضعات وفي صحة جيدة. - يرغبن في تحسين مظهرهن. - عقلانيات في تطلعاتهن وتوقعاتهن.
المخاطر
شد الصدر عملية آمنة إلى حد كبير، ولكن كأي عمل جراحي لا تخلو من احتمال المضاعفات. وقد تشتمل في بعض الحالات على:
- وجود ندوب دائمة وظاهرة.
- تسطح الحلمة وعدم تناظر الثديين.
- ألم وخدر حول الحلمة.
- نادرا ما يحدث تقرح الجلد.
ولعل معظم المشاكل يكون في نوعية تندب الجلد وشفاء الجروح ومدى تقبلك للندوب التي يمكن أن تخذ وقتا طويلا إلى حين أن تشحب وتخف.
أخبري طبيبك
- إن كنت تأخذين دواء الRoaccutane.
- إن كنت تعانين من مشاكل عامة في
الصحة أو جراحات سابقة.
- عن الأدوية التي تتناولينها.
- اتبعي تعليمات الطبيب من حيث الطعام لا تتناولي الأسبرين أو ما شابهه لأسبوعين قبل العملية.
- تأكدي من وجود شخص يرافقك إلى المنزل بعد العملية.
- عن أي حساسية لديك.

د. جمال حبيب الله جمعة
استشاري جراحة التجميل والترميم وزراعة الشعر


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved