Sunday 9th May,200411546العددالأحد 20 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المحيميد رئيس أعضاء شرف الرائد في حوار لا تنقصه الصراحة ل( ): المحيميد رئيس أعضاء شرف الرائد في حوار لا تنقصه الصراحة ل( ):
القرارات الفردية أغرقت رياضة المنطقة .. وهؤلاء شجعوني للدخول في الرائد وأطالب بمجلس تطوير لها

*حوار - سلطان المهوس:
قلة من الأشخاص يحظون بثقة واحترام الجميع من مختلف الأطياف والاتجاهات هكذا هي الحياة... الشيخ صالح بن محمد المحيميد استطاع بالتزامه وأخلاقه وأمانته وسعة أفقه أن يحجز له مكاناً أبدياً مع هؤلاء القلة...رجل المال والعقار أفرح الرياضيين بمنطقة القصيم عندما أعلن المساهمة الفعلية في دعم قطاع الرياضة والشباب ونظراً لما يمثله (أبوعبدالله) من ثقل واضح على الصعيد التجاري والثقافي والاجتماعي فقد كان الرائديون الأكثر سعادة وفرحاً والمحيميد يتبوأ رئاسة أعضاء الشرف بناديهم كما أن التعاونيين حظوا بهذا الرجل عندما نصبوه رئيساً فخرياً لناديهم..
(الجزيرة) عشق المحيميد الإعلامي حاورته فأجاب بكل صراحة ووضوح حول أمور الرياضة ورأيه بمستوى التنافس بين الرائد والتعاون وقصته مع الرئاسة الشرفية وآلية عمله وتفاؤله بالمرحلة القادمة فإليكم ما جاء في هذا الحوار الشيق.
* الشيخ صالح المحيميد رجل العقار والمال يدخل وبشكل مفاجئ للأوساط الرياضية مجال الرياضة والشباب في المنطقة... ماهي أبعاد هذه الخطوة وهل جاءت وفق دراسة معينه أم ماذا..؟!
- القطاع الرياضي يضم أكثر من نصف المجتمع وهو ميدان واسع وخصب لتحقيق كل الأهداف الموجهة لفئة الشباب من نصح وإرشاد ودعم وتوجيه وكذلك استثمار والأكيد أن الإنسان لا يقدم على اي خطوة إلا وقد عرف نتائجها وقيّم تجربتها لدى الآخرين وقد جئت خدمة لشباب المنطقة واستجابة لتوجيهات سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر وكذلك الرغبة الملحة لدى الكثير من رجالات المنطقة والرياضة أصبحت أمر واقعاً في مجتمعنا يجب أن نستثمره بما يتلاءم وأسس حياتنا كمسلمين وسأحاول مع جميع الزملاء في تنمية القطاع الرياضي بالمنطقة عموماً وفي نادي الرائد خصوصاً الذي أميل إليه منذ الصغر كما أميل لنادي الهلال زعيم آسيا الرياضي.
* كرجل أعمال معروف بالتنظيم والعمل المرتب كيف ترى إمكانية وجود ذلك الترتيب والتنظيم في المجال الرياضي من المعروف بتقلباته وكثرة مشاكله وخلافات أعضائه؟!
- كلام صحيح وسأحاول أن أجعل العمل الرياضي داخل نادي الرائد عملاً مؤسسياً مرتباً كل فرد فيه يعرف نطاق عمله واختصاصه ولا يسمح له بالتجاوز مهما كلف الأمر لأن الهدف واحد وهو خدمة النادي وشبابه وليس خدمة فلان أو علان وفي أجندة عملي الشيء الكثير أتمنى أن أطبقها على أرض الواقع في أسرع وقت بمساعدة رجالات الرائد حيث لابد من استثمار طاقات الشباب الموجودين بالنادي بما يكفل الرقي بنتائج النادي والأهم من ذلك كله اقتناع الجميع بأن الهدف هو الارتقاء كما قلت وأعتقد أن محبي النادي معروفيون بتشجيعهم لناديهم ويهمهم أن يشاهدوه في صورة طيبة.
* كلام جميل ومعقول ولكن هل ترى أن مجال تحقيق هذه الأجندة موجودة فعلاً بنادي الرائد ويمكن الشروع بتنفيذها في الوقت الحاضر؟!
- المجال موجود والخامات موجودة ولكن من يستثمر ذلك مفقود وإذا ما وجد هذا الثلاثي فأنا واثق أن النادي سيكون في وضع أكثر من ممتاز ولا يمكن أن ندعي المثالية ولكن سنحاول بكل ما أوتينا من قوة أن نرسم العديد من الأهداف المفيدة للنادي وفق توجهات كل الأطياف الموجودة بالنادي.
* كيف بدأت العلاقة بينك وبين منصب الرئاسة الشرفية بنادي الرائد!
- أنا كما قلت لك من المتابعين للفريق الرائدي وأميل إليه منذ الصغر وأتابع نتائجه عبر الصحف أو من خلال الأصدقاء وقبل سنة تقريباً ومن خلال الالتقاء بالشيخ صالح السلمان رئيس أعضاء شرف الرائد السابق سواء في الاجتماعات العملية أو المناسبات كان السلمان يصر على دخولي كعضو شرف بالرائد ولانشغالي المستمر كنت أرجئ ذلك لأني أريد أن أكون عضواً فاعلاً وليس على الورق وحقيقة رأى الإخوة في نادي الرائد أن يشرفوني بمنصب رئيس أعضاء الشرف ومع إصرار رجالات الرائد ومباركة سمو الأمير فيصل بن بندر وافقت على المنصب وأتمنى أن نعمل كمجموعة واحدة لخدمة الشباب.
* هل في بداية ظهور اسمك كمرشح للرئاسة الشرفية تردد أنك واجهت ضغوطاً شديدة من أجل ثنيك عن الدخول في مجال الأندية... هل هذا الكلام دقيق؟!
- نعم هذا صحيح ومتوقع لأن كل شخص له أيدلوجية معينة ربما لا يستطيع الابتعاد عنها ولكن دخولي للمجال الرياض صادر عن قناعة ذاتية ومشاورات إيجابية مع فئات عديدة من المجتمع وأنا أعرف خطواتي جيداً والأندية مكان رحب للإصلاح والتهذيب ونشر الثقافة واللعب أيضاً وأسال الله التوفيق.
* بصفتك رجل أعمال وصاحب علاقات عقارية واسعة هل سنرى أعضاء شرف فاعلين سينضمون لشرفي الرائد؟!
- بالتأكيد وهذا الأمر سيحدث قريباً وسيكون مفاجئاً للرائديين حيث سينضم العديد من رجال الأعمال البارزين داخل وخارج المنطقة وسيدعمون الرائد كثيراً.
* اختارك الرائدوين رئيساً لأعضاء الشرف وبعدها بيوم اختارك التعاونيون رئيساً فخرياً... هل تعتقد أن ذلك يدخل ضمن نطاق المنافسة أم الأمر كان مرتب؟!
- أتشرف برئاسة أعضاء شرف الرائد وكذلك الرئاسة الفخرية للتعاون وحقيقة تفاجأت خلال الاحتفال الذي أقامه لي التعاونيون باختياري رئيساً فخرياً وهي مفاجأة جميلة من رجالات أجمل ولا أعتقد أن ذلك يدخل ضمن نطاق المنافسة فدورنا كرجال أعمال في المنطقة خدمة شبابنا ودعمهم مادياً ومعنوياً.
* بكل صراحة هل استشرت أحداً قبل الدخول في معمعة الأندية؟!
- الحمد لله فدائماً ما أقدم على خطوة إلا وقد درستها جيداً وأعترف لك أنني استشرت الكثير من رجالات المنطقة وأساتذتها ودكاترة في الجامعات وإعلاميين وغيرهم وقد أيدوا خطوتي وأنا أحمل فكراً عملياً أتمنى أن أطبقه على أرض الواقع..
* ماهي آلية عمل أعضاء شرف الرائد في المرحلة القادمة؟!
- أولاً يجب أن يعرف الجميع أن نتاج العمل الجماعي لا يمكن أن يجير لشخص بعينه بل للمجموعة بأكملها ولكل عضو شرف بالنادي الحق في إبداء وجهة نظره ومرئياته حول المستجدات بطريقة مرتبة حضارية وليس عن طريق الإعلام أو طرق أخرى فالكل سيعمل كمنظومة واحدة وستكون أمانة أعضاء الشرف هي المخولة من قبل المجلس الشرفي بالترتيب والتنسيق لاجتماعات أعضاء الشرف وصياغة مواضيع المناقشة فيه ورئيس المجلس الشرفي مرتبط بالأمانة العامة ورئيس النادي فقط خارج الاجتماعات وهما من يتصل به وهذا هو العمل المنظم الصحيح أما أن يكون العمل ارتجالياً فلن نحقق الأهداف المرجوة ونرحب بأي عضو شرف ونتمنى أن تطوى صفحة الخلافات إلى الأبد. ومن المؤكد أن الذي يحب ناديه سيعمل مع المجموعة ولن نهمش أي رأي أو ملاحظة.
* أشعر بحماسك ورغبتك في العمل الجاد ولكن وكما تعرف ويعرف الجميع أن العمل داخل الأندية دائماً ما يواجه باحباطات من هنا وهناك فهل سيقل الحماس لديك عند مواجهة الاحباطات التي ربما تعترض طريقك؟!
- لو كنت آت لغاية شخصية أو بحث عن إعلام أو منصب لربما تؤثر علي الأحباطات خاصة مع بداية النقلة العملية الجديدة والفكر الجديد للنادي وثق كل الثقة أنني لن ألتفت إلا لإنجاح العمل المؤسس بالرائد ولذلك لن أعير أي اهتمام إلا للعمل الناجح المنظم والأفكار الجيدة ووداعاً للانفرادية والكلام الذي لايخدم سوى المصالح الشخصية.
* هل ستخطفك الأضواء الرياضية عن العقار خاصة ومشاكل الأندية لا تنتهي؟!
- أنا إنسان دقيق في عملي وأحسب الوقت جيداً وكما قلت التنظيم يحل كل المشاكل وأمانة أعضاء الشرف هي التي ستقوم بذلك في نادي الرائد مع رئيس النادي لذلك لن يكون هناك أي مشاكل.
* هل يمكن أن نرى توأمة بين الرائد والتعاون في ظل وجودك كعامل ربط شرفي بينهما؟
- ولم لا فالتنافس السلبي أوصل الناديين إلى البطء في التطور وهذا لايعني عدم وجود المنافسة داخل الملعب بل هي مطلوبة والتشجيع مطلوب لكن تكاتف رجالات الناديين من أجل منطقتهما أيضاً مطلوب.
* ألا ترى أن هناك ضرورة لعقد مجلس تطويري لرياضة المنطقة؟!
_ أؤيد ذلك وبشدة فالرياضة وحسب الدراسات المعتمدة تشكل النسبة الأكبر لاهتمامات الشباب وعلينا أن نعي ذلك ونستغله من جميع النواحي وألا نضيع ذلك في منافسات سلبية لا طائل منها.
* هل يمكن أن نرى أحد أعضاء مجلس منطقة القصيم ممن ينتمون للمجتمع الرياضي ويبرزون مطالبه؟!
- وجود العضو الرياضي داخل منظومة مجلس المنطقة ضروري ويساعد على ربط المجلس بالاحتياجات والاشكالات الرياضية التي تعيق الأنشطة الرياضية بالأندية.
* قبل تنصيبك رئيساً شرفياً للرائد اجتمعت مع سمو أمير منطقة القصيم..ما الذي دار في الاجتماع؟!
- حملني سمو الأمير فيصل بن بندر رسالة للشباب وأوصاني بالعمل الجاد لتوجيه الشباب وجعمهم وحقيقة وجدت سموه متفهماً ومباركاً وداعماً لكل شباب المنطقة ومن يريد خدمة المنطقة وعاجز عن شكره.
* قلت في إجابة سابقة إن العمل الارتجالي تسبب في عدم تطور أندية بريدة.. ماهي مواصفات رئيس النادي الناجح؟!
- أولاً لا أعمم هذا الكلام على جميع من دخلوا في إدارات سابقة لأن هناك من عمل بما هو متوفر لديه وحقق نجاحاً يعتبر جيداً هذا إذا كان القياس في كرة القدم فقط ولكن أريد أن أقول إن أبرز صفة يجب أن يتصف بها رئيس النادي هي أن يكون قدوة في الأخلاق والأمانة والكلام الطيب وذا علاقات جيدة ويتميز بالشمولية ويسمع للآخرين وأهم عناصر النجاح هو عدم الانفراد بالقرار لأن إدارة المجموعة بفكر أحادث هو فشل بينما إدارة بفكر جماعي هو نجاح.
* كيف ترى دور الإعلام في تطور الرياضة بالمنطقة؟
- للأسف ان إعلاميي الناديين يبحثون عن الإثارة ونشر المشاكل والتصاريح الخارجة أحياناً عن الروح الرياضية وهم بذلك لا يعرفون أن المتضرر من ذلك سمعة ناديهم وسمعة المنطقة ومن الواجب أن تكون الرسالة الإعلامية سامية تعبر عن المشاكل بموضوعية ونقد بناء والحاصل عكس ذلك للأسف الشديد.
* لو -لا سمح الله- لم تتبلور أفكارك على أرض الواقع هل ستعلن الرحيل أم ستظل صامداً لتحقيق أهدافك؟
- لو وجدت أن الأجواء لن تساعدني على تحقيق التقدم والرقي والتنظيم بالنادي لأعلنت انسحابي لأني أحب النجاح في أي عمل أقوم وأستنفر قواي لأجل النجاح وليس من المعقول أن أضيع وقتي في أمر أعرف عدم نجاحه وعموماً أنا متفائل.
* هل من كلمة أخيرة تريد إضافتها عبر (الجزيرة)؟!
- أولاً شكراً لكم على هذا اللقاء وشكراً ل(الجزيرة) المتميزة في كل شيء والسباقة دائماً وحقيقة أعتبرها من أميز الصحف العربية ثانياً رسالة إلى كل رجالات المنطقة أقول فيها الشباب أمانة في أعناقكم فلا تحرموهم الدعم والتوجيه والاهتمام وثالثاً أقول لكل شاب عليك بالالتزام بالأخلاق الحميدة وأن تكون خير ممثل في شخصيتك الإسلامية في كل موقع تنافس رياضي أو غيره.
لقطات من الحوار
* اللقاء تم في مزرعة الشيخ صالح غرب بريدة
* حضر اللقاء الأستاذ عبدالله السويد عضو لجنة حكام القصيم
* كان الضيف واضحاً ولم يرفض أي تساؤلأ شاد بالفريق الهلالي ووصفه بقمر الرياضة السعودية
قال إنه اكتشف الكثير خلال المرحلة الماضية وعرف أسباب مشاكل الرائدأخذنا الضيف بجولة على مزرعته الجميلة التي تبلغ مساحتها أكثر 800 ألف متر
*يتابع جميع الصحف ويحرص على مواعيده بعناية فائقة
*أشاد بالتغطيات الرياضية التي تنشرها (الجزيرة) وقوة حضورها
من دون مجاملة فقد كان المحيميد غاية في الاحترام والتقدير وصاحب فكر مميز يحتاج إلى من يساهم معه في نقل هذا الفكر إلى أرض الواقع
المحيميد مكسب كبير ولن يعوض أبداً.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved