Thursday 6th May,200411543العددالخميس 17 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أوبك تنتج 1.5 مليون برميل يومياً فوق السقف الرسمي أوبك تنتج 1.5 مليون برميل يومياً فوق السقف الرسمي

* جاكرتا - رويترز:
قال بورنومو يوسجيانتورو رئيس أوبك أمس الأربعاء: إن أوبك تنتج 1.5 مليون برميل يومياً فوق سقف الإنتاج الرسمي وان هناك نفطاً كافياً في السوق مع رغم بقاء الأسعار العالمية مرتفعة.
ورداً على سؤال للصحفيين إذا كانت أوبك سترفع سقف الإنتاج الرسمي في اجتماعها في بيروت في الثالث من يونيو حزيران مع تجاوز أسعار النفط العالمية أعلى مستوياتها في 13 عاماً، قال بورنومو: (أنا على اتصال مع أمانة أوبك ومازلنا ندرس التطورات، علينا أن نرى السبب في ارتفاع الأسعار، هناك تجاوزات بواقع 1.5 مليون برميل يومياً فوق السقف الرسمي ونحن نؤكد للسوق أن هناك نفطاً كافياً).
وقفزت أسعار النفط العالمية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 13 عاماً أمس الأول الثلاثاء بعد أن عززت أعمال العنف في الشرق الأوسط المخاوف من تعطل إمدادات النفط في وقت تنخفض فيه بالفعل مخزونات الوقود الأمريكية.
وبلغ الخام الأمريكي الخفيف في بورصة نايمكس يوم الأربعاء 38.84 دولاراً للبرميل بانخفاض 14 سنتاً بعد أن بلغ أمس 38.98 دولاراً مسجلاً أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول 1990 قبيل حرب الخليج لطرد القوات العراقية من الكويت.
وعندما سُئل لماذا لم ترفع أوبك سقف الإنتاج الرسمي لمسايرة الإنتاج الفعلي قال بورنومو الذي يتولى أيضاً منصب وزير النفط الإندونيسي: (في الوقت الحالي ومع تسريب 1.5 مليون برميل يومياً للأسواق يعني هذا أننا ننتج بالفعل أكثر من الحصة. وهذا ليس مشكلة لأوبك لأن السعر الآن لا يزال مرتفعاً).
وأضاف قائلاً: إنه في حين طبقت أوبك قرار الأول من أبريل نيسان بخفض سقف لإنتاج الرسمي بواقع مليون برميل يوميا ليصل إلى 23.5 مليون برميل يومياً فقد واصلت في الوقت نفسه تجاوز سقف الإنتاج بواقع الإنتاج 1.5 مليون برميل يومياً.
وفي حين لمحت دولة الإمارات العربية المتحدة بأن أوبك قد ترفع سقف الإنتاج الرسمي لتهدئة الأسعار وتعويض انخفاض المخزونات خلال الربع الثالث من العام قالت نيجيريا: إن من السابق لأوانه التكهن بما ستقرره أوبك في اجتماعها في يونيو.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved